مراجع في مصطلح الحدبث واللغة العربية

كتاب الكبائر_لمحمد بن عثمان الذهبي/تابع الكبائر من... /حياة ابن تيمية العلمية أ. د. عبدالله بن مبارك آل... /التهاب الكلية الخلالي /الالتهاب السحائي عند الكبار والأطفال /صحيح السيرة النبوية{{ما صحّ من سيرة رسول الله صلى ... /كتاب : عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري أقسام ا... /كتاب :البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء ا... /أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومنها الإيدز والعدوى ... /الالتهاب الرئوي الحاد /اعراض التسمم بالمعادن الرصاص والزرنيخ /المجلد الثالث 3. والرابع 4. [ القاموس المحيط - : م... /المجلد 11 و12.لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور ال... /موسوعة المعاجم والقواميس - الإصدار الثاني / مجلد{1 و 2}كتاب: الفائق في غريب الحديث والأثر لأبي... /مجلد واحد كتاب: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأش... /مجلد {1 و 2 } كتاب: المحيط في اللغة لإسماعيل بن ... /سيرة الشيخ الألباني رحمه الله وغفر له /اللوكيميا النخاعية الحادة Acute Myeloid Leukemia.... /قائمة /مختصرات الأمراض والاضطرابات / اللقاحات وما تمنعه من أمراض /البواسير ( Hemorrhoids) /علاج الربو بالفصد /دراسة مفصلة لموسوعة أطراف الحديث النبوي للشيخ سع... / مصحف الشمرلي كله /حمل ما تريد من كتب /مكتبة التاريخ و مكتبة الحديث /مكتبة علوم القران و الادب /علاج سرطان البروستات بالاستماتة. /جهاز المناعة و الكيموكين CCL5 .. /السيتوكين" التي يجعل الجسم يهاجم نفسه /المنطقة المشفرة و{قائمة معلمات Y-STR} واختلال الص... /مشروع جينوم الشمبانزي /كتاب 1.: تاج العروس من جواهر القاموس محمّد بن محمّ... /كتاب :2. تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب : تاج العروس من جواهر القاموس

الأربعاء، 13 يناير 2021

مجموعة مقالات عامة فيها شعر لرسول المله صلي الله عليه وسلم

 

من موقع المشكاة  بتنسيق جيد

المقصود من تقسيم علم الحديث إلى رواية ودراية

المقصود من تقسيم علم الحديث إلى رواية ودراية

ينقسم علم الحديث عند أئمة هذا الفن إلى قسمين:
الأول: علم الحديث رواية،
 والثاني: علم الحديث دراية،          
والقسم الأول هو نص الحديث نفسه، أو هو متنه،
وهو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى صحابي،
من جهة العناية بنقل ذلك وضبطه وتحرير ألفاظه،
والقسم الثاني هو علم الحديث دراية،
وهو علم يُبحث فيه عن أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد،
وهو ما يعرف بسند الحديث.فعلم الحديث رواية هو الذي يشتمل على ضبط الحديث، ونقله، وروايته، وتحرير ألفاظه، ومن كتب هذا النوع: الصحيحان والسنن الأربعة وكذلك المسانيد والمعاجم والأجزاء الحديثية، وعلم الحديث دراية هو العلم الذي تعرف به حقيقة الرواية وشروطها وأنواعها وأحكامها وحال الرواة وشروطهم وأصناف المرويات وفقهها، وهذا العلم يخدم النوع الأول، قال العلماء: "والعلم المخصوص بالدراية يبين المخصوص بالرواية".
ومما هو معلوم ومتفق عليه عند أهل الحديث أن موضوع علم الحديث يُعنى بمعرفة السند والمتن جميعاً؛ أما السند فمن جهة أحوال أفراده ورواته واتصاله أو انقطاعه وعلوه أو نزوله وغير ذلك، وأما المتن فمن جهة صحته أو ضعفه وما يتعلق بذلك،
ومعلوم أيضاً أن فائدة علم الحديث هو:
معرفة الحديث الصحيح وتمييزه عن الحديث السقيم الذي فيه علّة، ومعرفة الحديث المقبول من المردود، فغاية علم الحديث دراية أنه يتم به حفظ الدين من التحريف والتبديل، فبه نميز بين الصحيح والسقيم من الأحاديث، ولولاه لاختلط الحديث الصحيح بالضعيف والموضوع، واختلط كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلام غيره.
ولهذا جاء في تعريف ابن سيد الناس للمحدث بأنه من اشتغل بالحديث رواية ودراية، واطلع على كثير من الرواة والروايات في عصره، وتميز في ذلك حتى عرف فيه خطه واشتهر فيه ضبطه.
قال الحاكم: "والحديث الصحيح لا يعرف بروايته فقط، وإنما يعرف بالفهم والحفظ وكثرة السماع".
تعريف علم الحديث رواية
هو الكلام الذي ينتهى إليه السند، ويشتمل على ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم، من أقواله أو أفعاله أو أحواله، أو إلى الصحابي فمن دونه،
وقيل: ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل، أو صفة، خلقية أو خُلقية، التي وصلت إليها بالسند المتصل، وما يتعلق بها من حيث ضبطها وتحريرها، وهي الأحاديث التي توجد في الصحاح كالبخاري ومسلم، أو السنن كسنن الترمذي وأبي داود وابن ماجه، وغيرهم، أو المسانيد، كمسند أحمد وغيره، أو المعاجم كمعجم الطبراني، أو غيرها من كتب الحديث،
قال الصنعاني: "علم يشتمل على نقل ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل: أو إلى صحابي فمن دونه: قولاً، أو فعلاً، أو هماً، أو تقريراً، أو صفة"، والحديث بهذا المعنى هو رديف مصطلح السنة عند علماء الحديث،
حيث عرفها العلماء بقولهم:
"هي كل ما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم
من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة خَلْقية أو خُلُقية، أو سيرة"،
ويضاف إليها كذلك: "ما أضيف للصحابي وللتابعي".وقد تحدث العلماء في تفريقهم بين الحديث الصحيح والحديث الحسن عن شروط تعود للسند، وأخرى تعود للمتن والسند معاً، واتفقوا على أن هناك شرطان أساسيان لقبول الحديث ويرجعان للسند والمتن معا وهما: سلامة الحديث من الشذوذ، وسلامته من العلة القادحة، وبينوا أن الشذوذ قد يكون في السند، وقد يكون في المتن، ولكن أكثر ما يكون الشذوذ في المتن، وتحدثوا كذلك على أن العلة قد تكون في السند، وقد تكون في المتن، وبينوا كذلك أن ما يعرف بالشاذ من الحديث أو المنكر أو المعل أو المضطرب أو المدرج، أو المقلوب، أو الاضطراب، أو الإدراج، أو القلب، أو الغرابة كل ذلك قد يقع في السند، وقد يقع في المتن.
تعريف علم الحديث دراية
هو سند الحديث أو سلسلة الرواة الذين نقلوا هذا المتن، ويسمى الإسناد، وهو الطريق الموصل إلى ثبوت المتن، وكلاهما أي السند والإسناد بمعنى واحد، وهو من خصائص الأمة، وله أهمية كبيرة في الوقوف على صحة المتن، عبر عنها الإمام ابن المبارك بقوله:
(الإسناد من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء)
وقال ابن الصلاح:
"إن الرواية بالأسانيد المتصلة ليس المقصود بها في عصرنا وكثير من الأعصار قبله إثبات ما يروى بها؛ إذ لا يخلو إسناد منها عن شيخ لا يدري ما يرويه ولا يضبط ما في كتابه ضبطاً يصلح لأن يعتمد عليه في ثبوته ، وإنما المقصود منها إبقاء سلسلة الإسناد ، والتي خصت بها هذه الأمة.فالمراد بعلم الحديث دراية عند الإطلاق، هو ما يتبع الراوي والمروي،
ويقال: إن واضع هذه التسمية هو الإمام الحافظ ابن شهاب الزهري
في خلافة عمر بن عبد العزيز.
ويندرج تحت علم الحديث دراية عدة أنواع من العلوم منها:
علم الرجال وتواريخ الرواة، وعلم الجرح والتَّعديل، وغيرها، وهو ما يُعرف به قوانين الرّواية وشروطها وأنواعها وأحكامها، وحال الرّواة وشروطهم وأنواع المرويّات، وما يتعلّق بذلك،
ويندرج تحت تحت علم الحديث رواية عدة أصناف من علوم الحديث كذلك، منها: الحديث المرفوع، والموقوف، والمقطوع، وغريب الحديث، ومختلف الحديث وغيرها، حيث أوصلها بعض العلماء كالإمام ابن الصلاح وغيره إلى ما يزيد على ستين نوعاً، وقد اشتهر علم الحديث دراية عند المتأخرين بعلم مصطلح الحديث، أو علم أصول الحديث، أو علوم الحديث، وعرفه بعضهم كابن جماعة وغيره بأنه العلم الذي يعرف منه حقيقة الرواية، وشروطها، وأنواعها، وأحكامها، ويعرف بها أحوال الرواة وشروطهم، وأصناف مروياتهم، وكل ما يتعلق بهه.
وفصل بعضهم فقال:
فحقيقة الرواية هي ما يتعلق بطرق نقل الأحاديث، وشروطها: ما يتعلق بأنواع التحمل والأداء، من حيث القراءة على الشيخ، أو سماعه، أو الإجازة، أو المناولة، أو الوجادة وغيرها، أما أنواع الرواية، فهي ما يتعلق بالاتصال والانقطاع، التي توصلنا إلى الحكم على الرواية من حيث القبول أو الرد.
وأما حال الرواة:
فهو ما يتعلق بالعدالة والضبط، الموصلة إلى التعديل أو التجريح،
قال الحافظ ابن حجر: "معرفة القواعد المعرّفة بحال الراوي والمروي".ويدخل تحت باب دراية الحديث ما يتعلق بالشواهد والمتابعات، والعلل التي تكون في بعض الأحاديث مثل ما يسمى بالاضطراب وما يسمى بالإدراج ونحو ذلك، وما يتعلق بالتعديل، وهو الوقوف على ما يدل على ثقة الرواي وضبطه مما يؤدي إلى قبول روايته، وما يتعلق بالجرح الذي هو بيان ما يجرح به الراوي ويؤدي إلى ردِّ روايته ثم الوقوف على مسائل تعارض الجرح مع التعديل، وكيفة التعامل عند ذلك.ويدخل كذلك ما يتعلق بالترجيح بين الروايات عند تعارض الوصل والإرسال، أو الوقف والرفع، وكل ذلك حسب قرائن الترجيح المعروفة، وهذه المرجحات كثيرة يعرفها جهابذة وأئمة هذا الفن، الذين طال بهم الاشتغال بعلم الحديث، ووقفوا على دقائق هذا الفن وخفاياه، ومن أنواع المرجحات كثرة العدد، أو مزيد الحفظ، أو طول ملازمة للشيخ، وغير ذلك من القرائن المعروفة التي يصعب الوقوف عليها في هذا المختصر.
أهمية هذا التقسيم
تظهر أهمية هذا التقسيم أن علماء الحديث كانوا يعتنون بالمتن والسند جميعا، وهو ما يعرف في أيامنا هذه بالنقد الداخلي أي المتن، والخارجي أي السند، وأنهم كانوا يدعون إلى دراسة الحديث سنداً ومتناً، ومنه الاهتمام بعلوم الحديث بشقيه، بما فيها من أنواع الحديث الشاذ والمنكر والمضطرب والموضوع وغيره، من أنواع علوم الحديث المبثوثة في مصنفات علوم الحديث، مما يصعب حصرها، هذا والله تعالى أعلم.
 من اسلام ويب
.........................................
 
التأريخ الهجري أحداث و مناسبات ..
التأريخ الهجري أحداث و مناسبات ..
أخي العزيز : لاشك أن أحداث التاريخ الإسلامي كثيرة و مشوقة في نفس الوقت ، و أكاد أجزم بأن الكثير من المسلمين اليوم يجهلون تلك الأحداث ناهيك عن وقتها أو زمانها .. والعمل الذي طلبت القيام به أخي عمل جيد و مفيد وذلك لربط الجيل المسلم بالأحداث الإسلامية طوال العام بدلاً من ربطه بتفاهات لا تفيده بل قد تضره ..
و قبل أن أبدأ الموضوع أود أن أذكر نبذة مختصرة عن :
بدأ التدوين و التأريخ للأحداث بالسنة الهجرية ..
كان العمل بالتأريخ الهجري في السنة السادسة عشر و قيل السابعة عشر من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
أخرج البخاري عن سهل بن سعد قال : ما عدوا من مبعث النبي صلى الله عليه وسلم ولا من وفاته ، ما عدوا إلا من مقدمه المدينة . انظر الفتح (7/314 ) .
و أفاد السهيلي في الروض الأنف (4/255 ) أن الصحابة أخذوا التأريخ بالهجرة من قوله تعالى { لمسجد أسس على التقوى من أول يوم } لأنه من المعلوم أنه ليس أول الأيام مطلقاً ، فتعين أنه أضيف إلى شيء مضمر و هو أول الزمن الذي عز فيه الإسلام ، و عبد فيه النبي صلى الله عليه وسلم ربه آمناً ، و ابتداء المسجد ، فوافق رأي الصحابة ابتداء التاريخ من ذلك اليوم .
و قد أبدى بعضهم للبدء بالتأريخ بالهجرة مناسبة فقال : كانت القضايا التي اتفقت له و يمكن أن يؤرخ بها أربعة : مولده ومبعثه و هجرته و وفاته ، فرجح عندهم جعلها من الهجرة ؛ لأن المولد والمبعث لا يخلو واحد منهما من النزاع في تعيين السنة ، وأما وقت الوفاة فأعرضوا عنه لما توقع بذكره من الأسف عليه ، فانحصر في الهجرة ، وإنما أخروه من ربيع الأول إلى المحرم لأن ابتداء العزم على الهجرة كان في المحرم ، إذ البيعة وقعت في أثناء ذي الحجة وهي مقدمة الهجرة ، فكان أول هلالاً استهل بعد البيعة والعزم على الهجرة هلال المحرم ، فناسب أن يجعل مبتدأ ، و هذا أقوى ما وقفت عليه من مناسبة الابتداء بالمحرم .
و ذكروا في سبب عمل عمر رضي الله عنه التاريخ أشياء ، ذكرها ابن حجر رحمه الله في الفتح ( 7 / 315 ) ، منها :-
ما أخرجه أبو نعيم الفضل بن دكين في تاريخه و من طريق الحاكم من طريق الشعبي ( أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ ، فجمع عمر الناس ، فقال بعضهم : أرخ بالمبعث ، و بعضهم أرخ بالهجرة ، فقال عمر : الهجرة فرقت بين الحق والباطل ، فأرخوا بها ، و ذلك سنة سبع عشرة ، فلما اتفقوا قال بعضهم ابدءوا برمضان ، فقال عمر : بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم ، فاتفقوا عليه ) .
وروى أحمد وأبو عروبة في الأوائل و البخاري في الأدب والحاكم من طريق ميمون بن مهران قال : رفع لعمر صك محله شعبان ، فقال : أي شعبان ، الماضي أو الذي نحن فيه ، أو الآتي ؟ ضعوا للناس شيئاً يعرفون فيه حلول ديونهم ، فيقال إنهم أراد بعضهم أن يؤرخوا كما تؤرخ الفرس بملوكهم ، كلما هلك ملك أرخوا من تاريخ ولاية الذي بعده ، فكرهوا ذلك ، ومنهم من قال : أرخوا بتاريخ الروم من زمان الإسكندر ، فكرهوا ذلك ، وقال قائلون : أرخوا من مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال آخرون من مبعثه عليه السلام ، وأشار علي بن أبي طالب وآخرون أن يؤرخ من هجرته من مكة إلى المدينة لظهوره لكل أحد فإنه أظهر من المولد والمبعث . فاستحسن ذلك عمر والصحابة ، فأمر عمر أن يؤرخ من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأرخوا من أول تلك السنة من محرمها .
وروى ابن أبي خيثمة من طريق ابن سيرين قال : قدم رجل من اليمن فقال : رأيت باليمن شيئاً يسمونه التاريخ يكتبونه من عام كذا و شهر كذا ، فقال عمر : هذا حسن فأرخوا ، فلما أجمع على ذلك قال قوم : أرخوا للمولد ، وقال قائل : للمبعث ، وقال قائل : من حين خرج مهاجراً ، وقال قائل من حين توفي ، فقال عمر : أرخوا من خروجه من مكة إلى المدينة ، ثم قال : بأي شهر نبدأ ؟ فقال قوم : من رجب ، وقال قائل : من رمضان ، فقال عثمان : أرخوا من المحرم فإنه شهر حرام و هو أول السنة ومنصرف الناس من الحج ، قال و كان ذلك سنة سبع عشرة و قيل سنة ست عشرة في ربيع الأول .
وروى الحاكم في المستدرك (3/14) عن سعيد بن المسيب قال : جمع عمر الناس فسألهم عن أول يوم يكتب التاريخ ، فقال علي : من يوم هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وترك أرض الشرك ، ففعله عمر .
فاستفدنا من مجموع هذه الآثار أن الذي أشار بالمحرم عمر و عثمان و علي رضي الله عنهم ، و أن علي رضي الله عنهم أشار بالتأريخ من الهجرة .
و حول وضع التاريخ الهجري راجع تاريخ الطبري (4/38) و البداية والنهاية (3/206) و الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ للسخاوي (ص 78 ) و للإمام السيوطي رحمه الله رسالة بعنوان : الشماريخ في علم التاريخ .
أحداث السنة الأولى للهجرة
بداية أود أن أنبه على شيء مهم و هو : أنني سأذكر بعض الأحداث التي حدثت في أوائل السنة الرابعة عشر من البعثة ، و بالأخص شهر المحرم و شهر صفر ، لأنهما يدخلان ضمن السنة الأولى للهجرة إذا أخذنا بظاهر الأمر إذ أنه كما سبق أن ذكرت في الحلقة التمهيدية أن الصحابة أرخوا من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، لكنهم أخروا ذلك إلى المحرم لكونه أول السنة ومنصرف الناس من الحج ، و بذلك يدخل شهر المحرم وصفر ضمن السنة الأولى ..
و شيء أخر وهو أني كنت أود أن أكتب الأحداث على شكل جدول حتى يسهل الاستفادة منه ، لكن يبدو أن النظام المستخدم في سحاب لا يمكن من خلاله نشر موضوع على شكل جداول .. لذا سأذكر الأحداث مشيراً إلى ما يعرف منها باليوم و الشهر والسنة قدر المستطاع .. ثم يقوم من أراد طباعته و الاستفادة منه بأن ينقله إلى صفحة الورد و هناك يمكنه أن ينشئ جدولاً بكل سهولة ، و يدخل البيانات فيه حسبما يريد .. و إذا ما أراد أن يحدث أولاده أو أصدقاءه عن هذه الأحداث فإنه يستطيع بعدها أن يفصل فيها و يتوسع حسبما يريد لأنه قد علم أن الحدث الفلاني وقع في تلك السنة و في ذلك الشهر و هكذا .. والبيانات التي سيدخلها في الجدول هي : ( اليوم / الشهر / السنة / الحدث / ملاحظات ) .
ففي خانة ( اليوم والشهر و السنة و الحدث ) ، يكتب ما سأذكره من تواريخ و أحداث ، أما في خانة ( الملاحظات ) فإنه يذكر أي ملاحظة يريد أن يكتبها ، كخلاف في تاريخ حدث معين أو مولد أو وفاة شخص ما مثلاً حتى يكون على بينة ، و هكذا ..
و لنبدأ بالأحداث التي جرت في السنة الأولى للهجرة .. بدأً بشهر الله المحرم ..
لا تذكر لنا كتب التاريخ والسير أي خبر بالتحديد وقع في هذا الشهر ، ولكن من خلال الأحداث التي سنذكرها نستطيع أن نستنتج أن أغلب الأحداث التي وقعت في هذا الشهر هي هجرة المؤمنين من مكة إلى المدينة سراً فراراً بدينهم .
أما الأحداث التي وقعت في شهر صفر وبالتحديد في يوم الخميس السادس والعشرين من هذا الشهر سنة أربع عشرة من المبعث ، أي بعد شهرين و نصف تقريباً من بيعة العقبة الثانية ، و ذلك أن بيعة العقبة الثانية الكبرى كانت في ذي الحجة من العام الثالث عشر للبعثة ، عقد زعماء قريش اجتماعاً خطيراً في دار الندوة ليتشاوروا في أنجح الوسائل للتخلص من الرسول صلى الله عليه وسلم . و في نفس الشهر و الأقرب أنه في نفس اليوم أذن للنبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى يثرب ..
أما الأحداث التي وقعت في شهر ربيع الأول فهي وصول النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول سنة أربع عشرة من المبعث و هي السنة الأولى من الهجرة ، إلى يثرب و نزوله في قباء في بني عمرو بن عوف على كلثوم بن الهدم لمدة أربع عشرة ليلة ، فيها أسس مسجد قباء .
و في يوم الجمعة السادس والعشرون من نفس الشهر دخل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة بعد أن صلى الجمعة في بني سالم بن عوف .
أما بخصوص الشهور التي تلت شهر ربيع الأول و هي ربيع الثاني و جمادى الأول و جمادى الثاني رجب ، فإن أغلب أهل السير لا يذكرون أحداثاً معينة وقعت خلالها ، لكن نستطيع أن نخمن أن بعض الأحداث التي سبقت المؤاخاة و بناء المسجد قد وقعت في تلك الشهور و هي : نزول النبي صلى الله عليه وسلم في دار أبي أيوب الأنصاري و مرض بعض الصحابة مثل أبي بكر و بلال رضي الله عنهما ، و التجهز لبناء المسجد النبوي الشريف ، و إسلام عبد الله بن سلام رضي الله عنه .
أما الأحداث التي وقعت في شهر شعبان ، فإن الروايات التاريخية لا تختلف في أن المؤاخاة وقعت في السنة الأولى للهجرة ، لكنها تختلف إن كان ذلك بعد بناء المسجد في المدينة أو خلاله بنائه ، و يحدد ابن عبد البر التاريخ بأنه بعد الهجرة بخمسة أشهر ، أي أنه في شهر شعبان ، و هناك روايات تذكر أن المؤاخاة كانت في المسجد ، و هذا يفيد أن المؤاخاة وقعت بعد بناء المسجد أو أثناء بنائه ، و قد استغرق بناء المسجد اثني عشر يوماً ، كما وأن الأذان شرع في هذا الشهر أيضاً . أما بخصوص صحيفة الموادعة مع اليهود ، فإن كتب السير تذكر أنها كتبت قبل غزوة بدر و قبل إرسال السرايا الأولى ، ومن المعلوم أن سرية حمزة كانت في رمضان ( سنة 1 هـ ) أي قبل غزوة بدر بسنة وأيام ، فإن هذا يؤكد أن كتابة هذه الوثيقة على أقرب تقدير أنها في شهر شعبان أيضاً من السنة الأولى للهجرة .
أما الأحداث التي وقعت في شهر رمضان من هذه السنة ، فأولى هذا الأحداث هو إرسال سرية حمزة بن عبد المطلب و هي سرية سيف البحر .
و عن الأحداث التي وقعت في شهر شوال ، فهي مولد عبد الله بن الزبير رضي الله عنه ، و وفاة كلثوم بن الهدم الذي نزل عنده النبي صلى الله عليه وسلم في قباء ، و مات أيضاً في هذا الشهر أسعد بن زرارة .
و لا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في شهر ذي القعدة و ذي الحجة ، لذا نتوقف نحن إلى هنا ، والله أعلم والحمد لله رب العالمين ..
أحداث السنة الثانية
لا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في شهر محرم ..
أما الأحداث التي وقعت في شهر صفر فهي أولى غزوات النبي صلى الله عليه وسلم ، و هي غزوة الأبواء ( ودّان ) . و فيه أيضاً كانت سرية عبيدة بن الحارث إلى رابغ . و فيه تزوج علي رضي الله عنه بفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
و في شهر ربيع الأول وقعت غزوة بُواط من ناحية رضوى . و أيضاً وقعت في هذا الشهر غزوة سفوان ( بدر الأولى بدر الصغرى ) .
وفي شهر جمادى الأولى ولد النعمان بن بشير الأنصاري رضي الله عنه وهو أول مولود من الأنصار .
أما الأحداث التي وقعت في شهر جمادى الآخرة فهي غزوة العشيرة .
و في آخر شهر رجب وقعت سرية نخلة بقيادة عبد الله بن جحش .
وفي النصف من شهر شعبان من هذه السنة حولت القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام ، بعد أن صلى النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشر شهراً .
و في هذه السنة أيضاً فرض الصيام لكنهم اختلفوا في الشهر التي فرض فيه ، قيل أنه فرض في نفس الشهر الذي حولت فيه القبلة أي أنه في شهر شعبان .
و في شهر رمضان و بالتحديد في يوم ( 17 ) كانت غزوة بدر الكبرى . و استشهد فيها : عمير بن أبي وقاص و عبيد بن الحارث بن عبد المطلب وعاقل بن أبي البكير ، ومِهْجَع بن صالح مولى عمر ، و هو أول قتيل بين الصفين يوم بدر ، و صفوان بن بيضاء ، و سعد بن خيثمة ، و مبشر بن عبد المنذر و حارثة بن سراقة و عوذ ومعوذ أبنا عفراء و عمير بن الحمام و رافع بن المعلى و يزيد بن الحارث بن فُسحم ، فهؤلاء الذين استشهدوا في هذا الغزوة فرحمة الله عليهم . و فيها ماتت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم زوج عثمان بن عفان رضي الله عنه .
و في نفس الشهر وبالتحديد في يوم ( 25 ) و بالتحديد بعد عودته من بدر مباشرة ، كانت سرية قتل عصماء بنت مروان التي كانت ممن يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم وتعيب الإسلام وتحرض على النبي صلى الله عليه وسلم وقالت في ذلك شعراً .
و في شهر شوال من نفس السنة كانت غزوة بني سليم بالكُدر . وفي نفس الشهر كانت سرية سالم بن عمير لقتل أبي عَفَك . وفي يوم السبت للنصف من شوال من نفس السنة كانت غزوة بين قينقاع ، و في هذا الشهر حدثت مؤامرة لاغتيال الرسول صلى الله عليه وسلم من قبل عمير بن وهب و صفوان بن أمية .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت بالتحديد في شهر ذي القعدة ..
أما عن الأحداث التي وقعت في شهر ذي الحجة فهي غزوة السَّوِيق وبالتحديد في يوم ( 5 ) من هذا الشهر . و في نفس الشهر توفي عثمان بن مظعون ، و هو الذي رد عليه النبي صلى الله عليه وسلم التبتل وشهد بدراً مع الرسول صلى الله علية وسلم . و تذكر كتب السير أيضاً أن علياً رضي الله عنه قد بنى بفاطمة في هذا الشهر ، و قد تقدم أن علياً تزوج بفاطمة ، في صفر من هذه السنة ، وهذا يخالف ما تقدم ؛ إلا إذا حملنا التزويج على العقد والبنا على الدخول .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً أخرى وقعت في هذا الشهر .. وإلى هنا نأتي إلى نهاية أحداث هذه السنة ..
أحداث السنة الثالثة
في منتصف المحرم كانت غزوة قَرْقَرة الكَدَر مع بين سُليم و غطفان وبعض القبائل الأخرى .
ولا تذكر لنا كتب السير أي أحداث جرت في شهر صفر .
أما عن الأحداث في شهر ربيع الأول فهي خروج النبي صلى الله عليه وسلم لغزوة ذي أَمَر وكان ذلك لثنتي عشرة ليلة مضت من هذا الشهر .
وفي نفس الشهر تزوج عثمان بن عفان رضي الله عنه بأم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم .
و في نفس الشهر كان قتل كعب الأشراف بعد أن أهدر الرسول صلى الله عليه وسلم دمه حينما أخذ يقرض الشعر متشبباً بنساء المسلمين ، وكان ذلك لأربع عشرة ليلة مضت من هذا الشهر .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في شهر ربيع الثاني ..
أم أحداث شهر جمادى الأولى فهي غزوة بُحَران أو الفُرُوع من بُحران .
وفي شهر جمادى الآخرة كانت سرية القَرَدَة . و فيها دخلت أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم على عثمان بعد أن تزوجها في شهر ربيع الأول .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في كل من شهر رجب و شعبان .
وفي شهر رمضان وبالتحديد ليلة النصف منه ولدت فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم ابنها الحسن رضي الله عنهما .
أما في شهر شوال وعلى أقرب تقدير في يوم السبت للنصف من شوال كانت غزوة أحد . وفيها استشهد كل من : حمزة بن عبد المطلب و عبد الله بن جحش و شماس بن عثمان و مصعب بن الزبير ، و فيها أيضاً قتل اليمان أبو حذيفة رضي الله عنهما ، قتله المسلمون وهم لا يعرفونه ، و استشهد فيها أيضاً سعد بن الربيع وعبد الله بن عمرو بن الجموح وعمرو بن الجموح وحنظلة بن أبي عامر وعمرو بن معاذ ومالك بن سنان وهو والد الصحابي أبو سعيد الخدري وأنس بن النضر ..
وفي نفس الشهر لست عشرة ليلة مضت منه كانت غزوة حمراء الأَسَد .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في بقية الشهور .. ونتوقف نحن بدورنا ..
أحداث السنة الرابعة
فمن الأحداث التي وقعت في شهر محرم و بالتحديد في هلال المحرم ، سرية أبي سلمة ، وكانت بسبب تجرؤ بعض الأعراب القاطنون حول المدينة بمهاجمة المدينة لما سمعوا بما أصاب المسلمين في أحد .
وفي نفس الشهر وبالتحديد في الخامس من المحرم ، كانت سرية عبد الله بن أُنيس ، لقتل خالد بن سفيان بن نُبيح الهذلي بنخلة أو بعُرنة من عرفات ، وذلك لأن خالداً كان يجمع الناس ليغزو بهم المدينة .
وفي شهر صفر كانت سرية الرجيع .. و فيها استشهد كل من : مرثد بن أبي مرثد ، وعاصم بن ثابت بن أبي الأقلح ، وخالد بن أبي البكير .
في الشهر ذاته كانت سرية بئر معونة .. استشهد فيها سبعين من خيار الصحابة رضي الله عنهم عرفوا بالقراء .. كانوا يحتطبون بالنهار و يصلون بالليل و ينفقون ثمن حطبهم على أهل الصفة .. منهم : المنذر بن عمرو الأنصاري ، والحارث بن الصمة ، و حرام بن ملحان أخو بني عدي بن النجار ، وعروة بن أسماء بن الصلت ، ونافع بن بديل بن ورقاء الخزاعي وعامر بن فهيرة مولى أبي بكر الصديق ، والحكم بن كيسان .
وفيها أسر خبيب بن عدي و زيد بن الدثنة رضي الله عنهما ، أسرهما المشركون يوم الرجيع وباعوهما على أهل مكة وقتلوهما صبراً سنة خمس ، و سيأتي .
وفي شهر ربيع الأول ، كانت غزوة بني النضير .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في كل من شهر ربيع الثاني ..
و شهر جمادى الأولى مات عبد الله بن عثمان بن عفان وهو يومئذ ابن ست سنين ، وهو ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في كل من شهر جمادى الآخرة و رجب ..
أما عن الأحداث التي وقعت في شهر شعبان فهي غزوة بدر الموعد .. و فيها أيضاً ولد الحسين بن علي رضي الله عنهما ..
ملحوظة : هناك خلاف حول تحديد تاريخ معين لغزوة ذات الرقاع ، لكن الراجح والله أعلم أنها قبل غزوة الخندق وبعد غزوة بني النضير ..
بقلم :أبو عبد الله الذهبي ..
==================
سيدنا محمد السيد الأعظم .. شعر/ مهدي أمين سامي
سيّدُنا محمدالسيّد ُالأعظم*
شعر/مهدي أمين سامي
ياسيّدي يامًنْ له حق ُّالسّياده
والأولوية ُفي المقام وفي القياده
وننال في تسيِيده ِعزَّ العُلا
كمتوّجين ذوي الوسام ِوذي القلاده
فهو المُعلَّى ذو الجلال مُكمَّل ُ
المُجتبى والمُصطفى أهلُ الفراده
الرحمة ُالمهداةُ ذوالفضل ِ الجلي
دنيا وأخرَى بالهداية والسعاده
هو سيدُالثَّقَلين ِوالكَوْنين لا
أحدٌ يُداني قدرَه العالي الّرِّياده
مَنْ ذاك أولَى أن يُنادَى سيّدي
وله إرادتُنا رضا تُرضي مرادَه
أينال ُتعظيما ًذوي الدنيا وهم
كالتّرٔب تحت نعالِ مُستوفي الشهاده
وبذلك التشبيهِ تشريفٌ لهم
فنعالُه أعلى مقاما ًواستفاده
من أهل تيجان ٍوأهل ِمراتب ٍ
والأغنياء وجلّهم* يبدي فسادَه
أو أدعياء ِالعلم بالدين السَّني
وهمو بليل الزيغ إكتسبوا سوادَه
قدخاب من لم يَدْع ُطه سيّدي
فهوالأجل ُّومن له حق السياده
توقيرهُ فرض ٌإلهي لازم ٌ
وبحبّهِ تحقيق ُ معنَى للعباده
-------------
*جلُّهم : معظمهم وأغلبهم .
=================
ّ صاحب المقام الأعلى.. شعر/مهدي أمين سامي
صاحب المقام الأعلى
شعر/مهدي أمين سامي
طه الحبيب لنا هدى وإمام ُ
والأسوة ُالحُسنَى الخلوق اُلتام ُ
والله أولاه المقام على عُلا
فضلا ًومادانى المقامَ مقام ُ
وهوالعظيمُ على الكمال صفاتُهُ
في مفرد ٍ أو بالجموع عظام ُ
لاعيب فيها غير أنك لاتَرَى
نقصا ً بها فجميعُهن َّتَمام ُ
فهو الكمال من الإله المصطفى
تََعيا بوصف كماله ِالأقلامُ
والشعرُ من بدء الزمان لمُنتهَى
مهما تغنَّى بالحبيب كَلام ُ
لن يبلغ المخلوق ُمهما يرتقي
وصفا ًحَبَاه ُ الخالق ُ العلاّم ُ
في أن ّأخلاق النبي ِّعظيمة ٌ
تكريم ُخالقنا هو الإكرام ُ
ستظل ّكلُّ بلاغة ٍمن آدمي ْ
مثل َالخلائق ِبالقصور تُسَام ُ
لكنْ بذاك المدح مدح ٌناله
مَن ْهم لمدح ٍللنبي ِّأداموا
وبإسمهِ زانوا الكلام وشرّفوا
فبذكره التشريف ُوالإعظام ُ
وبه استحقوا الأجر َفي توقيره ِ
ولفَرْض ِتوقير النبي ِّأقاموا
صلُّوا عليه وآله وصحابه ِ
مالاح ضوء ٌأو أناخ ظلامُ
==================
  البر حسن الخلق
البر حُسن الخُلق
=========
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((البر حُسن الخُلق، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس))؛ رواه مسلم
إن الأخلاق في دين الإسلام عظيم شأنها عالية مكانتها، ولذلك دعا المسلمين إلى التحلي بها وتنميتها في نفوسهم، وهي أحد الأصول الأربعة التي يقوم عليها دين الإسلام وهي : الإيمان والأخلاق، والعبادات، والمعاملات، ولذا نالت العناية الفائقة الكبرى والمنزلة العالية الرفيعة في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
عن عائشة رضي الله عنها قالت ما كان أحد أحسن خلقا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما دعاه أحد من أصحابه ولا من أهل بيته إلا قال : لبيك ، فلذلك أنزل الله عز وجل : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) 
قوله صلى الله عليه وسلم : ( البرّ حسن الخلق )
فأما البر : فهي الكلمة الجامعة التي ينطوي تحتها كل أفعال الخير وخصاله
قال العلماء : البر يكون بمعنى الصلة ، وبمعنى اللطف وحسن الصحبة والعشرة ، وهذه الأمور هي مجامع الخلق .
فالبر مع الخالق فهو يشمل جميع أنواع الطاعات الظاهرة والباطنة ، كما قال الله تعالى في كتابه : { ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون } ( البقرة : 177 ) ، فيُطلق على العبد بأنه من الأبرار إذا امتثل تلك الأوامر ، ووقف عند حدود الله وشرعه .
وأما البر مع الخَلْق إنما يكون بالإحسان في معاملتهم ، وذلك قوله : ( البرّ حسن الخلق ) ، وحسن الخلق هو بذل الندى، وكف الأذى ، والعفو عن المسيء ، والتواصل معهم بالمعروف ، كما قال ابن عمر رضي الله عنه : " البرّ شيء هيّن : وجه طليق ، وكلام ليّن " .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الأربعين النووية:
حسن الخلق أي حسن الخلق مع الله ، وحسن الخلق مع عباد الله
فأما حسن الخلق مع اللهفان تتلقي أحكامه الشرعية بالرضا والتسليم ، وأن لا يكون في نفسك حرج منها ولا تضيق بها ذرعا ، فإذا أمرك الله بالصلاة والزكاة والصيام وغيرها فإنك تقابل هذا بصدر منشرح.
أما حسن الخلق مع الناس فهو: كف الأذى والصبر على الأذى، وطلاقة الوجه وغيره.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وهو يتكلم عن منهج السلف في الأخلاق والسلوك "يأمرون بالصبر عند البلاء ، والشكر عند الرخاء، والرضا بمر القضاء، ويدعون إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال "
ثم عرّف النبي صلى الله عليه وسلم الإثم بقوله : ( والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس )
فجعل للإثم علامتين : علامة ظاهرة ، وعلامة باطنة .
فأما العلامة الباطنة : فهي ما يشعر به المرء من قلق واضطراب في نفسه عند ممارسة هذا الفعل ، وما يحصل له من التردد في ارتكابه ، فهذا دليل على أنه إثم في الغالب .
ومعنى ( حاك في صدرك ) أي تحرك فيه ، وتردد ، ولم ينشرح له الصدر ، وحصل في القلب منه الشك ، وخوف كونه ذنبا .
وعلامته الظاهرية : أن تكره أن يطلع على هذا الفعل الأفاضل من الناس ، والصالحون منهم ، بحيث يكون الباعث على هذه الكراهية الدين ، لامجرّد الكراهية العادية ، وفي هذا المعنى يقول ابن مسعود رضي الله عنه : " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رأوه سيئا فهو عند الله سيئ ".
والحمد لله رب العالمين
منقول بتصرف من
شرح النووي على مسلم
من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
شرح حديث : البر حسن الخلق إسلام ويب
حـسـن الـخـلـق عشق مبارك عبد الله
========================
إمام العلماء وليلة الإسراء والمعراج
إمام العلماء وليلة الإسراء والمعراج
******************************.
صلى الله عليه وسلم
جعل الله إسراء ومعراج رسول الله ارتقاءً له على كل إنسان أو جان فى الصعود إلى الفضاء واختراق أبواب السماء .
فالجان قد صعدوا إلى السماء ولها قد لمسوا .. واتخذوا منها مقاعد للسمع ووجدوها ملئت حرساً شديداً وشهبا ..
{ وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }
{ وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً }
وقضى الله فى علمه أنّ من البشرية من سوف يصعد إلى الفضاء وسوف يأذن الله ويفتح لهم أبواباً من أبواب السماء لكى
يهبطوا منها على بعض الكواكب والأقمار للبحث عما فى الكون من أسرار ليرواْ آيات الله فى صُنعه وصَنعته وفى خلقه وقدرته
فيزداد الذين آمنوا إيماناً ويوقن الذين كفروا واتبعوا الباطل بوحدانيته ..
{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ }
...
فكان الإسراء والمعراج بنبى الله ورسوله آية من الله ومعجزة خارقة لكل قوانين ونواميس الحياة ..
أُسْرى برسول الله صلى الله عليه وسلم ليلاً من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بالقدس الشريف ..
وعُرِج به من المسجد الأقصى إلى السماوات العلى ..
.......من ارتاد أو يرتاد الفضاء لابد له من اتخاذ السبل والوسائل اللازمة فى صعوده وتصعده حتى لايشعر بضيق فى التنفس أو يحس
بالإختناق ولكى يتحاشى الإنقباض فى رئتيه أو يصيبه دوار أو حرج فى القلب وحتى لاتكون حالته مضطربة فى السكون أو الحركة
نظراً لانخفاض الضغط الجوى وقلة نسبة الأكسجين كلما صعد وتصعد فى الهواء .
.
رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد الفضاء دون انقباض فى الرئتين ودون حرج فى القلب أو شعور بضيق أو اختناق ..
*******
الصعود فى الفضاء دائماً مايكون عبر خطوط متعرجة ومنحنية وهو ما يسمى بالعروج أو المعراج لأن حركة الأجسام فيه
لاتكون فى خطوط معتدلة بل لابد لها من التعرج والإنحناء ..
وإذا ماعلا رائد الفضاء وخرج من طبقة الغلاف الجوى واخترق الجاذبية المحيطة بالكرة الأرضية فهو بذلك يكون قد دخل باباً من
أبواب السماء وحينئذ تنعدم الجاذبية الأرضية وتنعدم الأوزان فلايكون له استقامة أو استواء حيث تسْبح الأجسام وتترنح فى الفضاء .
.
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى معراجه خرج ونفذ من طبقة الغلاف الجوى والجاذبية الأرضية واخترق أبواب السماء دون تعرج أو انحناء
ودون انعدام وزن أو ترنح فى الفضاء .. كان معتدلاً مستوياً فى الآفاق .. لقد استوى رسول الله .. استوى ولم ولن يستوى أحداً سواه ..
{ فَاسْتوَى وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى }
********
إذا ما أذِن الله لأىٍ من رواد الفضاء وفتح له باباً من أبواب السماء .. فإنه سوف يرى الكون أمامه مظلماً ظلمة حالكة
وعينيه ستكون فيه كأنها مُسكّرة مغلقة وجسده سيكون سابحاً مسلوباً منه كمن أصابه سحراً أو صار مسحورا ..
{ وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ . فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ . لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا . بَلْ نَحْنُ قَوْمٌمَّسْحُورُونَ}
.
رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح الله له كل أبواب السماء ونفذ فيها من سماء إلى سماء دون ظلمة أو ظلام ودون حيدة أو طغيان ..
كان يبصر ويعى ما يرى من آيات الله دون ميل عن القصد ودون إقفال أو تسكير فى الإبصار ..
{ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى . لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى }
وبلغ رسول الله فى ليلة إسرائه ومعراجه مالا يبلغه أحداً من قبله وما لن يبلغه أحداً من بعده ..
لقد بلغ إلى سدرة المنتهى.. وسدرة المنتهى عندها الجنة التى وعدنا الله بها .. يقول رب العرش العظيم :
{ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى }
.......
فسبحان مالك الملك والملكوت وصاحب العزة والسلطان وتبارك الله ذو الجلال والإكرام ..
{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا } .
وصلى الله وسلم على إمام العلماء وخاتم الرسل والأنبياء خير الأنام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام . سعيد شويل 
 
  1.  =============
    يا الله ياذا الجلال .. شعر مهدي أمين سامي
    ( يا الله ياذا الجلال)
    شعر مهدي أمين سامي
    دعوتك ضارعاً ياذا الجلالِ
    وأرفعُ حاجتي أرجو نوالي
    أبوء ُ اليك معترفاً بذنبي
    وبالنعماءِ منك على توالي
    ومالي. ملجأ ٌُ ياربُّ إلا
    اليك به مَفرِّي وانتقالي
    وليس معي سوى احسانِ ظنِّي
    وفي فقري لربي. رأس ُمالي
    ووحدك أنت رحمن ٌرحيم ٌ
    تجودُ على المطيعِ وذي الضلالِ
    ينالُ عطاكَ حتى أهل شركٍ
    اذا رفعوا. اليك. يدَ السؤال ِ
    فأكرمنا. بفضلك ياإلهي
    وعفو ٍ منك يامولَى الموالي
    اليك الامرُ يرجعُ دون ريب ٍ
    ويمضي. ماتشاءُ بلا جدال ِ
    وصلِّ على النبي. وخير. الٍ ِ
    وأصحابٍ على. مَرِّ الليالي
    ======================
    ند بنت عتبة بطلة ـ رضي الله عنها ـ . 
    هند بنت عتبة رضي الله عنها
    (بطلة في الجاهلية والإسلام) هند بنت عتبة بن ربيعة زوجة أبي سفيان بن حرب وأم معاوية بن أبي سفيان أخبارها قبل إسلامها مشهورة. كانت هند ذات صفات ترفع قدرها بين النساء العرب ففيها فصاحة وجرأة وثقة وحزم ورأي تقول الشعر وترسل الحكمة.
    فلما بلغ أهل مكة نبأ بدر نزلت أنباء بدر على المشركين نزول الصاعقة ومشت نساء من قريش إلى هند بنت عتبة. فقلن لها: ألا تبكين على أبيك (عتبة بن ربيعة) وأخيك (الوليد بن عتبة) وعمك( شيبة بن ربيعة) وأهل بيتك (قتل حنظلة بن أبي سفيان وأسر عمرو بن أبي سفيان)؟ فقالت: والنار تشوي كبدها: خلاني لا والله حتى أثأر من محمد وأصحابه والدهن علي حرام إن دخل رأسي حتى نغزوا محمدا والله لو أعلم أن الحزن يذهب عن قلبي لبكيت ولكن لا يذهبه إلا أن أرى ثأري بعيني من قتلة الأحبة. وخرجت هند مع زوجها أبي سفيان سيد قريش يوم أحد فكانت تحرض الناس على قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تقول لوحشي بن حرب العبد الحبشي: فبهذه الحرية حربتك إن قتلت حمزة فتصبح سيداً حراً. حتى قتل وحشي حمزة بن عبد المطلب - رضي الله عنه - وشاءت إرادة الله جل شأنه أن تنقلب بطلة لجاهلية إلى بطلة الإسلام. فيوم فتح مكة عاد أبو سفيان بن حرب من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلما وهو يصيح: يا معشر قريش.. ألا إني قد أسلمت فأسلموا إن محمدا قد أتاكم بما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن. وفي اليوم الثاني لفتح مكة قالت هند لزوجها أبي سفيان: إنما أريد أن أتابع محمدا فخذني إليه. فقال لها: فإنك قد فعلت ما فعلت فاذهبي برجل من قومك معك فذهبت إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه-، فذهب بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها نسوة فاستأذن لها فدخلت متنقبة متنكرة فقالت: يا رسول الله الحمد لله الذي أظهر الدين الذي اختاره لنفسه لتنفعني رحمك يا محمد، إني امرأة مؤمنة بالله مصدقة برسوله، ثم كشفت عن نقابها وقالت: أنا هند بنت عتبة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مرحبا بك. فبايعها مع النساء.
    وشهدت هند بنت عتبة موقعة اليرموك هي وزوجها وكانت تحرض على قتال الروم، وماتت هند بنت عتبة- رضي الله عنها- في نهاية خلافة أمير المؤمنين عثمان بن عفان.  

  2. هند بنت عتبة العبمشية القرشية الكنانية، أبوها عتبة بن ربيعة سيد من سادات قريش وبني كنانة، عرف بحكمته وسداد رأيه. وهي إحدى نساء العرب اللاتي كان لهم شهرة عالية قبل الإسلام وبعده. زوجة أبي سفيان بن حرب، وأم الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان. وكانت امرأةً لها نَفسٌ وأنفة، ورأي وعقل. شهدت أحداً كافرة مع المشركين، ومثلت بحمزة بن عبد المطلب عم رسول الله محمد. وكانت من النسوة الأربع اللواتي أهدر الرسول دماءهن يوم فتح مكة، ولكنه عفا وصفح عنها حينما جاءته مسلمة تائبة حيث أسلمت يوم فتح مكة بعد إسلام زوجها أبي سفيان بليلة.[1]
    نسبها
    هي : هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.[2]
    أمها : صفية بنت أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.[3]
    أخوتها
    الوليد بن عتبة قتل يوم بدر مع والده وعمه.
    أبو حذيفة بن عتبة.
    أولادها
    أبان بن حفص بن المغيرة المخزومي القرشي
    معاوية بن أبي سفيان بن حرب الأموي القرشي
    عتبة بن أبي سفيان بن حرب الأموي القرشي
    أم الحكم بنت أبي سفيان بن حرب الأموي القرشي
    جويرية بنت أبي سفيان بن حرب الأموي القرشي
    زواجها
    تزوجت هند في الجاهلية على إحدى الروايات من حفص بن المغيرة بن عبد الله المخزومي القرشي، وأنجبت منه ابنها أبان بن حفص.[4] وفي رواية أخرى أنها تزوجت الفاكه بن المغيرة بن عبد الله المخزومي القرشي ثم تطلقت منه للقصة المشهورة، [5] ثم خطبها سهيل بن عمرو العامري القرشي وأبي سفيان الأموي القرشي فتزوجت أبو سفيان [6]
    قصتها مع الفاكه بن المغيرة
    كان للفاكه بن المغيرة بن عبد الله المخزومي القرشي بيت للضيافة يغشاه الناس فيه بلا إذن، فقام يوماً في ذلك البيت، وهند زوجته معه، ثم خرج عنها وتركها نائمة، فجاء بعض من كان يغشى البيت فلما وجد المرأة نائمة ًولى عنها. فاستقبله الفاكه بن المغيرة، فدخل على هند وأنبهها، وقال: من هذا الخارج من عندك؟ قالت: والله ما انتبهت حتى أنبهتني، وما رأيت أحداً قط. قال: الحقي بأبيك. وخاض الناس في أمرهم. فقال لها أبوها: يا بنية: أنبئيني شأنك، فإن كان الرجل صادقاً دسست عليه من يقتله فينقطع عنك العار، وإن كان كاذباً حاكمته إلى بعض كهان اليمن: قالت: والله يا أبت إنه لكاذب. فخرج عتبة، فقال: إنك رميت ابنتي بشيء عظيم، فإما أن تبين ما قلت، وإلا فحاكمني إلى بعض كهان اليمن. قال: ذلك لك. فخرج الفاكه في جماعة من رجال قريش، ونسوة من بني مخزوم، وخرج عتبة في رجال ونسوة من بني عبد مناف، فلما شارفوا بلاد الكاهن تغير وجه هند، وكسف بالها. فقال لها أبوها: أي بنية، ألا كان هذا قبل أن يشتهر في الناس خروجنا؟ قالت: يا أبت، والله ما ذلك لمكروه قبلي، ولكنكم تأتون بشراً يخطئ ويصيب، ولعله أن يسمني بسمة تبقى على ألسنة العرب. فقال لها أبوها: صدقت، ولكني سأخبره لك. فصفر بفرسه، فلما أدلى، عمد إلى حبة بر فأدخلها في إحليله، ثم أوكى عليها وسار. فلما نزلوا على الكاهن أكرمهم ونحر لهم. فقال له عتبة: إنا أتيناك في أمر قد خبأنا لك خبية، فما هي؟ قال: ثمرة في كمرة. قال: أريد أبين من هذا. قال: حبة بر في إحليل مهر. قال: صدقت فانتظر في أمر هؤلاء النسوة، فجعل يمسح رأس كل واحدة منهن، ويقول: قومي لشأنك، حتى إذا بلغ إلى هند مسح يده على رأسها، وقال: قومي غير رسحاء ولا زانية، وستلدين ملكاً سمى معاوية. فلما خرجت أخذ الفاكه بيدها فنترت يده من يدها، وقالت: والله لأحرصن أن يكون ذلك الولد من غيرك.[6]
    زواجها من أبي سفيان
    ذكروا أن هند بنت عتبة بن ربيعة قالت لأبيها: يا أبت، إنك زوجتني من هذا الرجل ولم تؤامرني في نفسي، فعرض لي معه ما عرض فلا تزوجني من أحد حتى تعرض علي أمره، وتبين لي خصاله. فخطبها سهيل بن عمرو وأبو سفيان بن حرب، فدخل عليها أبوها وهو يقول:
    أتاك سهيل وابن حرب وفيهما
    رضاً لك يا هند الهنود ومقنع وما منهما إلا يعاش بفضله
    وما منهما إلا يضر وينفع وما منهما إلا كريم مرزأ
    وما منهما إلا أغر سميدع فدونك فاختاري فأنت بصيرةٌ
    بل ولا تخدعي إن المخادع يخدع قالت: يا أبت، والله ما أصنع بهذا شيئاً، ولكن فسر لي أمرهما وبين لي خصالهما، حتى أختار لنفسي أشدهما موافقة لي. فبدأ يذكر سهيل بن عمرو، فقال: أما أحدهما ففي سطةٍ من العشيرة وثروة من العيش، إن تابعته تابعك، وإن ملت عنه حط عليك، تحكمين عليه في أهله وماله. وأما الآخر فموسع عليه منظور إليه، في الحسب والحسيب، والرأي الأريب، مدره أرومته، وعز عشيرته، شديد الغيرة، كثير الطيرة، لا ينام على ضعة، ولا يرفع عصاه عن أهله. فقالت: يا أبت، الأول سيد مضياع للحرة، فما عست أن تلين بعد إبائها، وتصنع تحت جناحه، إذا تابعها بعلها فأشرت، وخافها أهلها فأمنت، فساءت عند ذلك حالها، وقبح عند ذلك دلالها، فإن جاءت بولد أحمقت، وإن أنجبت فعن خطأ ما أنجبت، فاطو ذكر هذا عني ولا تسمه لي. وأما الآخر فبعل الفتاة الخريدة، الحرة العفيفة، وإني للتي لا أريب له عشيرة فتغيره، ولا تصيبه بذعر فتضيره، وإني لأخلاق مثل هذا لموافقة، فزوجنيه. فزوجها من أبي سفيان. فولدت له معاوية.[6]
    شعرها ورثاؤها
    لما كانت وقعة بدر قتل فيها عتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، فأقبلت هند بنت عتبة ترثيهم، وبلغها تسويم الخنساء هودجها في الموسم ومعاظمتها العرب بمصيبتها بأبيها عمرو بن الشريد، وأخويها صخر ومعاوية، وأنها جعلت تشهد الموسم وتبكيهم، وقد سومت هودجها براية وأنها تقول : أنا أعظم العرب مصيبة، وأن العرب قد عرفت لها بعض ذلك.[7]
    فلما أصيبت هند بما أصيبت به وبلغها ذلك قالت : أنا أعظم من الخنساء مصيبة، وأمرت بهودجها فسوم براية، وشهدت الموسم بعكاظ، وكانت سوقا يجتمع فيها العرب فقالت : اقرنوا جملي بجمل الخنساء ففعلوا.
    فلما أن دنت منها قالت لها الخنساء : من أنت يا أخية ؟ قالت : أنا هند بنت عتبة أعظم العرب مصيبة، وقد بلغني أنك تعاظمين العرب بمصيبتك، فبم تعاظمينهم ؟ فقالت الخنساء : بعمرو بن الشريد، وصخر، ومعاوية ابني عمرو، وبم تعاظمينهم أنت ؟ قالت : بأبي عتبة بن ربيعة، وعمي شيبة بن ربيعة، وأخي الوليد، قالت الخنساء : أو سواء هم عندك، ثم أنشدت الخنساء تقول :
    أبكي أبي عـمـراً بعين غزيرة
    قـليل إذا نام الخـلي جحـودها و صنوي لا أنسَ مـعاوية الذي
    لـه من سـراة الحـرتين وفودها صخرا ومن ذا مثل صخر إذ
    غدا بسلهبه الأبطال قبا يقودها فذلك يا هـند الرزية فاعلمي
    ونيـران حـرب حين شـب وقودها فأجابتها هند:
    أبـكي عـميد الأبطـحـين كليهما
    وحـاميـهما مـن كـل باغ يريدها أبي عتبة الخيرات ويحك فاعلمي
    وشيبة والحامي الذمار وليـدها أولـئـك آل المجـد من آل غالب
    وفي العز منها حين ينمي عديدها ومن شعر هند أيضا في رثاء أبيها عتبة بن ربيعة بعد مقتله يوم بدر:
    أعـيـني جودا بدمع سرب
    عـلـى خير خندف لم ينقلب تـداعـى لـه رهطه غدوة
    بنو هاشم وبنو المطلب يـذيقونه حـد أسيـافهم
    يـعـلونه بعد ما قد عطـب يجرونه وعفير التراب
    عـلـى وجهه عاريا قد سلب و كان لنـا جبلا راسيا
    جميل المراة كثير العشـب فأمـا بري فلم أعنه
    فـأوتـي من خير ما يحتسب هند في الجاهلية
    كانت هند امرأة لها نفس وأنفة. شهدت أُحدًا كافرةً، وهي القائلة يومئذ ترتجز [الرجز]:
    نحن بنـات طـــارق
    نمشي على النمارق والدر في المخانــق
    والمسك في المناطـق إن تقبلوا نعـانق
    ونفرش النمــارق أو تدبروا نفـارق
    فـراق غير وامــق فلما قُتِل حمزة بن عبد المطلب مَثَّلت به وشقت بطنه واستخرجت كبده فلاكتها، فلم تطق إسَاغتها، فبلغ ذلك النبي صَلَّى الله عليه وسلم فقال: "لو أساغتها لم تمسها النار". وقيل: إن الذي مثل بحمزة كان معاوية بن المغيرة بن أبي العاص الأموي القرشي، جد عبد الملك بن مروان لأمه، وقتله النبي صَلَّى الله عليه وسلم صبرًا مُنصَرَفه من أُحد.
    وقالوا أرادت بقولها بنات طارق أي: نحن بنات النّجم.[8]
    إسلامها
    أسلمت هند يوم فتح مكة وحَسُن إسلامها، وفي يوم فتح مكة قالت هند لأبي سفيان: "إني أريد أن أُبايع محمدًا". قال: "قد رأيتك تُكَذِّبِين هذا الحديث أمس!" فقالت: "والله ما رأيت الله عُبِد حَقَّ عبادته في هذا المسجد قبل الليلة. والله إن باتوا إلا مصلين". قال: "فإنك قد فعلت ما فعلت. فاذهبي برجل من قومك معك". فذهبت إلى عثمان بن عفان، وقيل: إلى أخيها أبو حذيفة بن عتبة، فذهب معها فاستأذن لها فدخلت وهي مُنْتَقبة، والرسول يقول: « تُبَايِعِيْنِي عَلَى أَنْ لاَ تُشْرِكِي بِالله شَيْئًا»، فلما قال: « وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ»، قالت هند: "وهل تزني الحرة وتسرق؟" فلما قال: « وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ»، قالت: "ربيناهم صغارًا وَقَتَلتَهم كبارًا"
    وشكت إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم زوجها أبا سفيان وقالت: "إنه شحيح لا يعطيها من الطعام ما يكفيها وولدها"، فقال لها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: « خُذِي مِنْ مَالِهِ بِالْمَعْرُوفِ مَا يَكْفِيْكَ وَوَلَدَكِ»، وقال أبو سفيان: " فما أصبت من مالي فهو حلال لك".
    وفي رواية أخرى أنه لمّا كان يوم فتح مكة أسلمت هند بنت عتبة ونساء معها، وأتين رسول الله وهو بالأبطح فَبَايَعْنَه، فتكلّمت هند فقالت:" يا رسول الله، الحمد لله الذي أظهر الدين الذي اختاره لنفسه لتنفعني رحمك، يا محمّد إني امرأة مؤمنة بالله مصدّقة برسوله". ثمّ كشفت عن نقابها وقالت: "أنا هند بنت عتبة". فقال رسول الله: « مرحبا بك». فقالت: "والله ما كان على الأرض أهل خباء أحبّ إليّ من أن يذلّوا من خبائك، ولقد أصبحت وما على الأرض أهل خباء أحبّ إليّ من أن يَعزّوا من خبائك". فقال رسول الله: « وزيادة». وقرأ عليهنّ القرآن وبايعهنّ فقالت هند من بينهنّ: "يا رسول الله نماسحك؟" فقال: "إنّي لا أصافح النساء، إنّ قولي لمائة امرأة مثل قولي لامرأة واحدة". ولما أسلمت هند جعلت تَضْرِبُ صنمًا في بيتها بالقدوم حتى فلّذته فلذة فلذة وهي تقول: "كنّا منك في غرور".[9]
    جهادها
    شهدت هند معركة اليرموك ضمن جيش المسلمين، وكانت تحرض المسلمين على قتال الروم مع زوجها أبي سفيان وهي تقول: "عضدوا الغلفان بسيوفكم".[10]
    مواقف من حياتها بعد الإسلام
    رُوي أن الخليفة عمر بن الخطاب نهى أبا سفيان بن حرب عن رش باب منزله لئلا يمر الحاج فيزلقون فيه فلم ينته ومر عمر فزلق ببابه فعلاه بالدرة وقال:" ألم آمرك أن لا تفعل هذا" فوضع أبو سفيان سبابته على فيه فقال عمر: " الحمد لله الذي أراني أبا سفيان ببطحاء مكة أضربه فلا ينتصر وآمره فيأتمر"، فسمعته هند بنت عتبة فقالت: " أحمده يا عمر فانك ان تحمده فقد أوتيت عظيماً".[11]
    لما ولى عمر بْن الخطاب يزيد بن أبي سفيان ما ولاه من الشام خرج إليه معاوية، فقال أبو سفيان بن حرب لزوجته هند : "كيف ترين صار ابنك تابعا لابني"، فقالت : " إن اضطرب حبل العرب، فستعلم أين يقع ابنك مما يكون فيه ابني"، فمات يزيد بالشام، فولى عمر معاوية موضعه، فقالت هند لمعاوية : "والله يا بني إنه لقل ما ولدت حرة مثلك، وقد استنهضك هذا الرجل، فاعمل بموافقته أحببت ذلك أم كرهت"، وقال له أبو سفيان : "يا بني إن هؤلاء الرهط من المهاجرين سبقونا، وتأخرنا، فرفعهم سبقهم، وقصر بنا تأخرنا، فصاروا قادة، وصرنا أتباعا، وقد ولوك جسيما من أمورهم، فلا تخالفهم، فإنك تجري إلى أمد فنافس فيه، فإن بلغته أورثته عقبك".[12]
    زار أبو سفيان معاوية بالشام، فلما رجع من عنده دخل على عمر. فقال: أجزنا أبا سفيان. قال: ما أصبنا شيئاً فنجيزك منه. فأخذ عمر خاتمه، فبعث به إلى هند، وقال للرسول: قل لها: يقول لك أبو سفيان: انظري إلى الخرجين الذين جئت بهما فأحضريهما. فما لبث عمر أن أتي بخرجين فيهما عشرة آلاف درهم. فطرحهما عمر في بيت المال. فلما ولي عثمان ردهماً عليه. فقال أبو سفيان: ما كنت لآخذ مالا عابه علي عمر.[13]
    وفاتها
    توفيت في بداية عهد عمر بن الخطاب ومات في نفس يوم وفاتها أبو قحافة والد أبي بكر، وقيل أنها ماتت في خلافة عثمان بن عفان.[14]
    المصادر:
    ^ سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم (1/490)
    ^ سيرة ابن هشام.
    ^ الطبقات الكبرى، محمد بن سعد، ج8، ص235.
    ^ جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 33
    ^ انساب الاشراف 3/357
    ^ العقد الفريد (2/421)
    ^ الأغاني (4/210)
    ^ الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر 3317
    ^ الطبقات الكبرى (8/237)
    ^ فتوح البلدان - البلاذري - ج ١ - الصفحة ١٦٠
    ^ بلاغات النساء (1/73)
    ^ تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج ٧٠ - الصفحة ١٨٦
    ^ العقد الفريد 1/14
    ^ الإصابة في تمييز الصحابة 8 - صفحة 29
    إسلام هند بنت عتبة
    من الذين ينبغي أن نقف أمام إسلامهم وقفة، والحقيقة وقفة هامة وطويلة، ليس إسلام أحد رجال مكة، ولا أحد زعمائها، ولكن إسلام إحدى نساء مكة، وإحدى النساء التي حاربت الإسلام طويلا، ولسنوات عدة، ولها ذكريات مؤلمة عند المسلمين وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم شخصيا، وهي هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان رضي الله عنه، وهند بنت عتبة موتورة من المسلمين، فقد قتل أبوها عتبة بن ربيعة في بدر، وقتل عمها شيبة بن ربيعة كذلك في بدر، وقتل ابنها حنظلة بن أبي سفيان أيضا في بدر، وقتل أخوها الوليد بن عتبة بن ربيعة أيضا في بدر، فقدت أربعة من أقرب الأقرباء إليها، قُتلوا جميعا في بدر، وهم جميعا من سادة قريش، فموقفها في الحقيقة كان في غاية الصعوبة، وحملت في قلبها كراهية لم يحملها أحد مثلها إلا قليل القليل، وظلت على هذا الأمر سنوات طويلة منذ بدر، وحتى فتح مكة، أي ست سنوات متصلة وقبل ذلك أيضا كانت معادية للإسلام، ولكن ظهرت العداوة بشدة بعد مقتل هؤلاء الأربعة في بدر، وخرجت بنفسها مع جيش الكفار في موقعة أحد، و حمست الجيش قدر ما تستطيع لقتال المسلمين،
    ولما فر الجيش من أمام المسلمين في أول المعركة كانت تقذف في وجوههم التراب وتدفعهم دفعا لحرب المسلمين، ولم تفر كما فر الرجال، ثم إنه بعد انتصار أهل مكة على المسلمين في نهايات موقعة أحد قامت بفعل شنيع، قامت بالتمثيل بالجثث وبدأت تمثل بواحدة تلو الأخرى بنفسها، حتى وصلت إلى حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه عم الرسول صلى الله عليه وسلم فبقرت بطنه رضي الله عنه، وأخرجت كبده، ولاكت من كبده - يعني أكلت من كبده قطعة - فما استساغتها فلفظتها، وأثر هذا الموقف بشدة في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخرجت مع المشركين في غزوة الأحزاب، بل استمرت في حربها ضد الإسلام حتى اللحظات الأخيرة من فتح مكة، ورفضت هند بنت عتبة ما طلبه زوجها من أهل مكة من أن يدخلوا في بيوتهم؛ طلبا لأمان الرسول صلى الله عليه وسلم، بل دَعَت أهل مكة لقتل زوجها عندما أصر على مهادنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ودفعتهم دفعا إلى القتال، إنه تاريخ طويل وشرس لهند بنت عتبة مع المسلمين.
    عندما جلس الرسول صلى الله عليه وسلم ليبايع الناس على الإسلام، جاءت هند بنت عتبة، وهي منتقبة متنكرة لا يعرفها صلى الله عليه وسلم، والرسول يبايع النساء في ذلك اليوم ويبايعهن شفاهة، فما وضع يده صلى الله عليه وسلم في يد امرأة أجنبية قط، وكانت بيعة النساء على: أن لا يشركن بالله شيئا، ولا يسرقن، ولا يزنين، ولا يقتلن أولادهن، ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن، ولا يعصينه في معروف.
    فبدأت النساء تبايع وقال صلى الله عليه وسلم لهن: بَايِعْنَنِي عَلَى أَلَّا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا.
    فقالت هند وهي منتقبة والرسول صلى الله عليه وسلم لا يعرفها، فقالت هند: والله إنك لتأخذ علينا ما لا تأخذه من الرجال.
    أي أن هناك تفصيلات كثيرة للنساء، والرجال قد بايعوا بيعة واحدة، وأكمل الرسول صلى الله عليه وسلم: وَلَا تَسْرِقْنَ.
    فوقفت هند وقالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني، ويكفي بَنِيّ، فهل على من حرج إذا أخذت من ماله بغير علمه؟
    فقال صلى الله عليه وسلم: خُذِي مِنْ مَالِهِ مَا يَكْفِيكِ وَبَنِيكِ بِالْمَعْرُوفِ.
    ثم انتبه صلى الله عليه وسلم على أن هذه التي تتكلم هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: وَإِنَّكَ لَهُنْدُ بِنْتُ عُتْبَةَ؟
    وتذكر الرسول صلى الله عليه وسلم تاريخها الطويل، وتذكر حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه وأرضاه، وما حدث له على يد هند بنت عتبة، قالت: نعم، هند بنت عتبة، فاعف عما سلف عفا الله عنك.
    فهي تعرف تاريخها الطويل مع الرسول صلى الله عليه وسلم، والرسول يعفو ويصفح، وتنازل الرسول صلى الله عليه وسلم عن كل هذا التاريخ الطويل وقبل إسلامها، وأكمل البيعة مع النساء وقال: وَلَا تَزْنِينَ.
    فقالت هند: يا رسول الله، وهل تزني الحرة؟
    فقال صلى الله عليه وسلم: وَلَا تَقْتُلْنَ أَوْلَادَكُنَّ؟
    فقالت هند: قد ربيناهم صغارا، وقتلتهم كبارا، هل تركت لنا ولدا إلا قتلته يوم بدر؟ أنت قتلت آباءهم يوم بدر، وتوصينا بأودلاهم.
    فتبسم صلى الله عليه وسلم، وضحك عمر رضي الله عنه حتى استلقى على قفاه رضي الله عنه، وأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم الموضوع بشيء من البساطة وقدر موقف هند بنت عتبة، ومدى صعوبة الإسلام عليها، ومع ذلك هي تسلم الآن عن قناعة، ثم قال صلى الله عليه وسلم:
    وَلَا تَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيِدِيكُنَّ وَأَرْجُلِكُنَّ.
    فقالت هند: والله إن إتيان البهتان لقبيح.
    فقال صلى الله عليه وسلم: وَلَا تَعْصِينَنِي فِي مَعْرُوفٍ.
    فقالت هند: والله ما جلسنا هنا وفي أنفسنا أن نعصيك في معروف.
    وتمت البيعة المباركة، وبايعت نساء مكة جميعا بما فيهن هند بنت عتبة رضي الله عنها، وأرضاها هذه المبايعة المباركة.
    وسبحان الله! حسن إسلام هند بنت عتبة، وكما كانت تخرج مع جيوش الكفار لتحمسها لحرب المسلمين، بدأت تخرج مع جيوش المسلمين لتحمسهم لحرب الكفار، ومن أشهر المواقف لها يوم اليرموك عندما بدأت تشجع المسلمين على القتال في سبيل الله، وعلى خوض غمار المعركة الهائلة ضد مائتي ألف رومي، فكانت من أدوات النصر العظيمة في ذلك اليوم المجيد.
    وفتح الله عز وجل قلوبا غلفا في يوم الفتح، وأسلمت مكة وهي من أعظم مدن الجزيرة العربية، وأسلمت بكاملها في ذلك اليوم، ولم يتخلف أحد منهم عن الإسلام.
    وقد سمى الله هذا الصلح فتحًا ، إذ نزلت سورة الفتح منصرف النبي rمن الحديبية ، مفتتحةً بقوله تعالى : }إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ، لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ، وَيَنْصُرَكَ اللهُ نَصْرًا عَزِيزًا {([1]).
    نعم ؛ كان فتحًا ولم يكن ذُلاً ولا دنية ، كما كان يتصور بعض كبار الصحابة ، لأمور منها :
    1 - أن هذا الصُّلح أنهى الحرب المستمرة التي بين النبي صلى الله عليه وسلم وكفار قريش ، وهذا هيَّأ المجال للدعوة الإسلامية في مواطن أخرى .
    2 - أن قريش اعترفت في هذا الصلح بوجود النبي صلى الله عليه وسلم وبدولته .
    3 - أنه كان تمهيدًا لفتح مكة ، وكسر شوكة المشركين .
    4 - أن النبي صلى الله عليه وسلم تفرَّغ لليهود في المدينة ، فطهرها من رجسهم .
    5 - فيه اعتراف بحق المسلمين بقصد البيت الحرام وأداء الشعائر فيه .
    6 - إقبال الناس على هذا الدين في ظل هذه الهُدنة؛ لأمنهم من الحروب ، والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى الحديبية في ألف وأربعمائة ، ثم خرج في عام الفتح في عشرة آلاف([2])
    ------------------
    ([1])الفتح : 1-3 .
    ([2])يحي بن عبد الله بكري. أثر معاملة الرسول في نشر الإسلام .
 
 
=========================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق