مراجع في مصطلح الحدبث واللغة العربية

كتاب الكبائر_لمحمد بن عثمان الذهبي/تابع الكبائر من... /حياة ابن تيمية العلمية أ. د. عبدالله بن مبارك آل... /التهاب الكلية الخلالي /الالتهاب السحائي عند الكبار والأطفال /صحيح السيرة النبوية{{ما صحّ من سيرة رسول الله صلى ... /كتاب : عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري أقسام ا... /كتاب :البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء ا... /أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومنها الإيدز والعدوى ... /الالتهاب الرئوي الحاد /اعراض التسمم بالمعادن الرصاص والزرنيخ /المجلد الثالث 3. والرابع 4. [ القاموس المحيط - : م... /المجلد 11 و12.لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور ال... /موسوعة المعاجم والقواميس - الإصدار الثاني / مجلد{1 و 2}كتاب: الفائق في غريب الحديث والأثر لأبي... /مجلد واحد كتاب: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأش... /مجلد {1 و 2 } كتاب: المحيط في اللغة لإسماعيل بن ... /سيرة الشيخ الألباني رحمه الله وغفر له /اللوكيميا النخاعية الحادة Acute Myeloid Leukemia.... /قائمة /مختصرات الأمراض والاضطرابات / اللقاحات وما تمنعه من أمراض /البواسير ( Hemorrhoids) /علاج الربو بالفصد /دراسة مفصلة لموسوعة أطراف الحديث النبوي للشيخ سع... / مصحف الشمرلي كله /حمل ما تريد من كتب /مكتبة التاريخ و مكتبة الحديث /مكتبة علوم القران و الادب /علاج سرطان البروستات بالاستماتة. /جهاز المناعة و الكيموكين CCL5 .. /السيتوكين" التي يجعل الجسم يهاجم نفسه /المنطقة المشفرة و{قائمة معلمات Y-STR} واختلال الص... /مشروع جينوم الشمبانزي /كتاب 1.: تاج العروس من جواهر القاموس محمّد بن محمّ... /كتاب :2. تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب : تاج العروس من جواهر القاموس

الخميس، 16 سبتمبر 2021

ج 1- مسند أبي داود الطيالسي سليمان بن داود بن الجارود {مرفق 5 روابط= 5أجزاء }

 ج1-مسند أبي داود الطيالسي سليمان بن داود بن الجارود 

/أقسام الكتاب/1 2 3 4 5

بسم الله الرحمن الرحيم
أخبرنا القاضي أبو المكارم أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن قيس اللبان - المتوفي في سابع عشر ذي الحجة سنة 597 هـ المعدل - قراءة عليه وأنا أسمع بأصبهان في سنة اثنتين وتسعين وخمسمائة قيل له : أخبركم أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسن الحداد المقرئ قراءة عليه وأنت تسمع في محرم سنة اثنتي عشرة وخمسمائة ؟ فأقر به قال : أخبرنا الإمام أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق الحافظ قراءة عليه وأنا أسمع في المحرم من سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة أخبرنا أبو محمد عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس قراءة عليه في سنة أربع وأربعين وثلاثمائة قال : حدثنا أبو بشر يونس بن حبيب قال : حدثنا أبو داود الطياليسي قال :
أحاديث أبي بكر رضي الله عنه
واسمه عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن سعد بن تيم بن مرة

1 - حدثنا شعبة ، قال : أخبرنا عثمان بن المغيرة ، عن علي بن ربيعة الأسدي ، عن أسماء بن الحكم الفزاري ، قال : سمعت عليا رضي الله عنه يقول : كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ينفعني الله عز وجل بما شاء أن ينفعني ، قال علي : وحدثني أبو بكر ، وصدق أبو بكر رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « ما من عبد يذنب ذنبا ثم يتوضأ ويصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله إلا غفر له ، ثم تلا هذه الآية ( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم (1) ) الآية ، والآية الأخرى : ( ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه (2) ) » الآية ،
__________
(1) سورة : آل عمران آية رقم : 135
(2) سورة : النساء آية رقم : 110

2 - حدثنا أبو عوانة ، عن عثمان بن المغيرة ، عن علي بن ربيعة ، عن أسماء بن الحكم الفزاري ، قال : سمعت عليا رضي الله عنه يقول : كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله بما شاء أن ينفعني ، وإذا حدثني غيره استحلفته أنه سمعه منه ، ثم صدقته ، وحدثني أبو بكر - وصدق أبو بكر رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ، ثم ذكر نحو حديث شعبة

3 - حدثنا أبو داود ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن الزهري ، قال : أخبرني عبيد بن السباق ، أن زيد بن ثابت رضي الله عنه ، حدثه قال : « أرسل إلي أبو بكر رضي الله عنه مقتل أهل اليمامة ، وإذا عنده عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فقال : إن هذا أتاني فأخبرني أن القتل قد استحر (1) بقراء القرآن في هذا الموطن - يعني يوم اليمامة - وإني أخاف أن يستحر القتل بقراء القرآن في سائر المواطن فيذهب القرآن ، وقد رأيت أن تجمعه - فقلت له ، يعني لعمر : كيف نفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لي عمر : هو والله خير ، فلم يزل بي عمر حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدره ، ورأيت فيه مثل الذي رأى - وأنت رجل عاقل قد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا نتهمك فاجمعه »
__________
(1) استحر : اشتد وكثر

4 - حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، عن توبة العنبري ، قال : سمعت أبا السوار العنبري يحدث ، عن أبي برزة ، قال : « كنت عند أبي بكر رضي الله عنه وهو يوعد رجلا ، فأغلظ له ، فقلت : ألا أضرب عنقه ، فقال أبو بكر : إنه ليست لأحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم »

5 - حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، قال : أخبرني يزيد بن خمير ، قال : سمعت سليم بن عامر ، يحدث عن أوسط البجلي رضي الله عنه ، قال : سمعت أبا بكر ، رضي الله عنه يخطب ، فذكر النبي صلى الله عليه وسلم فبكى ، ثم قال : يعني النبي صلى الله عليه وسلم : « عليكم بالصدق ، فإنه يهدي إلى البر (1) وهما في الجنة ، وإياكم والكذب فإنه يهدي إلى الفجور (2) وهما في النار ، واسألوا الله اليقين والمعافاة ، فإن الناس لم يعطوا شيئا بعد اليقين أفضل من المعافاة - أو قال العافية - ولا تحاسدوا (3) ، ولا تباغضوا (4) ، ولا تقاطعوا (5) ، ولا تدابروا (6) ، وكونوا عباد الله إخوانا »
__________
(1) البر : اسم جامع لكل معاني الخير والإحسان والصدق والطاعة وحسن الصلة والمعاملة
(2) الفجور : اسم جامع لكل شر ، أي الميل إلى الفساد والانطلاق إلى المعاصي
(3) لا تحاسدوا : لا يتمنَّ بعضكم زوال نعمة بعض ، سواء أرادها لنفسه أو لا
(4) لا تباغضوا : لا تكسبوا أسبابا مفضية إلى البغض والعداوة
(5) القطيعة : الهجران والصد وترك الإحسان
(6) التدابر : الإعراض والهجر والخصومة

6 - حدثنا أبو داود ، حدثنا ابن المبارك ، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله ، قال : أخبرني عيسى بن طلحة ، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : كان أبو بكر رضي الله عنه إذا ذكر يوم أحد بكى ، ثم قال : ذاك كله يوم طلحة ، ثم أنشأ يحدث ، قال : كنت أول من فاء يوم أحد فرأيت رجلا يقاتل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم دونه ، وأراه قال : يحميه ، قال : فقلت : كن طلحة حيث فاتني ما فاتني ، فقلت : يكون رجلا من قومي أحب إلي وبيني وبين المشرق رجل لا أعرفه ، وأنا أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ، وهو يخطف المشي خطفا لا أخطفه ، فإذا هو أبو عبيدة بن الجراح ، فانتهينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كسرت رباعيته (1) ، وشج (2) في وجهه وقد دخل في وجنتيه (3) حلقتان من حلق المغفر (4) ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عليكما صاحبكما » ، يريد طلحة ، وقد نزف ، فلم يلتفت إلى قوله ، وذهبت لأنزع ذاك من وجهه ، فقال أبو عبيدة : أقسمت عليك بحقي لما تركتني ، فتركته فكره أن يتناولهما بيده ، فيؤذي النبي صلى الله عليه وسلم ، فأزم عليهما بفيه فاستخرج إحدى الحلقتين ، ووقعت ثنيته (5) مع الحلقة ، وذهبت لأصنع ما صنع فقال : أقسمت عليك بحقي لما تركتني قال : ففعل مثل ما فعل في المرة الأولى فوقعت ثنيته الأخرى مع الحلقة فكان أبو عبيدة من أحسن الناس هتما فأصلحنا من شأن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أتينا طلحة في بعض تلك الجفار فإذا به بضع وسبعون أو أقل أو أكثر بين طعنة ورمية وضربة وإذا قد قطعت إصبعه فأصلحنا من شأنه
__________
(1) الرباعية : السن بين الثنية والناب وهي أربع رباعيتان في الفك الأعلى ورباعيتان في الفك الأسفل
(2) شُج : جرَحه غيرُه
(3) الوجنة : أعلى الخد
(4) المغفر : زرد أو غطاء ينسج من الدروع على قدر الرأس يلبس تحت القلنسوة
(5) الثنية : السنة الثانية في مقدم الفم يمينا أو شمالا

7 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا صدقة بن موسى ، وهمام ، عن فرقد ، عن مرة ، عن أبي بكر رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « أول من يقرع (1) باب الجنة عبد أدى حق الله وحق مواليه (2) »
__________
(1) قرع الباب : طرقه
(2) مواليه : ساداته أو من يلتحق بهم الرجل أو العبد

8 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا صدقة بن موسى ، وهمام ، عن فرقد ، عن مرة ، عن أبي بكر رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا يدخل الجنة خب (1) ولا خائن »
__________
(1) الخب : الخداع

9 - حدثنا أبو داود قأل : حدثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، قال سمعت عمرو بن عاصم الثقفي ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : يا رسول الله مرني بشيء أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت قال : « قل : اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه قله إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك »

أحاديث عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

ما رواه عنه عبد الله بن عمر رضي الله عنه ما رواه عنه سالم بن عبد الله بن عمر رحمه الله

10 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، عن عاصم بن عبيد الله ، قال : سمعت سالم بن عبد الله ، يحدث عن أبيه ، أن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في عمرة فأذن له وقال له : « يا أخي أشركنا في دعائك » أو « لا تنسنا من دعائك »

11 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عاصم بن عبيد الله ، عن سالم ، عن أبيه ، أن عمر ، قال : يا رسول الله أرأيت ما نعمل فيه أمر مبتدع (1) أو مبتدأ أو ما قد فرغ منه ؟ قال : « ما قد فرغ منه فاعمل يا ابن الخطاب فكل ميسر ، من كان من أهل السعادة فإنه يعمل بالسعادة أو للسعادة ، ومن كان من أهل الشقاء فإنه يعمل بالشقاء أو للشقاوة »
__________
(1) مُبْتَدَع : جديد ، لم يسبق به علم

12 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير ، عن سالم ، عن أبيه ، عن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من دخل سوقا من هذه الأسواق فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، كتب الله عز وجل له ألف ألف حسنة ومحا (1) عنه ألف ألف سيئة وبنى له قصرا في الجنة »
__________
(1) المحو : الإزالة ، والمسح وذهاب الأثر والتنحية، والمحاء المزيل والمنحي للذنوب

13 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن سالم ، عن ابن عمر ، عن عمر رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما من رجل رأى مبتلى (1) فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاه به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا إلا لم يصبه ذلك البلاء كائنا ما كان »
__________
(1) المبتلى : المصاب بالعاهات والمصائب والأمراض وغيرها

14 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، عن عاصم بن عبيد الله ، عن رجل ، عن ابن عمر ، عن عمر رضي الله عنه ، قال : « رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين (1) »
__________
(1) الخف : ما يلبس في الرجل من جلد رقيق

15 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عمر ، عن عمر بن الخطاب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن الميت ليعذب بالنياحة (1) عليه في قبره »
__________
(1) النياحة : البكاء بجزع وعويل

16 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، قال : سمعت أبا الحكم السلمي ، يقول : سألت ابن عمر رضي الله عنه عن النبيذ ، فحدث ، عن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم « نهى عن الجر (1) والدباء (2) والمزفت (3) »
__________
(1) الجرُّ والجِرَار : جمع جَرَّة، وهو إناء من الفَخَّار أو الخزف
(2) الدباء : القرع، واحدها دُبَّاءةٌ، كانوا ينْتبذُون فيها فتُسرع الشّدّةُ في الشراب
(3) المزفت : الوعاء المطلي بالقار وهو الزفت

17 - حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، حدثنا عبد الله بن دينار ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : قال عمر : يا رسول الله تصيبني الجنابة (1) من الليل فكيف أصنع ؟ قال : « اغسل ذكرك وتوضأ ثم ارقد »
__________
(1) الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد. وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر. وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل

18 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا صخر بن جويرية ، حدثنا نافع ، عن ابن عمر ، أن عمر رأى حلة عطارد التميمي من حرير سيراء (1) تباع فقال عمر : يا رسول الله اشتر هذه الحلة (2) فالبسها يوم الجمعة وللوفود إذا جاءوك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنما يلبس هذا من لا خلاق (3) له في الآخرة » ثم أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بحلل (4) منها بعد ذلك فأرسل إلى عمر منها بحلة فأتاه عمر فقال : يا رسول الله أرسلت إلي اليوم بحلة وقد قلت في حلة عطارد ما قلت قال : « تستنفقها أو تكسوها نساءك »
__________
(1) السِيرَاء بكسر السين وفتح الياء والمد : نَوْع من البُرُودِ والثياب يُخالِطه حَرير
(2) الحُلَّة : ثوبَان من جنس واحد
(3) الخلاق : الحظ والنصيب
(4) الحلل : جمع الحُلَّة وهي ثوبَان من جنس واحد

19 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جويرية بن أسماء ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنه ، قال : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عمر رضي الله عنه وهو يحلف بأبيه فناداه رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت »

20 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، وهشام ، وشعبة ، عن قتادة ، عن يونس بن جبير ، قال : سألت ابن عمر عن رجل طلق امرأته وهي حائض فقال : تعرف ابن عمر فإنه طلق امرأته وهي حائض ، فذكر عمر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : « يراجعها »

21 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن مطر الوراق ، عن عبد الله بن بريدة الأسلمي ، عن يحيى بن يعمر ، عن ابن عمر ، قال : حدثني عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ، أنه كان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل عليه ثوبان أبيضان مقوم حسن النحو والناحية فقال : أدنو (1) منك يا رسول الله ؟ فقال : « ادن » ثم قال : أدنو منك يا رسول الله ؟ فقال : « ادن » فلم يزل يدنو (2) حتى كانت ركبته عند ركبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : أسألك ؟ قال : « سل » قال : أخبرني عن الإسلام قال : « شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان » قال : فإذا فعلت ذلك فأنا مسلم ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « نعم » قال له الرجل : صدقت ، فجعلنا نعجب من قوله لرسول الله صلى الله عليه وسلم : صدقت كأنه أعلم منه ثم قال : يا رسول الله أخبرني عن الإيمان قال : « الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت والجنة والنار وتؤمن بالقدر خيره وشره » ، قال : فإذا فعلت ذلك فأنا مؤمن ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « نعم » قال : صدقت ، فجعلنا نعجب من قوله لرسول الله صلى الله عليه وسلم : صدقت ثم قال : أخبرني ما الإحسان قال : « أن تخشى الله كأنك تراه فإن كنت لا تراه فإنه يراك » قال : صدقت ثم قال : أخبرني عن الساعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما المسئول عنها بأعلم من السائل هن خمس لا يعلمهن إلا الله ( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث (3) ) » الآية فقال الرجل : صدقت
__________
(1) الدنو : الاقتراب
(2) يدنو : يقترب
(3) سورة : لقمان آية رقم : 34

22 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا داود بن أبي الفرات ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبي الأسود الدؤلي ، قال : جلست إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من رجل يموت فيشهد له ثلاثة بخير إلا وجبت له الجنة » ، فقلت : يا رسول الله واثنان ؟ قال : « واثنان » ولم يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الواحد

أحاديث ابن عباس عن عمر ، رضي الله عنهما

23 - حدثنا يونس ، حدثنا أبو داود ، حدثنا حماد بن سلمة ، حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد بن حنين ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : أقبلنا مع عمر رضي الله عنه حتى انتهينا إلى مر الظهران فدخل عمر الأراك يقضي حاجته وقعدت له حتى خرج فقلت : يا أمير المؤمنين أريد أن أسألك عن حديث منذ سنة فمنعتني هيبتك أن أسألك فقال : لا تفعل إذا علمت أن عندي علما فسلني قال : قلت أسألك عن حديث المرأتين ؟ قال : نعم حفصة وعائشة كنا في الجاهلية لا نعتد بالنساء ولا ندخلهن في شيء من أمورنا فلما جاء الله عز وجل بالإسلام وأنزلهن الله تعالى حيث أنزلهن وجعل لهن حقا من غير أن يدخلن في شيء من أمورنا فبينا أنا يوما جالس في بعض شأني إذ قالت لي امرأتي كذا وكذا فقلت : ما لك أنت ولهذا ؟ ومتى كنت تدخلين في أمورنا ؟ فقالت : يا ابن الخطاب ما يستطيع أحد أن يكلمك وابنتك تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل غضبان فقلت : وإنها لتفعل ؟ قالت : نعم فقمت فدخلت على حفصة فقلت : يا حفصة ألا تتقين الله تكلمين رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل غضبان ويحك (1) لا تغترين (2) بحسن عائشة وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إياها ثم أتيت أم سلمة أيضا فقلت لها مثل ذلك فقالت : لقد دخلت يا ابن الخطاب في كل شيء حتى بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين نسائه ، وكان لي صاحب من الأنصار يحضر رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غبت وأحضره إذا غاب ويخبرني وأخبره ولم يكن أحد أخوف عندنا أن يغزونا من ملك من ملوك غسان فلما هدأ الله الأمر عنا فبينا أنا ذات يوم جالس في بعض أمري إذ جاء صاحبي فقال : أبا حفص أبا حفص مرتين فقلت : ويلك ما لك أجاء الغساني أجاء الغساني ؟ قال : لا ولكن طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه فقلت : رغم (3) أنف حفصة رغم أنف حفصة وانتعلت وأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فإذا في كل بيت بكاء وإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مشربة (4) وإذا على الباب غلام أسود فقلت : استأذن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذن فأذن لي فإذا هو نائم على حصير تحت رأسه وسادة من أدم حشوها ليف وإذا قرظ (5) وأهب معلقة فأنشأت أخبره بما قلت لحفصة ، وأم سلمة « وكان آلى (6) من نسائه شهرا فلما كان ليلة تسع وعشرين نزل إليهن »
__________
(1) ويْح : كَلمةُ تَرَحُّمٍ وتَوَجُّعٍ، تقالُ لمن وَقَع في هَلَكةٍ لا يَسْتَحِقُّها. وقد يقال بمعنى المدح والتَّعجُّب
(2) تغترين : تنخدعين
(3) رَغِمَ أنْفُه : لصق بالرَّغام وهو التراب ، ثم استُعْمِلَ في الذُّل والعَجْز عن الانْتصاف والانقياد على كُرْهٍ
(4) المشربة : الحجرة المرتفعة
(5) القرظ : ورق شجر السلم يدبغ به
(6) الإيلاء : القسم والحلف مطلقا وقد يراد به القسم على عدم القرب من الزوجة، وله شروط خاصة عند الفقهاء وقد يراد به المدة التي لا يقرب فيها الرجل المرأة

24 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس ، عن عمر رضي الله عنهم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تطروني (1) كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله »
__________
(1) الإطراء : الإفراط في المديح ومجاوزة الحد فيه ، وقيل : هو المديح بالباطل والكذب فيه

25 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن يوسف بن مهران ، قال : خطبنا ابن عباس رضي الله عنهما على منبر البصرة فقال : يا أيها الناس إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قام فينا فقال : يا أيها الناس ألا إن الرجم (1) حد من حدود الله فلا تخدعن عنه فإنه في كتاب الله وسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم ، وقد « رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجم أبو بكر ورجمت »
__________
(1) الرجم : قتل الزاني رميا بالحجارة

26 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن داود بن عبد الله الأودي ، عن حميد بن عبد الرحمن الحميري ، قال : حدثنا ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « أنا أول الناس أتى عمر رضي الله عنه حين طعن فقال : » يا أبا عباس احفظ عني ثلاثا فإني أخاف أن لا يدركني الناس ، إني لم أقض في الكلالة (1) ولم أستخلف (2) على الناس خليفة ، وكل مملوك لي عتيق فقيل له : استخلف قال : أي ذلك فعلت فقد فعله من هو خير مني إن أستخلف فقد استخلف من هو خير مني وإن أدع الناس إلى أمرهم فقد تركه رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : أبشر بالجنة يا أمير المؤمنين صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطلت صحبته ، ثم وليت فعدلت وأديت الأمانة ، فقال عمر رضي الله عنه : أما تبشيرك إياي بالجنة فوالله الذي لا إله إلا هو لو أن لي ما بين السماء والأرض لافتديت به مما هو أمامي قبل أن أعلم الخبر ، وأما ما ذكرت من أمر المسلمين فوالله لوددت أني نجوت منها كفافا (3) لا علي ولا لي ، وأما ما ذكرت من صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فذاك «
__________
(1) الكلالة : أن يموت الرجل ولا يدع والدا ولا ولدا يرثانه
(2) الاستخلاف : اختيار ولي الأمر لمن يخلفه وينوب عنه في غيابه أو بعد موته
(3) الكفاف : ما أغنى عن سؤال الناس وحفظ ماء الوجه وسد الحاجة من الرزق

27 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زمعة ، عن سلمة بن وهرام ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن عمر رضي الله عنه ، أنه طاف فأراد أن لا يرمل (1) فقال : « إنما رمل النبي صلى الله عليه وسلم ليغيظ المشركين » ثم قال : أمر فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينه عنه فرمل
__________
(1) الرمل : تتابع المشي مع إسراع الخطى

28 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جعفر بن عثمان القرشي ، من أهل مكة قال : رأيت محمد بن عباد بن جعفر قبل الحجر وسجد عليه ثم قال : رأيت خالك ابن عباس قبله وسجد عليه فقال ابن عباس : رأيت عمر بن الخطاب قبله وسجد عليه ثم قال عمر : « لو لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم قبله ما قبلته »

29 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن أبي العالية الرياحي ، عن ابن عباس ، قال : شهد عندي رجال مرضيون فيهم عمر وأرضاهم عندي عمر « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم » نهى عن صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس وعن صلاة بعد الصبح حتى تشرق الشمس «

30 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن زياد بن مخراق ، عن شهر بن حوشب ، عن عقبة بن عامر ، قال : دخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال لي عمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن تجيء : « من مات يؤمن بالله واليوم الآخر قيل له ادخل الجنة من أي أبواب الجنة الثمانية »

الأفراد عن عمر

31 - حدثنا يونس ، حدثنا أبو داود قال : حدثنا جرير بن حازم ، حدثنا عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، قال : خطبنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالجابية فقال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي فيكم ، فقال : « أكرموا أصحابي ، ثم الذين يلونهم (1) ، ثم الذين يلونهم ، ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولم يستحلف ، ويشهد ولم يستشهد ، فمن أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ؛ فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد ، ولا يخلون رجل بامرأة ؛ فإن ثالثهما الشيطان ، ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن »
__________
(1) يلونهم : يأتون بعدهم

32 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن يزيد ، عن معاوية بن قرة المزني ، قال : أتيت المدينة زمن الأقط والسمن والأعراب يأتون بالبرقان فيبيعونها فإذا أنا برجل طامح بصره ينظر إلى الناس فظننت أنه غريب فدنوت منه فسلمت عليه فرد علي وقال لي : من أهل هذه أنت ؟ قلت : نعم فجلست معه فقلت : ممن أنت ؟ فقال : من هلال واسمي كهمس أو قال لي : من بني سلول واسمي كهمس ثم قال : ألا أحدثك حديثا شهدته من عمر بن الخطاب ؟ فقلت : بلى قال : بينما نحن جلوس عنده إذ جاءت امرأة فجلست إليه فقالت : يا أمير المؤمنين إن زوجي قد كثر شره وقل خيره فقال لها عمر رضي الله عنه : ومن زوجك ؟ قالت : أبو سلمة قال : إن ذاك الرجل رجل له صحبة وإنه لرجل صدق ثم قال عمر لرجل عنده جالس : أليس كذلك ؟ فقال : يا أمير المؤمنين لا نعرفه إلا بما قلت فقال عمر لرجل : قم فادعه لي وقامت المرأة حين أرسل إلى زوجها فقعدت خلف عمر فلم يلبث أن جاءا معا حتى جلسا بين يدي عمر فقال عمر : ما تقول في هذه الجالسة خلفي ؟ قال : ومن هذه يا أمير المؤمنين ؟ قال : هذه امرأتك قال : وتقول ماذا ؟ قال : تزعم أنه قد قل خيرك وكثر شرك قال : بئس ما قالت يا أمير المؤمنين إنها لمن صالح نسائها أكثرهن كسوة وأكثرهن رفاهية ولكن فحلها بكيء ، قال عمر : ما تقولين ؟ فقال : قالت : صدق فقام إليها عمر بالدرة فتناولها بها ثم قال : أي عدوة نفسها أكلت ماله وأفنيت شبابه ثم أنشأت تخبرين بما ليس فيه فقالت : يا أمير المؤمنين لا تعجل فوالله لا أجلس هذا المجلس أبدا ثم أمر لها بثلاثة أثواب فقال : خذي لما صنعت بك وإياك أن تشتكين هذا الشيخ ، كأني أنظر إليها قامت ومعها الثياب ثم أقبل على زوجها فقال : لا يحملنك ما رأيتني صنعت بها أن تسيء إليها ، انصرفا فقال الرجل : ما كنت لأفعل ثم قال عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « خير أمتي القرن الذي أنا منه ثم الثاني ثم الثالث ثم ينشأ قوم تسبق أيمانهم شهادتهم يشهدون من غير أن يستشهدوا ، لهم لغط (1) في أسواقهم » ، قال : قال لي كهمس : أفتخاف أن يكون هؤلاء من أولئك ثم قال لي كهمس : إني أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته بإسلامي ثم غبت عنه حولا ثم أتيته فقلت : يا رسول الله كأنك تنكرني ؟ فقال : « أجل » فقلت : يا رسول الله ما أفطرت منذ فارقتك فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ومن أمرك أن تعذب نفسك صم يوما من الشهر » ، فقلت : زدني قال : « فصم يومين » ، حتى قال : « فصم ثلاثة أيام من الشهر »
__________
(1) اللغط : صوت وضجة لا يفهم معناها

33 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جعفر بن سليمان ، عن ثابت البناني ، عن أبي رافع ، أن صهيبا ، لما طعن عمر قال : واأخاه واأخاه ، فقال له عمر : مه يا أخي مه يا صهيب أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « الميت يعذب في قبره ببكاء أهله »

34 - عبد الرزاق ، عن معمر ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن الربيع بنت عفراء ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، « مسح بأذنيه ظاهرهما وباطنهما »

35 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن يزيد بن خمير ، قال : سمعت حبيب بن عبيد ، يحدث عن جبير بن نفير الحضرمي ، عن ابن السمط ، أنه سمع عمر يقول : « صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة ركعتين »

36 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن هشام بن عمرو ، عن رجل ، عن عمر ، قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده قبص من الناس فأتاه رجل فقال : يا رسول الله أي الناس خير منزلة عند الله يوم القيامة بعد أنبيائه وأصفيائه ؟ فقال : « المجاهد في سبيل الله بنفسه وماله حتى تأتيه دعوة الله وهو على متن (1) فرسه وآخذ بعنانه (2) » ، قال : ثم من ؟ قال : « وامرؤ بناحية أحسن عبادة ربه وترك الناس من شره » ، قال : يا رسول الله فأي الناس شر منزلة عند الله يوم القيامة ؟ قال : « المشرك » ، قال : ثم من ؟ قال : « إمام جائر (3) يجور عن الحق وقد مكن له » ، وخص رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب الغيب وقال : « سلوني ولا تسألوني عن شيء إلا أنبأتكم به » ، فقال عمر : رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبك نبيا حسبنا ما أتانا قال فسري عنه (4)
__________
(1) المتن : الظهر
(2) العِنان : هو اللجام الذي تقاد به الدابة
(3) الجور : البغي والظلم والميل عن الحق
(4) التسرية : الكشف والإزالة وتأتي بمعنى التخفيف

37 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن زيد ، و زهير بن محمد التميمي ، كلاهما عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، قال : سمعت علقمة بن وقاص الليثي ، يقول : سمعت عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « يا أيها الناس إنما الأعمال بالنية وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه »

38 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن عبد الله بن بريدة ، عن سليمان بن الربيع العدوي ، قال : لقينا عمر فقلنا له : إن عبد الله بن عمرو حدثنا بكذا وكذا فقال عمر : عبد الله بن عمرو أعلم بما يقول قالها ثلاثا ثم نودي بالصلاة جامعة فاجتمع إليه الناس فخطبهم عمر فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لا تزال طائفة من أمتي على الحق حتى يأتي أمر الله عز وجل »

39 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا فليح بن سليمان الخزاعي ، قال : سمعت الزهري ، يقول : أخبرني عروة بن الزبير ، عن المسور بن مخرمة القرشي ، وابن عبد القاري ، أنهما سمعا عمر بن الخطاب يقول : أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة من القرآن فحفظتها ووعيتها فبينا أنا قائم في المسجد أصلي إذا هشام بن حكيم يصلي إلى جنبي فافتتح تلك السورة على غير الحرف الذي أقرأني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فهممت أن أساوره (1) في الصلاة ثم كففت عنه حتى صلى فأخذت بمجامع ثوبه فقلت : من أقرأك هذه الآية ؟ فقال : أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : كذبت لقد أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم على غير هذا الحرف فخرجت أقوده فلما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي : « يا عمر خل سبيله » ، فأرسلت ثوبه فقلت : يا رسول الله أقرأتني سورة من القرآن فإذا هو يقرأ على خلاف ما أقرأتني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اقرأ يا هشام » ، فقرأ فقال : « هكذا أنزلت » ، ثم قال لي : « اقرأ يا عمر » ، فقرأت فقال : « هكذا أنزلت ، إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه »
__________
(1) ساور : قاتل غيره ووثب عليه وأخذ برأسه

40 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سليمان بن المغيرة ، عن ثابت البناني ، عن أنس ، قال : ترائينا الهلال فما من الناس أحد يزعم أنه رآه غيري فقلت لعمر : يا أمير المؤمنين أما تراه ؟ فجعلت أريه إياه فلما أعياه أن يراه قال : سأراه وأنا مستلق (1) على فراشي ثم أنشأ يحدثنا عن يوم بدر فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرنا بمصارع القوم بالأمس : « هذا مصرع (2) فلان إن شاء الله غدا ، هذا مصرع فلان إن شاء الله غدا » ، فوالذي بعثه بالحق ما أخطئوا تلك الحدود وجعلوا يصرعون (3) عليها ثم ألقوا في القليب (4) وجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « يا فلان بن فلان هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا ؟ فقد وجدت ما وعدني ربي حقا » ، فقلت : يا رسول الله أتكلم أجسادا لا أرواح فيها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع منهم ولكنهم لا يستطيعون أن يردوا علي »
__________
(1) استلقى : نام على ظهره
(2) المصرع : مكان الموت
(3) الصرع : السقوط والوقوع
(4) القَلِيب : البِئر التي لم تُطْو

41 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، حدثنا علي بن زيد ، عن أنس بن مالك ، قال : قال عمر رضي الله عنه : « وافقت ربي عز وجل في أربع فقلت : يا رسول الله لو صليت خلف المقام فنزلت هذه الآية ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى (1) ) وقلت : يا رسول الله لو ضربت على نسائك الحجاب فإنه يدخل عليك البر والفاجر ، فأنزل الله عز وجل ( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب (2) ) ، ونزلت هذه الآية ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين (3) ) الآية ، فلما نزلت قلت أنا : تبارك الله أحسن الخالقين فنزلت ( فتبارك الله أحسن الخالقين (4) ) ودخلت على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فقلت لهن : لتنتهن أو ليبدلنه الله بأزواج خير منكن فنزلت هذه الآية ( عسى ربه إن طلقكن (5) ) الآية »
__________
(1) سورة : البقرة آية رقم : 125
(2) سورة : الأحزاب آية رقم : 53
(3) سورة : المؤمنون آية رقم : 12
(4) سورة : المؤمنون آية رقم : 14
(5) سورة : التحريم آية رقم : 5

42 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس رضي الله عنه ، قال : لما طعن عمر رضي الله عنه أعولت عليه حفصة ، فقال عمر : أما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « المعول عليه (1) يعذب »
__________
(1) المعول عليه : الميت الذي يُبْكَى عليه بصوت مرتفع

43 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : سمعت أبا ذبيان ، يقول : سمعت ابن الزبير رضي الله عنه ، يقول وهو يخطب الناس : لا تلبسوا نساءكم الحرير فإني سمعت عمر رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة »

44 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن حكيم بن جبير ، عن موسى بن طلحة ، عن ابن الحوتكية ، قال : أتي عمر رضي الله عنه بالأرنب فقال : لولا مخافة أن أزيد أو أنقص لحدثتكم بحديث الأعرابي حين أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأرنب فذكر أنه رأى بها دما فأمرهم أن يأكلوها وقال للأعرابي : « ادن فكل » ، فقال : إني صائم فقال : « أي الصيام تصوم ؟ » فقال : من أول الشهر وآخره قال : « فإن كنت صائما فصم الليالي البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة » ، ولكن أرسلوا إلى عمار فأرسلوا إليه فجاءه فقال : أشاهد أنت لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أتاه الأعرابي بالأرنب فقال : رأيتها تدمى ؟ فقال عمار : نعم

45 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن عبد الله بن عقبة الحضرمي ، عن عطاء بن دينار الهذلي ، عن أبي يزيد الخولاني ، أنه سمع فضالة بن عبيد الأنصاري ، يقول : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « الشهداء أربعة فمؤمن جيد الإيمان لقي العدو فصدق الله فقاتل حتى يقتل فذلك الذي يرفع الناس إليه أعينهم - ورفع رأسه حتى وقعت قلنسوة (1) كانت على رأسه ، أو على رأس عمر » فهذا في الدرجة الأولى - ورجل مؤمن جيد الإيمان إذا لقي العدو كأنما يضرب جلده شوك الطلح (2) من الجبن أتاه سهم غرب فقتله فهذا في الدرجة الثانية ، ورجل مؤمن خلط عملا صالحا وآخر سيئا لقي العدو فصدق الله حتى قتل فهذا في الدرجة الثالثة ، ورجل أسرف على نفسه فلقي العدو فقاتل حتى قتل فهذا في الدرجة الرابعة «
__________
(1) القلنسوة : غشاء مبطن يلبس على الرأس
(2) الطَّلْح : وهي شَجَر عِظام من شَجَر العِضَاه

46 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا خارجة بن مصعب ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، أنه حمل على فرس في سبيل الله فرآه وقد أضاعه صاحبه وهو يريد أن يبيعه ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يشتريه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تشتره وإن كان بدرهم فإن مثل الذي يعود في صدقته كمثل الكلب يعود في قيئه »

47 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن داود بن عبد الله ، عن عبد الرحمن المسلي ، عن الأشعث بن قيس ، قال : ضفت عمر بن الخطاب فقال : يا أشعث احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تسأل الرجل فيما ضرب امرأته ، ولا تنامن إلا على وتر » ونسيت الثالثة

48 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سفيان الثوري ، عن زبيد اليامي ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : قال عمر رضي الله عنه : « صلاة السفر ركعتان وصلاة الليل ركعتان وصلاة الجمعة ركعتان تمام غير قصر (1) » على لسان النبي صلى الله عليه وسلم
__________
(1) القصر : صلاة الرباعية ركعتين للتخفيف

49 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن عاصم بن عمرو البجلي ، عن أحد النفر الذين أتوا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالوا : يا أمير المؤمنين جئنا نسألك عن ثلاث خصال : ما يحل للرجل من امرأته وهي حائض ، وعن الغسل من الجنابة (1) وعن قراءة القرآن في البيوت ؟ فقال عمر : سبحان الله أسحرة أنتم ؟ لقد سألتموني عن شيء سألت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سألني عنه أحد بعد فقال : « أما ما يحل للرجل من امرأته وهي حائض فما فوق الإزار (2) وأما الغسل من الجنابة فيغسل يده وفرجه ثم يتوضأ ويفيض على رأسه وجسده الماء ، وأما قراءة القرآن فنور فمن شاء نور بيته »
__________
(1) الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد. وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر. وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل
(2) الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن

50 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عاصم الأحول ، قال : سمعت عبد الله بن سرجس ، قال : رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه قبل الحجر ثم قال : إني أقبلك وأعلم أنك حجر ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك

51 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن حيوة بن شريح ، عن بكر بن عمرو ، عن عبد الله بن هبيرة ، عن أبي تميم الجيشاني ، قال : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لو تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو (1) خماصا وتروح (2) بطانا (3) »
__________
(1) الغدو : السير والذهاب والتبكير أول النهار
(2) الرواح : العودة والرجوع
(3) بطانا : جمع بطين أي ممتلئة الأجواف

52 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حرب بن شداد ، عن يحيى بن أبي كثير ، حدثنا أبو سلمة ، حدثنا أبو هريرة ، قال : بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخطب يوم الجمعة إذ جاء رجل فقال عمر : لم تحتبسون عن الجمعة ؟ فقال : يا أمير المؤمنين ما هو إلا أن سمعت النداء فتوضأت ثم أقبلت فقال : والوضوء أيضا ؟ أولم تسمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إذا راح (1) أحدكم إلى الجمعة فليغتسل » ؟
__________
(1) راح : ذهب

53 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا هشام ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة ، قال : خطب عمر رضي الله عنه يوم الجمعة فذكر النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر ، ثم قال : إني رأيت في المنام كأن ديكا نقرني نقرة أو نقرتين وإني لا أراه إلا لحضور أجلي وإن قوما يأمروني أن أستخلف (1) وإن الله عز وجل لم يكن ليضيع دينه ولا خلافته والذي بعث به نبيه صلى الله عليه وسلم ، إن عجل بي أمر فالخلافة بين هؤلاء الرهط (2) الستة الذين فارقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض وإني لا أدع بعدي شيئا هو أهم إلي من الكلالة (3) وما نازعت رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ صحبته ما نازعته في شيء في الكلالة وما أغلظ لي في شيء منذ صحبته ما أغلظ لي في الكلالة حتى ضرب بيده قبل صدري وقال : « يا عمر إنما يكفيك آية الصيف التي أنزلت في آخر سورة النساء » ، ثم إنكم أيها الناس تأكلون من شجرتين لا أراهما إلا خبيثتين هذا البصل والثوم ، ولقد كنت أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وجد ريحهما من الرجل أمر به فأخرج إلى البقيع فمن كان منكم آكلهما لا بد فليمتهما طبخا
__________
(1) الاستخلاف : اختيار ولي الأمر لمن يخلفه وينوب عنه في غيابه أو بعد موته
(2) الرهط : الجماعة من الرجال دون العشرة
(3) الكلالة : أن يموت الرجل ولا يدع والدا ولا ولدا يرثانه

54 - حدثنا أبو داود ، حدثنا محمد بن أبي سليمان ، حدثنا سعيد الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي فراس ، قال : خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : « ألا فمن ظلمه أميره فليرفع ذلك إلي أقيد منه ، فقام عمرو بن العاص فقال : يا أمير المؤمنين لئن أدب رجل رجلا من أهل رعيته لتقصه منه ؟ قال : كيف لا أقصه منه وقد » رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص (1) من نفسه «
__________
(1) يقص : يحاسب نفسه ويقتص منها لغيره

55 - حدثنا أبو داود ، حدثنا الهيثم بن رافع ، حدثنا أبو يحيى المكي ، عن عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب وهو يقول : « من احتكر (1) على المسلمين طعامهم ابتلاه (2) الله بالجذام (3) أو قال : بالإفلاس »
__________
(1) احتكر الطعام : اشتراه وحبَسه ليَقلَّ فيَغْلُو
(2) الابتلاء : الاختبار والامتخان بالخير أو الشر
(3) الجُذَام : هو الدَّاء المعروف يصيب الجلد والأعصاب وقد تتساقط منه الأطراف

56 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن عدي بن عدي ، عن أبيه ، قال : قال عمر رضي الله عنه : « كنا نقرأ فيما نقرأ : » لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم «

57 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سماك بن حرب ، قال : سمعت النعمان بن بشير ، يقول : سمعت عمر بن الخطاب يخطب فذكر ما فتح على الناس فقال : « لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتوي يومه من الجوع ما يجد من الدقل (1) ما يملأ به بطنه »
__________
(1) الدقل : الرديء اليابس من التمر

58 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، ومنصور ، عن أبي وائل ، عن الصبي بن معبد ، أنه أهل بالحج والعمرة جميعا فذكر ذلك لعمر فقال : « هديت لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم »

59 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني الحكم ، عن أبي وائل ، أن الصبي بن معبد كان نصرانيا تغلبيا أعرابيا ، فأسلم فسأل : أي الأعمال أفضل ؟ فقيل له : الجهاد في سبيل الله فأراد أن يجاهد فقيل له : أحججت ؟ فقال : لا فقيل له : حج واعتمر ثم جاهد فانطلق حتى إذا كان بالحوائط أهل بهما جميعا فرآه زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة فقالا : لهو أضل من جمله أو ما هو بأهدى من ناقته فانطلق إلى عمر فأخبره بقولهما فقال : « هديت لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم »

60 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، سمع مرة ، قال : قال عمر رضي الله عنه : « ثلاث لأن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهن أحب إلي من حمر النعم (1) : الخلافة والكلالة (2) والربا » ، فقلت لمرة : ومن يشك في الكلالة هو ما دون الولد والوالد قال : إنهم يشكون في الوالد
__________
(1) حمر النعم : إبل حمراء من أجود ثروات العرب
(2) الكلالة : أن يموت الرجل ولا يدع والدا ولا ولدا يرثانه

61 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عمرو بن مرة ، قال : سمعت أبا البختري ، قال : سمعت حديثا من رجل فأعجبني فاشتهيت أن أكتبه فقلت : اكتبه لي فأتاني به مكتوبا مزبرا ، قال : دخل العباس ، وعلي على عمر رضي الله عنهم وهما يختصمان قال : وعند عمر ، طلحة ، والزبير ، وسعد ، وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم فقال لهم عمر : أنشدكم بالله أولم تعلموا أولم تسمعوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إن كل مال النبي صلى الله عليه وسلم صدقة إلا ما أطعمه أهله أو كساهم إنا لا نورث » ؟ فقالوا : بلى فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفق من ماله على أهله ويتصدق بفضله

62 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : قال عمر : « أمسوا فقد سنت لكم الركب »

63 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت عمرو بن ميمون ، يقول : شهدت عمر بن الخطاب رضي الله عنه بجمع بعدما صلى الصبح وقف فقال : « إن المشركين كانوا لا يفيضون (1) حتى تطلع الشمس ويقولون : أشرق ثبير وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خالفهم » فأفاض عمر قبل طلوع الشمس
__________
(1) الإفاضة : الزحف والدفع في السير بكثرة ، وطواف الإفاضة طواف يوم النحر فينصرف الحاج من منى إلى مكة فيطوف ويعود

64 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سعيد بن عبد الرحمن ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي العجفاء السلمي ، قال : خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : « ألا لا تغلوا صدق (1) النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا وتقوى عند الله كان أولاكم بها محمد صلى الله عليه وسلم ما زوج أحدا من بناته ولا تزوج أحدا من نسائه بأكثر من ثنتي عشرة أوقية (2) إن أحدكم ليغلي صدقة المرأة حتى يكون فداؤه لها فيقول : قد كلفت لك علق القربة (3) » ، أو قال : « عرق القربة (4) »
__________
(1) الصداق : المهر
(2) الأوقية : قيمة عُمْلَةٍ وَوَزْنٍ بما قدره أربعون درهما ، وقيل هي نصف سدس الرطل
(3) العلق : ماؤها وقيل عرق صاحبها والمراد أنهم يصعبون الأمر على أنفسهم بالمغالاة
(4) العرق : الرشح ، والمراد أنه تحمل المشاق حتى عرق كعرق القربة

65 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سوار بن ميمون أبو الجراح العبدي ، قال : حدثني رجل من آل عمر ، عن عمر رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من زار قبري » أو قال : « من زارني كنت له شفيعا أو شهيدا ومن مات في أحد الحرمين بعثه الله في الآمنين يوم القيامة »

66 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو جمرة ، قال : سمعت جويرية بن قدامة ، يقول : قدمت المدينة فدخلت على عمر حين طعن فقال : « أوصيكم بأهل الذمة فإنهم ذمة نبيكم صلى الله عليه وسلم »

67 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن قيس بن مسلم ، قال : سمعت طارق بن شهاب ، يحدث عن أبي موسى ، قال : قال عمر رضي الله عنه : إن نأخذ بكتاب الله تعالى فإن الله عز وجل أمر بالتمام ، وإن نأخذ بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن رسول الله « لم يحل (1) حتى بلغ الهدي (2) محله (3) »
__________
(1) حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه
(2) الهدي : ما يهدى إلى الحرم من النَّعَم ، وقيل أيضا : من مال أو متاع
(3) محل الهدي : الموضع والوقت الذي يحل فيه ذبحه

68 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنه ، « أنه طلق امرأته وهي حائض فأتى عمر النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فجعلها واحدة »

69 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن بديل ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عمر أن عمر رضي الله عنه ، قال : يا رسول الله إنه كان علي نذر أن أعتكف ليلة في الجاهلية فكيف تقول ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اعتكف وصم »

70 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام ، عن سماك بن حرب ، عن سيار بن المعرور ، قال : سمعت عمر بن الخطاب ، يخطب وهو يقول : يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم « بنى هذا المسجد ونحن معه والمهاجرون والأنصار » فإذا اشتد الزحام فليسجد الرجل منكم على ظهر أخيه «

71 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو بكر الهذلي ، حدثنا أبو المليح الهذلي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : ذكرت طلحة لعمر فقال : « ذلك رجل فيه بأو منذ أصيبت يده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم »

أحاديث عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم

72 - حدثنا يونس ، حدثنا أبو داود قال : قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، قال : كنا مع عثمان بن عفان رضي الله عنه في الدار وهو محصور وكنا ندخل مدخلا نسمع منه كلام من في البلاط فدخل عثمان رضي الله عنه ثم خرج متغير اللون فقيل : يا أمير المؤمنين ما شأنك ؟ قال : إنهم ليتواعدوني بالقتل آنفا ولم أستيقن ذلك منهم حتى كان اليوم فقلنا : يكفيكهم الله يا أمير المؤمنين قال : وبم يقتلوني ؟ وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : رجل كفر بعد إسلامه أو زنى بعد إحصانه (1) أو قتل نفسا بغير نفس » ، فوالله ما زنيت في الجاهلية ولا في الإسلام قط ولا أحببت بديني بدلا منذ هداني الله عز وجل وما قتلت نفسا فعلام يريد هؤلاء قتلي ؟
__________
(1) الإحْصان : المَنْع، والمرأة تكون مُحْصَنة بالإسلام، وبالعَفاف، والحُرِّيَّة، وبالتَّزْويج وكذلك الرجُل

73 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني علقمة بن مرثد الحضرمي ، قال : سمعت سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن عثمان بن عفان رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « خيركم من تعلم القرآن وعلمه » ، قال أبو عبد الرحمن : فذاك أقعدني مقعدي هذا

74 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا ينكح المحرم (1) ولا يخطب »
__________
(1) الإحرام : الإهلال بالحج أو بالعمرة ومباشَرة أسْبابهما وشُروطهما من خَلْع المَخِيط واجتِناب الأشياء التي مَنَعها الشرع كالطِّيب والنكاح والصَّيد وغير ذلك

75 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن جامع بن شداد ، قال : سمعت حمران بن أبان ، يحدث أبا بردة ، عن عثمان بن عفان ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من أتم الوضوء كما أمره الله فالصلوات كفارات (1) لما بينهن »
__________
(1) الكفارة : الماحية للخطأ والذنب

76 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن حمران بن أبان ، أن عثمان بن عفان رضي الله عنه ، أتي بالوضوء لصلاة العصر وهو بالمقاعد فقال عثمان : إني قد رأيت أن أحدثكم بحديث ما ظني أحدثكموه فقال الحكم بن أبي العاص : يا أمير المؤمنين إنما هو خير نتبعه أو شر نتقيه فقال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالمقاعد بالوضوء فقال : « من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى فأتم ركوعها وسجودها كفر عنه ما بينه وبين الصلاة الأخرى ما لم يركب مقتلة » ، يعني ما لم يركب كبيرة

77 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ابن بهدلة ، عن موسى بن طلحة ، عن حمران بن أبان ، عن عثمان بن عفان ، قال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوضوء وهو بالمقاعد لصلاة العصر فقال : « إن المسلم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى الصلوات - قال حماد : أحسبه قال في جماعة - فأتم ركوعها وسجودها غفر الله ما بينهما ما لم يركب مقتلة »

78 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن دينار ، عن رجل ، عن عثمان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن رجلا كان سهلا قاضيا ومقتضيا (1) وبائعا ومبتاعا (2) فدخل الجنة »
__________
(1) تقاضى حقه أو دينه : طلبه أو قبضه
(2) المبتاع : المشتري

79 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن أبان بن عثمان ، قال : سمعت عثمان رضي الله عنه ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « ما من عبد يقول في صباح كل يوم أو مساء كل ليلة : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم إلا لم يضره شيء » ، قال : وكان أبان قد أصابه ريح من الفالج فدخل عليه رجل فرأى ما به ففطن له أبان بن عثمان فقال : إن الحديث كما حدثتك ولكن لم أقله يومئذ ليمضي قدر الله

80 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن عامر بن سعد ، قال : سمعت عثمان بن عفان ، يقول : والله ما يمنعني أن أحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أني لا أكون أوعاهم لحديثه ولكن أشهد أني سمعته يقول : « من قال علي ما لم أقل فليتبوأ (1) مقعده من النار »
__________
(1) فليتبوأ مقعده من النار : فليتخذ لنفسه منزلا فيها ، وهو أمر بمعنى الخبر أو بمعنى التهديد أو بمعنى التهكم أو دعاء على فاعل ذلك أي بوَّأهُ اللَّه ذلك

81 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الرحمن بن ثابت ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن أبي وائل ، عن عثمان ، « أنه توضأ ثلاثا ثلاثا » وقال : هكذا توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم

82 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن جاوان ، عن الأحنف بن قيس ، قال : سمعت عثمان رضي الله عنه ، يقول لسعد بن أبي وقاص ، وعلي ، والزبير ، وطلحة رضي الله عنهم : أنشدكم بالله هل تعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من جهز جيش العسرة (1) غفر الله له » ، فجهزتهم حتى ما يفقدون خطاما ولا عقالا ؟ قالوا : اللهم نعم
__________
(1) العسرة : الشدة والضيق

83 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حريث بن السائب ، قال : حدثني الحسن ، قال : حدثني حمران بن أبان ، أن عثمان رضي الله عنه ، حدثه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « كل شيء سوى جلف هذا الطعام والماء العذب وبيت يظله فضل ، ليس لابن آدم فيه فضل »

84 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الواحد بن زيد ، قال : حدثنا عبد الله بن راشد مولى عثمان قال : حدثني مولاي عثمان بن عفان رضي الله عنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله عز وجل خلق مائة خلق وسبعة عشر خلقا فمن أتى الله بخلق منها دخل الجنة »

85 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن أيوب بن موسى ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان رضي الله عنه ، عن عثمان ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « المحرم (1) إذا اشتكى عينيه قطر فيهما الصبر إقطارا »
__________
(1) الإحرام : الإهلال بالحج أو بالعمرة ومباشَرة أسْبابهما وشُروطهما من خَلْع المَخِيط واجتِناب الأشياء التي مَنَعها الشرع كالطِّيب والنكاح والصَّيد وغير ذلك

86 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جرير بن حازم ، ومهدي بن ميمون ، عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب ، عن رباح ، قال : زوجني أهلي جارية لهم رومية فولدت لي غلاما أسود مثلي فسميته عبد الله ، ثم وقعت عليها فولدت لي غلاما آخر أسود مثلي فسميته عبيد الله ثم طبن لها غلام لنا رومي يقال له : يحنس فوطئها فحملت فولدت غلاما كأنه وزغ من الوزغان فقلت : ما هذا ؟ فقالت : لا والله ما هذا منك هذا من يحنس قال : صدقت فاختصما إلى عثمان فاعترفا جميعا ، فقال عثمان : أترضيان أن أقضي بينكما بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، « إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن : » الولد للفراش وللعاهر (1) الحجر « . ، هو ابنك ترثه ويرثك فقلت : سبحان الله قال : هو ذاك فكنت أنيمه بينهما ، هذان أسودان وهذا أبيض
__________
(1) العاهر : الزاني

87 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن المبارك ، عن أبي معن ، عن أبي صالح مولى عثمان بن عفان قال : قال عثمان بن عفان رضي الله عنه في مسجد الخيف : يا أيها الناس ، حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت أكتمكموه ضنا بكم قد بدا لي أن أبديه نصيحة لكم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « يوم المجاهد في سبيل الله كألف يوم فيما سواه » ، فلينظر كل امرئ منكم لنفسه

88 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان بن عفان ، عن أبيه ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا ينكح المحرم (1) ولا يخطب »
__________
(1) الإحرام : الإهلال بالحج أو بالعمرة ومباشَرة أسْبابهما وشُروطهما من خَلْع المَخِيط واجتِناب الأشياء التي مَنَعها الشرع كالطِّيب والنكاح والصَّيد وغير ذلك

أحاديث علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم

89 - حدثنا يونس ، حدثنا أبو داود قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي رضي الله عنه ، قال : « الوتر ليس بحتم ولكنه سنة حسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن »

90 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي ، رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إنما الطاعة في المعروف »

91 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي ظبيان الجنبي ، عن علي رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « رفع القلم (1) عن ثلاث عن المبتلى (2) أو قال المجنون حتى يبرأ (3) ، وعن الصبي حتى يبلغ أو يعقل وعن النائم حتى يستيقظ »
__________
(1) القلم : الحساب والتكليف
(2) المبتلى : المصاب بالعاهات والمصائب والأمراض وغيرها
(3) بَرَأَ أو بَرِئ : شفي من المرض

92 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا يزيد بن عطاء ، عن مطرف ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، قال : سألنا عليا : هل عندكم من الوحي شيء إلا ما في كتاب الله عز وجل ؟ قال : « لا والذي فلق (1) الحبة وبرأ (2) النسمة ما أعلمه إلا فهما يعطيه الله عز وجل الرجل في كتاب الله عز وجل أو ما في هذه الصحيفة (3) » قال : قلت : وما فيها ؟ قال : « العقل (4) وفكاك الأسير (5) ولا يقتل مسلم بمشرك »
__________
(1) فلق : شق
(2) برأ : خلق وأوجد من العدم
(3) الصحيفة : ما يكتب فيه من ورق ونحوه
(4) العقل : الدية
(5) فكاك الأسير : تخليص الأسير وفداؤه بالمال

93 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، قال : سمعت القاسم بن مخيمرة ، يحدث عن شريح بن هانئ ، قال : سألت عائشة عن المسح على الخفين (1) ، قالت : سل عليا فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته فقال : « للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة »
__________
(1) الخف : ما يلبس في الرجل من جلد رقيق

94 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرنا الحكم ، قال : سمعت ابن أبي ليلى ، قال : حدثنا علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه أن فاطمة رضي الله عنها اشتكت ما تلقى من أثر الرحى (1) في يدها فأتي النبي صلى الله عليه وسلم بسبي فانطلقت فلم تجده ولقيت عائشة رضي الله عنها فأخبرتها فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته عائشة بمجيء فاطمة إليه فجاء النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « على مكانكما » ، فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري فقال : « ألا أعلمكما خيرا مما سألتما إذا أخذتما مضاجعكما أن تكبرا الله أربعا وثلاثين وتسبحا ثلاثا وثلاثين وتحمداه ثلاثا وثلاثين فهو خير لكما من خادم »
__________
(1) الرحا والرحى : الأداة التي يطحن بها ، وهي حجران مستديران يوضع أحدهما على الآخر ويدور الأعلى على قطب

95 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن يحيى بن الجزار ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يوم الأحزاب على فرضة (1) من فراض الخندق فقال : « شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غربت الشمس ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا أو قبورهم وبطونهم نارا »
__________
(1) الفرضة : المدخل والمنفذ

96 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن علي بن حسين ، عن مروان بن الحكم ، قال : شهدت عثمان ، وعليا رضي الله عنهما بين مكة والمدينة ، وعثمان ينهى عن المتعة (1) ، أو أن يجمع بينهما ، فلما رأى ذلك علي ، أهل بهما جميعا فقال : « لبيك بعمرة وحجة معا » فقال عثمان : تراني أنهى الناس عن شيء وأنت تفعله ؟ قال : « ما كنت لأدع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول أحد من الناس »
__________
(1) المتعة : الاعتمار في أشهر الحج ثم التحلل ثم الإحرام للحج

97 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن رجل ، من أهل البصرة ، ويكنونه أهل البصرة أبا المورع ، وأهل الكوفة يكنونه ، بأبي محمد ، وكان من هذيل ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فقال : « أيكم يأتي المدينة فلا يدع (1) فيها وثنا (2) إلا كسره ولا صورة إلا لطخها ، ولا قبرا إلا سواه ؟ » فقام رجل من القوم فقال : يا رسول الله أنا فانطلق الرجل فكأنه هاب (3) أهل المدينة فرجع فانطلق علي رضي الله عنه فرجع فقال : ما أتيتك يا رسول الله حتى لم أدع فيها وثنا إلا كسرته ، ولا قبرا إلا سويته ، ولا صورة إلا لطختها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « من عاد لصنعة شيء منها » ، فقال فيه قولا شديدا ، وقال لعلي : « لا تكن فتانا ولا مختالا (4) ولا تاجرا إلا تاجر خير فإن أولئك المسبوقون في العمل »
__________
(1) يدع : يترك
(2) الوَثَن : كلُّ ما لَه جُثَّة مَعْمولة من جَواهِر الأرض أو من الخَشَب والحِجارة، كصُورة الآدَميّ تُعْمَل وتُنْصَب فتُعْبَد. والصَّنَم : الصُّورة بِلا جُثَّة. ومنهم من لم يَفْرُق بَيْنَهما.
(3) الهيبة : من هابَ الشَّيءَ يَهابُه إذا خَافَهُ وإذا وَقَّرَهُ وعَظَّمَه.
(4) الاختيال : الكِبْرُ والعُجْبُ والزَّهْو

98 - حدثنا أبو داود قال : عن أبي عوانة ، عن جابر ، عن عبد الله بن نجي ، عن علي رضي الله عنه ، قال : « نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن عضباء (1) الأذن والقرن »
__________
(1) العضباء : المراد الشاة المكسورة القرن أو المقطوعة الأذن

99 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن جري بن كليب ، سمع عليا ، رضي الله عنه يقول : « نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بعضباء (1) الأذن والقرن » قال قتادة : سألت سعيد بن المسيب عن العضب فقال : النصف فما زاد
__________
(1) العضباء : مؤنث أعضب والمراد الشاة المكسورة القرن أو المشقوقة الأذن

100 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، سمع أبا البختري ، يقول : حدثني من سمع عليا رضي الله عنه ، يقول : لما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قلت : يا رسول الله بعثتني وأنا رجل حديث السن لا علم لي بكثير من القضاء ؟ قال فضرب يده في صدري وقال : « إن الله عز وجل سيثبت لسانك ويهدي قلبك » ، فما أعياني قضاء بين اثنين

101 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عمرو بن مرة ، سمع أبا البختري ، يحدث عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : سمعت عليا ، يقول : « إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فظنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم أهناه وأهداه وأتقاه »

102 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عمرو بن مرة ، قال : سمعت سعيد بن المسيب ، قال : اجتمع علي ، وعثمان رضي الله عنهما بعسفان وكان عثمان ينهى عن المتعة فقال علي : « ما تريد إلى أمر فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم تنهى عنه ؟ » فقال عثمان : دعنا منك قال : « إني لا أستطيع أن أدعك مني » فلما رأى ذلك أهل بهما جميعا

103 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة قال : أخبرني عمرو بن مرة ، سمع عبد الله بن سلمة ، يقول : دخلت على علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنا ورجلان ، رجل منا ورجل من بني أسد أحسب فبعثهما وجها وقال : إنكما علجان فعالجا عن دينكما ثم دخل المخرج ثم خرج فأخذ حفنة من ماء فمسح بها ثم جعل يقرأ القرآن فرآنا أنكرنا ذلك فقال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاء (1) فيقضي الحاجة ثم يخرج ، فيأكل معنا اللحم ويقرأ القرآن ولا يحجبه - وربما قال - ولا يحجزه عن القرآن شيء ليس الجنابة (2) »
__________
(1) الخَلاَء : يطلق ويراد به أحد المعاني : قَضَاء الحاجة والإخراج ، والشعور بالحاجة إلى الإخراج ، ومكان قضاء الحاجة
(2) الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد. وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر. وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل

104 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، قال : سمعت عبد الله بن شداد ، قال : سمعت عليا رضي الله عنه يقول : ما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه لأحد إلا لسعد فإنه قال له يوم أحد : « ارم سعد فداك أبي وأمي »

105 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زمعة ، عن الزهري ، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين ، عن أبيه ، عن علي رضي الله عنه ، قال : « نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ القرآن وأنا راكع وأن ألبس المعصفر (1) وأن أتختم بالذهب »
__________
(1) المعصفر : المصبوغ بالعصفر وهو نبت يستخرج منه صبغ أحمر

106 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت منذرا الثوري ، يحدث عن محمد بن الحنفية ، عن علي رضي الله عنه ، قال : استحييت أن أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المذي (1) من أجل فاطمة فأمرت رجلا فسأله فقال : « فيه الوضوء »
__________
(1) المذي : ماء رقيق يخرج من مجرى البول دون إرادة عند الملاعبة والتقبيل

107 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عون بن أبي جحيفة ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت عليا ، يقول : « إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأن أخر (1) من السماء أحب إلي من أن أقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل وإذا حدثتكم برأيي فإن الحرب خدعة »
__________
(1) خر : سقط وهوى بسرعة

108 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، وورقاء ، عن منصور ، عن ربعي بن حراش ، قال شعبة : عن علي ، وقال ورقاء ، عن ربعي ، عن رجل ، عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله بعثني بالحق ويؤمن بالموت ويؤمن بالبعث ويؤمن بالقدر »

109 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني منصور ، قال : سمعت ربعي بن حراش ، قال : سمعت عليا رضي الله عنه ، يخطب وهو يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تكذبوا علي فإنه من يكذب علي يلج (1) النار »
__________
(1) الولوج : الدخول

110 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، قال : سمعت هلال بن يساف ، يحدث عن وهب بن الأجدع ، عن علي رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة »

111 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة عن زبيد عن سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث سرية (1) وأمر (2) عليهم رجلا وأمرهم أن يطيعوه فأجج (3) لهم نارا وأمرهم أن يقتحموها فهم قوم أن يفعلوا وقال آخرون : إنما فررنا من النار فأبوا (4) ثم قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو دخلوها لم يزالوا فيها إلى يوم القيامة لا طاعة لبشر في معصية الله عز وجل إنما الطاعة في المعروف »
__________
(1) السرية : هي طائفةٌ من الجَيش يبلغُ أقصاها أربَعمائة تُبْعث سرا إلى العَدوّ، وجمعُها السَّرَايا، وقد يراد بها الجنود مطلقا
(2) أمّره : جعله أميرًا
(3) أجج : أوقد وأشعل النار حتى اشتد لهبها
(4) أبى : رفض وامتنع

112 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن علي بن مدرك ، قال : سمعت أبا زرعة بن عمرو بن جرير ، يحدث عن عبد الله بن نجي ، عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا جنب (1) »
__________
(1) الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد. وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر. وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل

113 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، وعبد العزيز بن أبي سلمة ، كلاهما سمعا الزهري ، يقول : حدثني الحسن ، وعبد الله ، ابنا محمد بن الحنفية عن أبيهما ، أن عليا ، رضي الله عنه قال لرجل يفتي في المتعة : انظر ماذا تفتي فأشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم « نهى عن نكاح المتعة وعن أكل لحوم الحمر الأهلية (1) »
__________
(1) الحمر : جمع حمار ، والأهلية : المستأنسة

114 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زائدة ، عن السدي ، عن سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : خطب علي رضي الله عنه ، فقال : يا أيها الناس أقيموا الحدود على أرقائكم من أحصن (1) منهم ومن لم يحصن فإن أمة (2) لرسول الله صلى الله عليه وسلم زنت فأمرني أن أجلدها فأتيتها فإذا هي حديثة عهد بالنفاس فخشيت إن أنا جلدتها أن تموت فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال : « أحسنت »
__________
(1) الإحْصان : المَنْع، والمرأة تكون مُحْصَنة بالإسلام، وبالعَفاف، والحُرِّيَّة، وبالتَّزْويج وكذلك الرجُل
(2) الأمة : الجارية المملوكة

115 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، وقيس ، وسلام ، كلهم عن سماك بن حرب ، عن خالد بن عرعرة ، عن علي رضي الله عنه ، قال : لما انهدم البيت بعد جرهم فبنته قريش فلما أرادوا وضع الحجر تشاجروا (1) من يضعه فاتفقوا على أن يضعه أول من يدخل من هذا الباب « فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم من باب بني شيبة فأمر بثوب فوضع فأخذ الحجر فوضعه في وسطه وأمر من كل فخذ أن يأخذوا بطائفة من الثوب فيرفعوه وأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعه »
__________
(1) التشاجر : التنازع والاختلاف

116 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، وقيس بن الربيع ، وأبو عوانة كلهم عن سماك بن حرب ، عن حنش بن المعتمر الكناني ، حدثنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : لما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن حفر قوم زبية (1) للأسد فازدحم الناس على الزبية ووقع فيها الأسد فوقع فيها رجل وتعلق الرجل برجل وتعلق الآخر بالآخر حتى صاروا أربعة فجرحهم الأسد فيها فهلكوا وحمل القوم السلاح فكادوا أن يكون بينهم قتال ، قال : فأتيتهم فقلت : أتقتلون مائتي رجل من أجل أربعة أناس تعالوا أقض بينكم بقضاء فإن رضيتموه فهو قضاء بينكم وإن أبيتم (2) رفعتم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو أحق بالقضاء قال : فجعل للأول ربع الدية (3) وجعل للثاني ثلث الدية وجعل للثالث نصف الدية وجعل للرابع الدية وجعل الديات على من حضر الزبية على القبائل الأربعة فسخط بعضهم ورضي بعضهم ثم قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقصوا عليه القصة فقال : « أنا أقضي بينكم » ، فقال قائل : فإن عليا قد قضى بيننا فأخبروه بما قضى علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « القضاء كما قضى علي » قال هذا : حماد وقال قيس : فأمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم قضاء علي
__________
(1) الزبية : الحفرة
(2) أبى : رفض وامتنع
(3) الدية : مال يعطى لولي المقتول مقابل النفس أو مال يعطى للمصاب مقابل إصابة أو تلف عضو من الجسم

117 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : عن أبي إسحاق ، قال : سمعت عاصم بن ضمرة السلولي ، يقول : سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، يقول : « من كل الليل أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أوله وأوسطه وآخره فانتهى وتره إلى السحر (1) »
__________
(1) السحر : الثلث الأخير من الليل

118 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت حارثة بن مضرب ، يقول : سمعت عليا رضي الله عنه يقول : « لقد » رأتينا ليلة بدر وما فينا أحد إلا نائم إلا النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كان يصلي إلى شجرة ويدعو ، وما كان فينا فارس إلا المقداد رضي الله عنه «

119 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت هانئ بن هانئ ، يقول سمعت عليا يقول : استأذن عمار على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « الطيب المطيب ائذنوا له »

120 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت هبيرة ، يحدث عن علي رضي الله عنه ، « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم » كان يوقظ أهله في العشر الأواخر «

121 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت هبيرة بن يريم قال : سمعت عليا رضي الله عنه ، يقول : أهديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم حلة (1) حرير فبعث بها إلي فلبستها فقال لي : « إني لا أرضى لك ما أكره لنفسي » ، فأمرني فشققتها خمرا (2) بين النساء
__________
(1) الحُلَّة : ثوبَان من جنس واحد
(2) الخُمر جمع الخمار : وهو ثوب تغطي به المرأة رأسها

122 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت ناجية بن كعب ، يقول : شهدت عليا رضي الله عنه يقول : لما توفي أبي أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إن عمك قد توفي قال : « اذهب فواره (1) » ، قلت : إنه مات مشركا ، قال : « اذهب فواره ولا تحدثن شيئا حتى تأتيني » ، ففعلت ثم أتيته فأمرني أن أغتسل .
__________
(1) المواراة : الستر والدفن في التراب

123 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني الفضيل أبو معاذ ، عن أبي حريز السجستاني ، عن الشعبي ، قال : قال علي رضي الله عنه : لما رجعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد دفنته قال لي قولا ما أحب أن لي به الدنيا.

124 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا يزيد بن عطاء ، عن أبي إسحاق ، عن ناجية بن كعب ، عن علي رضي الله عنه ، قال : « لما أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعدما دفنت أبا طالب فدعا لي بدعوات »

125 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن هشام الفزاري ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في وتره : « اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك (1) وبمعافاتك (2) من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي نعمك ولا ثناء (3) عليك أنت كما أثنيت على نفسك »
__________
(1) سخطك : غضبك
(2) المعافاة : الصحة والعافية والستر
(3) الثناء : المدح والوصف بالخير

126 - حدثنا أبو داود قال حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : « قد عفوت لكم عن صدقة الخيل والرقيق هلموا (1) ربع العشور من كل أربعين درهما درهم »
__________
(1) هلم : اسم فعل بمعنى تعال أو أقبل أو هات

127 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، وزائدة ، وسليمان بن معاذ ، قالوا : حدثنا سماك بن حرب ، عن حنش بن المعتمر ، عن علي رضي الله عنه ، قال : لما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قلت : تبعثني وأنا حديث السن لا علم لي بكثير من القضاء ؟ فقال : « إذا أتاك الخصمان فلا تقض للأول حتى تسمع ما يقول الآخر فإنك إذا سمعت ما يقول الآخر عرفت كيف تقضي ، إن الله عز وجل سيثبت لسانك ويهدي قلبك » ، قال علي : فما زلت قاضيا بعد

128 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم « كان يوتر عند الأذان ويصلي ركعتين عند الإقامة »

129 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت عاصم بن ضمرة ، قال : سمعت عليا رضي الله عنه ، يقول : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الضحى »

130 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، قال : سمعت عاصم بن ضمرة ، يقول : سألت عليا رضي الله عنه عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر من صلاته « قبل الظهر أربعا وركعتين بعد الظهر وأربع ركعات قبل العصر »

131 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت هانئ بن هانئ ، يحدث عن علي رضي الله عنه ، قال : لما ولد الحسن بن علي قلت : سموه حربا وقد كنت أحب أن أكتني بأبي حرب ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا به فقال : « ما سميتموه ؟ » قلنا : سميناه حربا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بل هو الحسن » ، فلما ولد الحسين سميناه حربا فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « ما سميتموه ؟ » قلنا : حربا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « هو الحسين »

132 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي رضي الله عنه ، قال : « كان الحسن بن علي أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم من وجهه إلى سرته وكان الحسين أشبه الناس بالنبي صلى الله عليه وسلم ما أسفل من ذلك »

133 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت أبا الخليل ، قال أبو داود واسمه عبد الله بن الخليل قال : سمعت عليا رضي الله عنه ، يقول : « صلى رجل إلى جنبي فسمعته يستغفر لأبويه وقد ماتا مشركين » فقلت : « تستغفر لأبويك وقد ماتا مشركين ؟ » فقال لي : قد استغفر إبراهيم لأبويه فلم أدر ما أرد عليه فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فأنزل الله عز وجل ( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه (1) ) الآية
__________
(1) سورة : التوبة آية رقم : 114

134 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام ، عن أبي إسحاق ، عن علي بن ربيعة الأسدي ، قال : شهدت عليا أتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب (1) قال : بسم الله فلما استوى على ظهرها قال : الحمد لله ثلاث مرات وقال الله أكبر ثلاث مرات ثم قال : سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ثم ضحك فقلت : يا أمير المؤمنين من أي شيء ضحكت ؟ قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل مثل ما فعلت ثم ضحك فقلت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أي شيء ضحكت ؟ قال : « إن ربك عز وجل يعجب من عبده إذا قال : اغفر لي ذنوبي يعلم أنه لا يغفر الذنوب غيري »
__________
(1) الركاب : ما توضع فيه الرجل من رحل الدابة وهما ركابان

135 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن هبيرة ، وأصحاب علي ، عن علي ، قال : « نهى - أو نهاني - رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجعة (1) » ، والجعة : شراب يصنع من الشعير حتى يسكر
__________
(1) الجعة : نوع من الخمر يصنع من الشعير

136 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عمرو بن مرة ، قال : سمعت عبد الله بن سلمة يقول : سمعت عليا يقول : أتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا شاك (1) أقول : اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني وإن كان متأخرا فارفعني وإن كان بلاء فصبرني فضربني برجله وقال : « كيف قلت ؟ » فأعدت عليه ، فقال : « اللهم اشفه » أو قال : « اللهم عافه » ، قال علي : فما اشتكيت وجعي بعد ذلك
__________
(1) الشاكي : المريض

137 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زائدة ، عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي رضي الله عنه ، قال : كنت رجلا مذاء (1) وكان عندي بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرت رجلا فسأله عن المذي (2) فقال : « إذا رأيته فتوضأ واغسله »
__________
(1) المذاء : الذي ينزل المذي بكثرة وهو ماء رقيق يخرج من مجرى البول دون إرادة عند الملاعبة والتقبيل
(2) المذي : ماء رقيق يخرج من مجرى البول دون إرادة عند الملاعبة والتقبيل

138 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زائدة ، عن الركين بن الربيع ، عن حصين بن قبيصة الفزاري ، عن علي رضي الله عنه ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المذي (1) فقال : « إذا رأيت المذي فتوضأ واغسل ذكرك وإذا رأيت فضخ (2) الماء فاغتسل »
__________
(1) المذي : ماء رقيق يخرج من مجرى البول دون إرادة عند الملاعبة والتقبيل
(2) فضخ الماء : دفقه ، يريد المني

139 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو وكيع ، وسلام ، كلاهما عن عبد الأعلى بن عامر ، عن أبي جميلة ، عن علي ، أن أمة (1) لرسول الله صلى الله عليه وسلم فجرت (2) فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقيم عليها الحد فأتيتها فإذا هي لم تجف دماؤها فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال : « إذا جفت دماؤها فاجلدها ، وأقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم »
__________
(1) الأمة : الجارية المملوكة
(2) فجرت : أتت فعلا من أفعال الفجور وهو الزنا

140 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو عون الثقفي ، قال : سمعت أبا صالح الحنفي ، يقول : سمعت ابن الكوى ، سأل عليا عن بنت الأخ من الرضاعة فقال علي : ذكرت ابنة حمزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « إنها بنت أخي من الرضاعة »

141 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عبد الملك بن ميسرة ، قال : سمعت النزال بن سبرة ، يقول : صلى علي رضي الله عنه الظهر في الرحبة ثم جلس في حوائج الناس حتى حضرت العصر ثم أتي بكوز من ماء فصب منه كفا فغسل وجهه ويديه ومسح على رأسه ورجليه ثم قام فشرب فضل الماء وهو قائم ثم قال : إن ناسا يكرهون أن يشربوا وهم قيام ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل مثل الذي فعلت وقال : « هذا وضوء من لم يحدث »

142 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن مالك بن عرفطة ، عن عبد خير الخيواني ، أن عليا رضي الله عنه ، أتي بكرسي فقعد عليه ثم أتي بكوز من ماء « فغسل يده ثلاثا ثم مضمض ثلاثا مع الاستنشاق بماء واحد وغسل وجهه ثلاثا بيد واحدة وغسل ذراعيه ثلاثا ووضع يده في التور (1) ثم مسح رأسه وأقبل بيديه على رأسه ولا أدري أدبر بهما أم لا وغسل رجليه ثلاثا » ثم قال : من سره أن ينظر إلى طهور النبي صلى الله عليه وسلم فهذا طهور النبي صلى الله عليه وسلم
__________
(1) التور : وعاء مصنوع من الحجارة أو غيرها

143 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو عون الثقفي ، قال : سمعت أبا صالح الحنفي ، يقول : سمعت ابن الكوى ، سأل عليا رضي الله عنه عن بنت الأخ من الرضاعة ، فقال علي : ذكرت ابنة حمزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : « إنها بنت أخي من الرضاعة »

144 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عبد الملك بن ميسرة ، قال : سمعت النزال بن سبرة ، يقول : « صلى علي الظهر في الرحبة ، ثم جلس في حوائج الناس حتى حضرت العصر »

145 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، قال : أخبرني مسعود بن الحكم ، قال : سمعت عليا ، رضي الله عنه يقول : « رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فقمنا ثم رأيناه قعد فقعدنا » ، فقال شعبة : فقلت لمحمد : في الجنازة يعني ؟ قال : نعم

146 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام ، عن منصور ، عن سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي رضي الله عنه ، قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة حتى انتهينا إلى بقيع الغرقد فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم عودا فنكت (1) في الأرض ثم رفع رأسه فقال : « ما من نفس منفوسة إلا قد علم أو كتب مقعدها من الجنة ومقعدها من النار وشقية أو سعيدة » ، فقال رجل من القوم : يا رسول الله أفلا ندع العمل ونقبل على كتابنا ؟ فمن كان منا من أهل السعادة عمل لها ومن كان منا من أهل الشقاوة عمل لها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اعملوا فكل ميسر ، من كان من أهل السعادة يسر لعملها ومن كان من أهل الشقاوة يسر لعملها ثم قرأ ( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى (2) ) »
__________
(1) النكت : قرعك الأرض بعود أو بإصبع أو غير ذلك فتؤثر بطرفه فيها
(2) سورة : الليل آية رقم : 5

147 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ، قال : حدثني عمي الماجشون عبد الله بن أبي سلمة ، عن عبد الرحمن الأعرج ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة كبر ثم قال : « وجهت وجهي للذي فطر (1) السموات والأرض حنيفا (2) وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك (3) والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك » ، وإذا ركع قال : « اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري وعظامي ومخي وعصبي » ، وإذا رفع رأسه قال : « سمع الله لمن حمده اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد » ، وإذا سجد قال : « اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره فأحسن صوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين » ، وإذا سلم قال : « اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أعلنت وما أسررت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت » ، قال أبو بشر : قال أبو داود : هذا في صلاة الليل
__________
(1) فطر : خلق وأنشأ من العدم
(2) الحنيف : المخلص المتبع المسلم
(3) سعديك : تقال في الدعاء والمراد إسعاد لك بعد إسعاد

148 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ورقاء ، عن عبد الأعلى ، عن أبي جميلة ، عن علي رضي الله عنه ، قال : « احتجم (1) رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمرني فأعطيت الحجام (2) أجره »
__________
(1) احتجم : تداوى بالحجامة وهي تشريط موضع الألم وتسخينه لإخراج الدم الفاسد منه
(2) الحجام : من يعالج بالحجامة وهي تشريط موضع الألم وتسخينه لإخراج الدم الفاسد من البدن

149 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا الأشعث بن سعيد ، حدثنا عبد الله بن بشر ، عن أبي راشد الحبراني ، عن علي رضي الله عنه ، قال : عممني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم بعمامة سدلها خلفي ثم قال : « إن الله عز وجل أمدني يوم بدر وحنين بملائكة يعتمون هذه العمة » ، فقال : « إن العمامة حاجزة بين الكفر والإيمان » ، ورأى رجلا يرمي بقوس (1) فارسية فقال : « ارم بها » ، ثم نظر إلى قوس عربية فقال : « عليكم بهذه وأمثالها ورماح القنا (2) فإن بهذه يمكن الله لكم في البلاد ويؤيد لكم في النصر »
__________
(1) القوس : آلة على هيئة هلال ترمى بها السهام
(2) القنا : جمع قناة ، وهي الرمح

150 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي وائل ، عن ابن أبي الهياج ، عن أبيه ، قال : قال لي علي رضي الله عنه : « أستعملك على ما استعملني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم على مسخ التماثيل وتسوية القبور »

151 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، عن عثمان بن المغيرة عن سالم بن أبي الجعد ، عن علي بن علقمة ، عن علي رضي الله عنه ، قال : قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : أننزي الحمار على الفرس ؟ قال : « إنما يعمل ذلك الذين لا يعلمون »

152 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، عن عثمان بن المغيرة ، عن زيد بن وهب ، قال : « جاء رأس الخوارج إلى علي رضي الله عنه فقال له : اتق الله فإنك ميت فقال : » لا والذي فلق الحبة وبرأ (1) النسمة ولكني مقتول من ضربة من هذه تخضب (2) هذه « وأشار بيده إلى لحيته » عهد معهود وقضاء مقضي وقد خاب من افترى «
__________
(1) برأ : خلق وأوجد من العدم
(2) تخضب : تلون وتصبغ

153 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو إسرائيل ، عن الحكم ، عن المغيرة بن حذف ، عن علي ، أو حذيفة رضي الله عنهما « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم » أشرك بين المسلمين في هديهم (1) البقرة عن سبعة «
__________
(1) الهدي : ما يهدى إلى الحرم من النَّعَم ، وقيل أيضا : من مال أو متاع

154 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني مسلم الأعور ، قال : سمعت حبة العرني ، يحدث عن علي ، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : الرجل يحب القوم ولا يستطيع أن يعمل بعملهم قال : « المرء مع من أحب »

155 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، قال : سمعت حجية بن عدي ، يحدث عن علي رضي الله عنه ، قال : « أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف (1) العين والأذن »
__________
(1) نستشرف : نتأمل سلامتها

156 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عاصم بن كليب ، قال : سمعت أبا بردة ، يقول : سمعت عليا رضي الله عنه ، يقول : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت فقال : « يا علي سل الله الهدى واذكر بالهدى هدايتك الطريق وسل الله السداد واذكر بالسداد (1) تسديدك (2) السهم »
__________
(1) السداد : هو القَصْد في الأمر والعَدْلُ فيه والاستقامةَ
(2) التسديد : إصابَة القصْد

157 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زائدة ، عن ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن سخبرة ، قال : كنا جلوسا مع علي رضي الله عنه ننتظر إذ مرت بنا جنازة فقمنا لها فقال : ما هذا ؟ فقلنا : هذا ما تأتوننا به يا أصحاب محمد ، حدثنا أبو موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إذا مرت بكم جنازة رجل مسلم أو يهودي أو نصراني فقوموا لها فإنا لسنا نقوم لها ولكن نقوم لمن معها من الملائكة » ، فقال علي : ما فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مرة وكانوا أهل كتاب كان يتشبه بهم في الشيء فإذا نهي انتهى

158 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شيبان ، عن عاصم ، عن زر ، قال : استأذن قاتل الزبير بن العوام على علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال علي : والله ليدخلن قاتل ابن صفية النار إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن لكل نبي حواريا (1) وحواري الزبير »
__________
(1) الحواري : الناصر والصديق والمعين

159 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن عاصم ، عن زر ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « صلاة الوسطى صلاة العصر »

160 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن عبد الملك بن حكيم ، ونعيم بن حكيم ، كلاهما عن أبي مريم ، قال : سمعت عليا رضي الله عنه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن ناسا من أمتي يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم (1) يمرقون (2) من الإسلام كما يمرق (3) السهم من الرمية (4) علامتهم رجل مخدج (5) اليد » ، قال أبو مريم : حدثني أخي وكان خرج مع مولاه إلى الحرورية بالنهروان قال : لم يأتهم حتى قتلوا رسوله فلما رأى ذلك نهض إليهم فقاتلهم فلما فرغ منهم قال : التمسوا المخدج فجعلت الرسل تختلف فلا يقدر عليه ثم جاء رجل بعد فبشره قال : وجدناه في وطأة من الأرض تحت رجلين فقطع يديه والثدية فأخذها ونصبها وقال : والله ما كذبت ولا كذبت قالها مرارا
__________
(1) التَّراقِي : جمع تَرْقُوَة : وهي عظمة مشرفة بين ثغرة النحر والعاتق وهما ترقوتان
(2) يمرقون : يجوزون ويخرقون ويخرجون
(3) مرق السهم من الرمية : اخترقها وخرج من الجانب الآخر في سرعة
(4) الرمية : الهدف الذي يرمى
(5) المخدج : القصير اليد ، والمراد رجل من الخوارج وصفه لهم النبي صلى الله عليه وسلم

161 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سعيد بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا محمد بن سيرين ، قال : قال عبيدة السلماني : لا أنبئك إلا بما أنبأني به ابن أبي طالب رضي الله عنه : « فيهم مودن (1) اليد أو مخدج (2) اليد أو مثدون (3) اليد لولا أن تبطروا (4) لأنبأتكم ما وعد الله من قتلهم على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم » فقلت لعلي رضي الله عنه : أنت سمعته من محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : إي ورب الكعبة قالها ثلاثا
__________
(1) مودن اليد : ناقص اليد صغيرها
(2) المخدج : القصير اليد أو الناقص
(3) المثدون : صَغير اليَد مُجْتَمِعُها، والمَثْدون : النَّقِص الخَلْق
(4) البَطر : الطُّغْيان عند النّعْمة وطُولِ الْغِنَى، والتكبر

162 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عاصم بن كليب ، سمعت أبا بردة ، سمع عليا رضي الله عنه يقول : « نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتختم في الوسطى والذي يليها »

163 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن شمر بن عطية ، عن سويد بن غفلة الجعفي ، قال : كان علي يخرج إلى السوق فيقول : صدق الله ورسوله فقيل له : قولك : صدق الله ورسوله ؟ فقال : صدق الله ورسوله إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فوالله لأن أخر من السماء فتخطفني الطير أحب إلي من أن أقول : سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم أسمع وإذا حدثتكم عن نفسي فإن الحرب خدعة ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « يجيء في آخر الزمان أقوام أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية (1) يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون (2) من الدين كما يمرق (3) السهم من الرمية (4) فمن أدركهم فليقتلهم أو ليقاتلهم فإن لمن قتلهم أجرا في قتلهم يوم القيامة »
__________
(1) البرية : الخَلْق
(2) يمرقون : يجوزون ويخرقون ويخرجون
(3) مرق السهم من الرمية : اخترقها وخرج من الجانب الآخر في سرعة
(4) الرمية : الهدف الذي يرمى

164 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن جميل بن مرة ، عن أبي الوضيء السحتني ، قال : كنا مع علي بن أبي طالب بالنهروان ، قال : « التمسوا المخدج فالتمسوه فلم يجدوه فأتوه فقال : » ارجعوا فالتمسوه فوالله ما كذبت ولا كذبت « حتى قال ذلك لي مرارا فرجعوا فقالوا : قد وجدناه تحت القتلى في الطين فكأني أنظر إليه حبشيا له ثدي كثدي المرأة عليه شعيرات كشعيرات التي على ذنب (1) اليربوع (2) فسر بذلك علي رضي الله عنه »
__________
(1) الذنب : الذيل
(2) اليربوع : حيوان له ذيل طويل ينتهي بخصلة من الشعر قصير اليدين طويل الرجلين

165 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام ، عن منصور ، عن ربعي ، عن علي رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر كله »

166 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن عثمان بن عبد الله بن هرمز ، عن نافع بن جبير ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالقصير ولا بالطويل ضخم الرأس واللحية شثن (1) الكفين والقدمين ضخم الكراديس (2) ، مشرب وجهه حمرة ، طويل المسربة (3) إذا مشى تكفى تكفيا كأنما ينحط من صبب (4) لم أر قبله ولا بعده مثله »
__________
(1) الشثن : الغليظ الخشن
(2) الكراديس : جمع كردوس ، وهي رءوس العظام
(3) المسربة : شعر دقيق من الصدر إلى السرة
(4) الصبب : المنحدر من الأرض

167 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن أبي إسحاق ، عن ابن ذي حدان ، عن علي رضي الله عنه ، قال : « إن الله عز وجل سمى الحرب على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم الخدعة »

168 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد العزيز بن المختار ، عن عبد الله بن فيروز ، عن حضين أبي ساسان الرقاشي ، قال : حضرت عثمان بن عفان رضي الله عنه وأتي بالوليد بن عقبة قد شرب الخمر وشهد عليه حمران بن أبان ورجل آخر فقال عثمان لعلي : أقم عليه الحد فأمر علي عبد الله بن جعفر ذي الجناحين أن يجلده فأخذ في جلده وعلي يعد حتى جلد أربعين ، ثم قال له : « أمسك ؛ جلد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين وجلد أبو بكر رضي الله عنه أربعين وجلد عمر رضي الله عنه ثمانين وكل سنة وهذا أحب إلي »

169 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي التياح ، عن رجل من عنزة عن رجل من بني أسد قال : خرج علينا علي رضي الله عنه حين ثوب (1) المثوب (2) فقال : إن نبيكم صلى الله عليه وسلم أمر بالوتر ووقت له هذه الساعة أذن « يا ابن النباح أو أقم يا ابن النباح »
__________
(1) التثويب : الدعاء إلى الصلاة ، وإقامتها ، وقول المؤذن وترديده في الفجر : الصلاة خير من النوم
(2) المثوب : المؤذن

170 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، عن زاذان ، عن علي رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من ترك شعرة لم يصبها الماء من الجنابة (1) فعل الله بها كذا وكذا من النار » ، فلذلك عاديت رأسي أو قال : شعري وكان يجز شعره
__________
(1) الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد. وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر. وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل

171 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن أبي وائل ، عن علي رضي الله عنه ، « أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا »

172 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي رضي الله عنه ، أن رجلا ، قال : يا رسول الله كانت لي مائة أوقية (1) تصدقت منها بعشر أواق وقال آخر : يا رسول الله كانت لي مائة دينار فتصدقت منها بعشرة دنانير وقال آخر : يا رسول الله كانت لي عشرة دنانير فتصدقت منها بدينار فقال : « كلكم قد أحسن وأنتم في الأجر سواء تصدق كل رجل منكم بعشر ماله »
__________
(1) الأوقية : قيمة عُمْلَةٍ وَوَزْنٍ بما قدره أربعون درهما ، وقيل هي نصف سدس الرطل

173 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن حبة العرني ، قال : سمعت عليا ، يقول : « أنا أول من صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم »

174 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي رضي الله عنه ، « أنه كان إذا مر بالحجر الأسود فرأى عليه زحاما استقبله وكبر وقال : اللهم تصديقا بكتابك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم »

175 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي قال : « قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدين قبل الوصية وأنتم تقرءون ( من بعد وصية يوصي بها أو دين (1) ) وأن أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات »
__________
(1) سورة : النساء آية رقم : 11

176 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة ، قال : شهدت عليا رضي الله عنه وسئل عن حذيفة ، فقال : سأل عن أسماء المنافقين فأخبر بهم وسئل عن نفسه ، فقال : « إياي عرفت كنت إذا سألت أجبت وإذا سكت ابتديت »

177 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة ، قال : سمعت زيد بن وهب ، يقول : سمعت عليا ، رضي الله عنه يقول : بعث إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بحلة (1) سيراء (2) يعني من حرير فلبستها فخرجت فيها فرأيت الغضب في وجهه وقال : « إني لم أبعث بها إليك لتلبسها » ، قال : فشققتها بين نسائنا أو نسائي
__________
(1) الحُلَّة : ثوبَان من جنس واحد
(2) السِيرَاء بكسر السين وفتح الياء والمد : نَوْع من البُرُودِ والثياب يُخالِطه حَرير

178 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي رضي الله عنه ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا علي إني أحب لك ما أحب لنفسي وأكره لك ما أكره لنفسي لا تقرأ وأنت راكع ولا وأنت ساجد ولا تصل وأنت عاقص (1) شعرك مقيل الشيطان ، ولا تعبث بالحصى وأنت في الصلاة ولا تتختم بالذهب ، ولا تلبس القسي (2) ولا تركب المياثر »
__________
(1) العقص : ليُّ الشعر ولفه وإدخال أطرافه في أصوله
(2) القَسِّي : ثياب من كَتَّان مَخْلوط بحَريِر

179 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عمير بن سعيد النخعي ، قال : قال علي رضي الله عنه : « ما أحد كنت مقيما عليه حدا فيموت فأديه إلا حد الخمر فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستنه ، أو قال : إلا حد الخمر فإنا نحن سنناه »

180 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن علي رضي الله عنه ، قال : ما عندنا شيء إلا كتاب الله وإلا هذه الصحيفة (1) عن النبي صلى الله عليه وسلم : « إن المدينة حرم ما بين عير إلى ثور من أحدث (2) فيها حدثا (3) أو آوى (4) محدثا (5) فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا (6) ولا عدلا (7) ومن والى (8) قوما بغير إذن مواليه (9) فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل »
__________
(1) الصحيفة : ما يكتب فيه من ورق ونحوه
(2) أحدث : فعل أمرا جديدا حادثا ليس معروفا في الدين من كتاب ولا سنة
(3) حدثا : إثما وذنبا وأمرا محظورا
(4) أوى وآوى : ضم وانضم ، وجمع ، حمى ، ورجع ، ورَدَّ ، ولجأ ، واعتصم ، ووَارَى ، وأسكن ، ويستخدم كل من الفعلين لازما ومتعديا ويعطي كل منهما معنى الآخر
(5) المحدث : من فعل إثما أو ابتدع في الدين
(6) الصرف : التوبة وقيل : النافلة
(7) العدل : الفدية وقيل : الفَرِيضَة
(8) والى قوما : اتخذهم أسيادا له
(9) مواليه : ساداته أو من يلتحق بهم الرجل أو العبد

181 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن الحجاج ، عن الحكم ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن علي رضي الله عنه ، قال : وهب (1) لي رسول الله صلى الله عليه وسلم غلامين أخوين فبعت أحدهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « ما فعل الغلامان ؟ » قلت : بعت أحدهما ، قال : « رده »
__________
(1) الهبة : العطية الخالية من العوض والغرض

182 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن فضالة ، عن الحسن ، قال : أخبرني الأحنف بن قيس ، قال : قال علي رضي الله عنه : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما صالح قريشا كتب : « هذا ما صالح عليه محمد رسول الله » ، فقالوا : لو علمنا أنك رسول الله ما قاتلناك فمحاه (1) وكتب : « محمد بن عبد الله »
__________
(1) المحو : الإزالة ، والمسح وذهاب الأثر والتنحية، والمحاء المزيل والمنحي للذنوب

183 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن الأجلح ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن خليل الحضرمي ، عن علي رضي الله عنه ، أنه أتي في ثلاثة اشتركوا في طهر امرأة فأقرع (1) بينهم وقال : « أنتم شركاء متشاكسون (2) فجعل الولد للذي أقرع ، وجعل لهما ثلثا الدية (3) ، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فضحك حتى بدت نواجذه »
__________
(1) أقرع : أجرى القرعة
(2) التشاكس : الاختلاف والتنازع
(3) الدية : مال يعطى لولي المقتول مقابل النفس أو مال يعطى للمصاب مقابل إصابة أو تلف عضو من الجسم

184 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن حبة العرني ، قال : سمعت عليا رضي الله عنه ، يخطب فضحك ضحكا ما رأيته ضحكه وهو على المنبر فقال : « لقد رأيتني أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطلع أبي علينا وأنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أي بني ما كنتما تصنعان ؟ قلت : كنا نصلي فقال أبو طالب : والله والله لا تعلوني استي (1) أبدا » ، فرأيته يضحك من قول أبيه ثم قال : « لقد رأيتني صليت قبل الناس حججا (2) »
__________
(1) الاست : العجز والمؤخرة ويطلق على حلقة الدبر
(2) الحجج : الأعوام والسنوات

185 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن مغيرة الضبي ، عن أم موسى ، قالت : سمعت عليا رضي الله عنه ، يقول : « ما رمدت ولا صدعت منذ دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي بالراية يوم خيبر »

186 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عمرو بن ثابت ، عن أبيه ، عن أبي فاختة ، قال : قال علي رضي الله عنه : زارنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبات عندنا والحسن والحسين نائمان فاستسقى الحسن فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قربة لنا فجعل يعصرها في القدح ثم يسقيه فتناوله الحسين ليشرب فمنعه وبدأ بالحسن فقالت فاطمة : يا رسول الله كأنه أحبهما إليك فقال : « لا ولكنه استسقى أول مرة » ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إني وإياك وهذين - وأحسبه قال - وهذا الراقد - يعني عليا - يوم القيامة في مكان واحد »

أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه

187 - حدثنا يونس ، حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني جامع بن شداد ، قال : أخبرني عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، قال : قلت للزبير رضي الله عنهما : ما يمنعك أن تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يحدث ابن مسعود وفلان وفلان ؟ فقال : أما والله ما فارقته منذ أسلمت ولكني سمعته قال كلمة ، قال : « من قال علي ما لم أقل فليتبوأ (1) مقعده من النار »
__________
(1) فليتبوأ مقعده من النار : فليتخذ لنفسه منزلا فيها ، وهو أمر بمعنى الخبر أو بمعنى التهديد أو بمعنى التهكم أو دعاء على فاعل ذلك أي بوَّأهُ اللَّه ذلك

188 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن مسلم بن جندب ، عن الزبير بن العوام ، رضي الله عنه ، قال : « كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم نبتدر (1) الفيء ، فما يكون إلا موضع القدم أو القدمين »
__________
(1) ابتدر الشيءَ وله وإليه : عجل إليه واستبق وسارع

189 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا الصلت بن دينار ، قال : حدثنا عقبة بن صهبان ، وأبو رجاء العطاردي قالا : « سمعنا الزبير رضي الله عنه وهو يتلو هذه الآية ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة (1) ) قال : ولقد تلوت هذه الآية زمانا وما أراني من أهلها فأصبحنا من أهلها »
__________
(1) سورة : الأنفال آية رقم : 25

190 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حرب بن شداد ، عن يحيى بن أبي كثير ، أن يعيش بن الوليد بن هشام ، حدثه أن مولى للزبير بن العوام رضي الله عنه حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « دب (1) إليكم داء (2) الأمم قبلكم الحسد والبغضاء (3) ، والبغضاء هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكنها تحلق الدين والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بما يثبت ذاك لكم : أفشوا السلام بينكم »
__________
(1) دب إليكم : سار إليكم
(2) الداء : المرض والعيب
(3) البغضاء : شدة الكُرْهِ والمقت

أحاديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

191 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن سعد رضي الله عنه قال : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريض فقال لي : « هل أوصيت ؟ » قلت : نعم أوصيت بمالي كله قال : « فما تركت لولدك ؟ » قلت : هم أغنياء بخير ، قال : « أوص بالعشر » ، فما زال يناقصني وأناقصه حتى قال : « أوص بالثلث والثلث كثير »

192 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، وعبد العزيز بن أبي سلمة ، وغيرهما ، كلهم عن الزهري ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه ، قال : مرضت مرضا أشفيت منه فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله إن لي مالا كثيرا وترثني ابنة لي واحدة أفأتصدق بمالي كله ؟ فقال : « لا » قلت : أتصدق بالشطر (1) أو قال : فأوصي بالشطر ؟ فقال : « لا » ، قلت : يا رسول الله : فبم أوصي ؟ قال : « الثلث والثلث كثير إنك لأن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة (2) يتكففون (3) أيدي الناس »
__________
(1) الشطر : النصف
(2) العالة : جمع عائل وهو الفقير
(3) يتكفف : يمدّ كفه للسؤال

193 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، وعبد العزيز بن أبي سلمة وغيرهما كلهم عن الزهري ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت (1) عليها حتى اللقمة ترفعها إلى في أهلك »
__________
(1) أُجرت : نلتَ الأجرَ والثوابَ

194 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، وعبد العزيز بن أبي سلمة وغيرهما كلهم عن الزهري ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه ، قال : مرضت مرضا شديدا أشفيت منه فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله أخلف (1) دون هجرتي فقال : « إنك لن تخلف (2) بعدي فتعمل عملا تبتغي وجه الله إلا ازددت به رفعة ودرجة ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك قوم ويضر بك قوم آخرون ، اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم لكن البائس سعد بن خولة » ، كان يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة
__________
(1) أُخَلَّف : أُتْرَك لأموت في مكة بعد هجرتي فلا يتم لي أجر الهجرة
(2) تخلف : تعيش ويطول عمرك بعد أقرانك

195 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى قوما ومنع رجلا فقال سعد : يا رسول الله والله إنه لمؤمن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أو مسلم » ، ثم قال سعد : والله إني أراه مؤمنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أو مسلم » ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إني لأعطي الرجل وأدع من هو خير منه مخافة أن يكبه (1) الله عز وجل على وجهه في النار »
__________
(1) الكب : الإلقاء والطرح

196 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ثابت أبو زيد ، وسلام بن سليم ، عن عاصم ، عن أبي عثمان النهدي ، عن سعد بن أبي وقاص ، رضي الله عنه قال : سمعته أذناي ووعاه (1) قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من ادعى (2) إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام »
__________
(1) وعى : حفظ وفهم وأدرك وحوى
(2) ادعى : انتسب

197 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني زياد بن مخراق ، قال : سمعت أبا عباية أو قيس بن عباية ، شك أبو داود أن سعدا رضي الله عنه ، سمع ابنا له يقول : اللهم إني أسألك الجنة غرفها كذا وكذا وأعوذ بك من النار وأغلالها (1) وسلاسلها ، فقال له سعد : لقد سألت الله خيرا كثيرا وتعوذت به من شر كثير أو قال : عظيم وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « سيكون قوم يعتدون (2) في الدعاء » ، وبحسبك أن تقول : اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم
__________
(1) الأغلال جمع الغُل : وهو طوق من حديد أو جلد يجعل في عنق الأسيرأو المجرم أو في أيديهما
(2) يعتدي : يتجاوز الحد

198 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سعيد بن حسان المكي ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبيد الله بن أبي نهيك ، عن سعد رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « ليس منا من لم يتغن بالقرآن »

199 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت يونس بن جبير ، يحدث عن محمد بن سعد ، عن سعد رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لأن يمتلئ جوف ابن آدم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا »

200 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت عكرمة بن خالد المخزومي ، يحدث عن ابن سعد ، عن سعد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الطاعون : « إذا كان بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها وإذا كان بأرض ولستم بها فلا تدخلوها » ، قال أبو داود : من قال غير هذا فقد غلط .

201 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سليم بن حيان ، قال : حدثنا عكرمة بن خالد ، عن يحيى بن سعد ، عن سعد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله.

202 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم قال : سمعت إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص ، يحدث عن سعد رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : « ألا ترضى بأن تكون مني بمنزلة هارون من موسى »

203 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن جده ، عن سعد ، قال : « رأيت يوم أحد عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن يساره رجلين عليهما ثياب بياض يقاتلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد القتال ما رأيتهم قبل ذلك اليوم ولا بعده »

204 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي يعفور ، سمع مصعب بن سعد ، يقول : صليت إلى جنب سعد فلما ركعت طبقت (1) يدي وجعلتهما بين ركبتي فقال لي أبي : « قد كنا نفعل ذلك حتى نهينا عنه وأمرنا أن نضع أيدينا على الركب »
__________
(1) التطبيق : أن يجمع المصلي بين أصابع يديه ويجعلها بين ركبتيه في الركوع والتشهد

205 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني سماك بن حرب ، قال : سمعت مصعب بن سعد ، قال : نزلت في أبي أربع آيات قال : قال أبي : أصبت سيفا يوم بدر فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله نفلنيه (1) قال : « ضعه من حيث أخذته » ، ثم عاودته فقلت : أأترك كمن لا غناء (2) له ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ضعه من حيث أخذته » ونزلت هذه الآية ( يسألونك عن الأنفال (3) ) وهي في قراءة عبد الله هكذا « يسألونك الأنفال » الآية كلها قال : وقالت أم سعد : أليس قد أمر الله بطاعة الوالدين فلا آكل طعاما ولا أشرب شرابا حتى تكفر بالله فامتنعت من الطعام والشراب حتى جعلوا يشجرون فاها بالعصا ونزلت ( ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما (4) ) وصنع رجل من الأنصار طعاما فدعا ناسا من المهاجرين وناسا من الأنصار فأكلنا وشربنا حتى سكرنا ثم افتخرنا فرفع رجل لحي بعير (5) ففزر (6) به أنف سعد فكان سعد مفزور (7) الأنف وذلك قبل أن تحرم الخمر فنزلت ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى (8) ) ونزلت ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان (9) ) الآية ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على سعد وهو مريض وأراد أن يوصي بماله كله فجعل يناقصه حتى بلغ الثلث قال : فالناس يوصون بالثلث
__________
(1) النفل : ما كان زائدا على سهم المقاتل من الغنائم
(2) كمن لا غناء له : الغناء هو الكفاية أي لا نفع ولا كفاية له في الحرب
(3) سورة : الأنفال آية رقم : 1
(4) سورة : العنكبوت آية رقم : 8
(5) البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
(6) الفزر : الفسخ والشق
(7) مفزور : مشقوق مفسوخ
(8) سورة : النساء آية رقم : 43
(9) سورة : المائدة آية رقم : 90

206 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد ، قال : خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه في غزوة تبوك فقال : يا رسول الله أتخلفني في النساء والصبيان فقال : « أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي »

207 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا محمد بن أبي حميد الأنصاري ، قال : حدثني إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه ، عن سعد رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « سعادة لابن آدم ثلاث ، وشقوة لابن آدم ثلاث ، فمن سعادة ابن آدم : الزوجة الصالحة ، والمركب (1) الصالح ، والمسكن الواسع ، أو قال : والمسكن الصالح ، وشقوة لابن آدم ثلاث : المسكن السوء ، والمرأة السوء ، والمركب السوء »
__________
(1) المركب : ما يركب عليه من الدواب وغيرها

208 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت العيزار بن حريث ، يحدث ، عن عمر بن سعد ، عن أبيه رضي الله عنه ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « عجبت للمسلم ؛ إذا أصابته مصيبة احتسب (1) وصبر ، وإذا أصابه خير حمد الله وشكر ، إن المسلم يؤجر (2) في كل شيء ، حتى في اللقمة يرفعها إلى فيه »
__________
(1) الاحتساب والحسبة : طَلَب وجْه اللّه وثوابه. بالأعمال الصالحة، وعند المكروهات هو البِدَارُ إلى طَلَب الأجْر وتحصيله بالتَّسْليم والصَّبر، أو باستعمال أنواع البِرّ والقِيام بها على الوجْه المرْسُوم فيها طَلَباً للثَّواب المرْجُوّ منها
(2) يؤجر : يثاب

209 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، قال : سمعت سعدا رضي الله عنه ، يقول : « لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وما لنا طعام إلا ورق الشجر ، حتى يضع أحدنا كما تضع (1) الشاة ، فأصبحت بنو أسد تعزرني (2) على الإسلام ، لقد خسرت إذا وضل سعيي » «
__________
(1) كما تضع الشاة : أي برازه جاف كالبعر الذي تضعه الشاة ، من شدة خشونة المأكل
(2) تعزرني : توقفني وتوبخني على التقصير

210 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن سعد رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : « أنت مني بمنزلة هارون من موسى »

211 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا مالك بن أنس ، عن عبد الله بن يزيد ، عن زيد أبي عياش ، قال : سألت سعدا عن اشتراء السلت (1) ، بالبيضاء فكرهه وقال سعد : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرطب بالتمر فقال : « هل ينقص الرطب إذا يبس (2) ؟ » فقالوا : نعم فقال : « لا » أو نهى عنه
__________
(1) السُّلت : ضَرْب من الشَّعير أبيضُ لا قشْر له، وقيل هو نوعٌ من الحِنْطة
(2) يبس : جف

212 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، وهشام ، وحماد بن سلمة ، كلهم عن عاصم ابن بهدلة ، عن مصعب بن سعد ، عن أبيه رضي الله عنه ، قال : قلت : يا رسول الله أي الناس أشد بلاء قال : « الأنبياء ثم الأمثل (1) فالأمثل حتى يبتلى (2) الرجل على قدر دينه فإن كان صلب الدين اشتد بلاؤه وإن كان في دينه رقة ابتلي على حسب ذلك أو قدر ذلك فما يبرح (3) البلاء بالعبد حتى يمشي على الأرض وما عليه من خطيئة »
__________
(1) الأمثل : الأفضل والأشرف والأقرب مماثلة لهديهم في كل زمان
(2) الابتلاء : الاختبار والامتخان بالخير أو الشر
(3) برح : زال

213 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي عون الثقفي ، قال : سمعت جابر بن سمرة ، يقول : قال عمر لسعد رضي الله عنه : قد شكوك في كل شيء حتى في الصلاة فقال : « أما أنا فكنت أمد في الأوليين وأحذف (1) في الأخريين وما آلو (2) ما اقتديت به من صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم » فقال : ذاك الظن بك أو ظني بك
__________
(1) الحذف : التخفيف والإسراع
(2) آلو : أقصر وأدخر جهدي

214 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، قال : شكا أهل الكوفة سعدا إلى عمر فنزعه واستعمل عليهم عمارا فقالوا : إن سعدا لا يحسن أن يصلي فذكر ذلك عمر له فقال سعد : « أما أنا فكنت أصلي بهم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أخرم (1) عنها ، صلاتي العشي أركد (2) في الأوليين وأحذف (3) في الأخريين » فقال : عمر : ذاك الظن بك يا أبا إسحاق
__________
(1) خرم أو أخرم : أنقص
(2) أركد : أسكن وأطيل القيام
(3) الحذف : التخفيف والإسراع

215 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن صالح ، مولى التوأمة قال : حدثني بعض ولد سعد ، عن سعد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من أخذتموه يقطع من الشجر شيئا - يعني شجر الحرم - فلكم سلبه لا يعضد (1) شجرها ولا يقطع » قال : فرأى سعد غلمانا يقطعون فأخذ متاعهم فانتهوا إلى مواليهم فأخبروهم أن سعدا فعل كذا وكذا فأتوه فقالوا : يا أبا إسحاق إن غلمانك أو مواليك أخذوا متاع غلماننا فقال : بل أنا أخذته سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من أخذتموه يقطع من شجر الحرم فلكم سلبه » ولكن سلوني من مالي ما شئتم
__________
(1) يعضد : يقطع

216 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن سعد بن مالك رضي الله عنه ، قال : رد النبي صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل (1) ولو أذن له فيه لاختصينا (2)
__________
(1) التبتل : الانقطاع عن النساء وترك النكاح تفرغًا لعبادة الله
(2) الاختصاءُ : سلُّ الخصيتين ونزعُهما لقطع الشهوة

217 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن يحيى بن سعيد ، قال : سمعت سعيد بن المسيب ، قال : سمعت سعدا رضي الله عنه ، يقول : « جمع (1) لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد »
__________
(1) الجمع : الضم والإقران والمراد جمع والديه قائلا له فداك أبي وأمي

218 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عيسى بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا إبراهيم بن محمد بن سعد ، عن أبيه ، عن سعد ، قال : « ما من موتة أموتها أحب إلي من أن أقتل دون مالي مظلوما »

219 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سماك ، قال : حدثني رجل ، عن عمه ، عن سعد رضي الله عنه ، أن بني ناجية ، ذكروا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « هم حي مني » قال : وأحسبه قال : « وأنا منهم » فإما أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : عيني فابكي سامة بن لؤي فقال رجل : علقت ما بسامة العلاقه وإما أن يكون الرجل قال ذلك فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم

أحاديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه

220 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن سعد ، عن أبيه ، عن جده ، « أن عبد الرحمن بن عوف لما صلى وجاء النبي صلى الله عليه وسلم فذهب يتأخر فأومأ (1) إليه النبي صلى الله عليه وسلم كما أنت فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصلاة عبد الرحمن »
__________
(1) الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه

221 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا نصر بن علي الحداني ، قال : حدثنا النضر بن شيبان ، قال : لقيت أبا سلمة بن عبد الرحمن فقلت : حدثني حديثا حدثك أبوك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : حدثني أبي رضي الله عنه قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان فقال : « شهر فرض الله عليكم صيامه وسننت أنا قيامه فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا (1) خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه »
__________
(1) الاحتساب والحسبة : طَلَب وجْه اللّه وثوابه. بالأعمال الصالحة، وعند المكروهات هو البِدَارُ إلى طَلَب الأجْر وتحصيله بالتَّسْليم والصَّبر، أو باستعمال أنواع البِرّ والقِيام بها على الوجْه المرْسُوم فيها طَلَباً للثَّواب المرْجُوّ منها

222 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن بجالة ، قال : « لم يأخذ عمر الجزية (1) من المجوس حتى شهد عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذها من مجوس هجر »
__________
(1) الجزية : هي عبارة عن الْمَال الذي يُعْقَد للْكِتَابي عليه الذِّمَّة، وهي فِعْلة، من الجزَاء، كأنها جَزَت عن قتله ، والجزية مقابل إقامتهم في الدولة الإسلامية وحمايتها لهم

223 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، قال : سمعت من رجل حديثا فأعجبني فقلت : اكتبه فأتاني به مكتوبا مزبرا قال : دخل علي والعباس على عمر وعنده عبد الرحمن بن عوف ، والزبير بن العوام وسعد بن أبي وقاص فقال : أنشدكم بالله أولم تسمعوا أولم تعلموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « كل مال النبي صلى الله عليه وسلم صدقة إلا ما أطعمه أهله وكساهم إنا لا نورث » ، قالوا : بلى

أحاديث أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه

224 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا جرير بن حازم ، عن بشار بن أبي سيف ، عن الوليد بن عبد الرحمن ، عن غضيف بن الحارث ، قال : سمعت أبا عبيدة ، رضي الله عنه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من أنفق نفقة في سبيل الله عز وجل فاضلة ، فالحسنة بسبعمائة ومن أنفق على نفسه أو على أهله أو عاد مريضا أو أماط أذى فالحسنة بعشر أمثالها والصوم جنة (1) ما لم يخرقها (2) ومن ابتلاه الله عز وجل في جسده فله حطة (3) »
__________
(1) جنة : وقاية وحماية
(2) يخرق الصوم : يفسده
(3) حطة : إسقاط ومحو وغفران للخطايا والذنوب

225 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جرير بن حازم ، عن ليث عن عبد الرحمن بن سابط ، عن أبي ثعلبة الخشني ، عن أبي عبيدة بن الجراح ، ومعاذ بن جبل رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله عز وجل بدأ هذا الأمر نبوة ورحمة ، وكائنا خلافة ورحمة وكائنا ملكا عضوضا (1) وكائنا عنوة وجبرية وفسادا في الأرض يستحلون الفروج والخمور والحرير وينصرون على ذلك ويرزقون أبدا حتى يلقوا الله »
__________
(1) العضوض : ما فيه عَسف وظلم

226 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن إبراهيم بن ميمون ، عن ابن سمرة ، عن أبيه ، عن أبي عبيدة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أخرجوا يهود الحجاز من جزيرة العرب »

أحاديث طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه

227 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن سماك بن حرب ، عن موسى بن طلحة ، عن أبيه رضي الله عنه ، قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فأتى على قوم يلقحون (1) النخل فقال : « ما يصنع هؤلاء ؟ » قلت : يلقحون النخل يجعلون الذكر في الأنثى قال : « ما أظن هذا يغني شيئا » ، ثم قال : « إن كان ينفعهم فليصنعوه لا تؤاخذوني بالظن ولكن إذا قلت لكم شيئا عن الله عز وجل فإني لا أكذب على الله شيئا »
__________
(1) التلقيح : التأبير وهو نقل حبوب اللقاح بين طلع الذكر وطلع الأنثى

228 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام ، ويزيد بن عطاء ، عن سماك ، عن موسى بن طلحة ، عن أبيه رضي الله عنه ، قال : « ذكرنا يوما لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما يمر بين أيدينا من الدواب ونحن نصلي فقال : » ليضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل (1) ولا يضره ما مر بين يديه «
__________
(1) الرحل : ما يوضع على ظهر البعير للركوب

229 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سفيان ، عن محمد بن المنكدر ، عن شيخ ، لهم عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه « أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن لحم الصيد يهديه الحلال إلى الحرام فرخص فيه »

أحاديث سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه

230 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر ، عن طلحة بن عبد الله بن عوف ، عن سعيد بن زيد رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد »

231 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن نفيل بن هشام بن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي عدي قريش ، عن أبيه ، عن جده ، أن زيد بن عمرو ، وورقة بن نوفل ، خرجا يلتمسان الدين حتى انتهيا إلى راهب بالموصل فقال لزيد بن عمرو : من أين أقبلت يا صاحب البعير (1) ؟ قال : من بيت إبراهيم قال : وما تلتمس ؟ قال : ألتمس الدين قال : ارجع فإنه يوشك أن يظهر الذي تطلب في أرضك فأما ورقة فتنصر قال زيد : وأما أنا فعرضت علي النصرانية فلم يوافقني فرجع وهو يقول : لبيك حقا حقا تعبدا ورقا البر أبغي لا الخال وهل مهجر كمن قال آمنت بما آمن به إبراهيم وهو يقول : أنفي لك اللهم عان راغم مهما تجشمني فإني جاشم ثم يخر فيسجد قال : وجاء ابنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أبي كان كما رأيت وكما بلغك فاستغفر له قال : « نعم فإنه يوم القيامة أمة وحده » قال : أتى زيد بن عمرو بن نفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه زيد بن حارثة وهما يأكلان من سفرة (2) لهما فدعواه لطعامهما فقال زيد بن عمرو للنبي صلى الله عليه وسلم : يا ابن أخي إنا لا نأكل مما ذبح على النصب (3)
__________
(1) البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
(2) السفرة : ما يوضع فيه الطعام للمسافر
(3) النصب : الأوثان من الحجارة

232 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثني حصين بن عبد الرحمن ، قال : سمعت هلال بن يساف ، يحدث عن عبد الله بن ظالم المازني ، عن سعيد بن زيد رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على حراء ومعه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم قال : « اثبت حراء فإنما عليك نبي أو صديق أو شهيد » ، وذكر سعيد أنه كان معهم

233 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحر بن الصياح النخعي ، قال : سمعت عبد الرحمن بن الأخنس ، قال : شهدت المغيرة بن شعبة يخطب فنال من علي فقام سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي عدي قريش رضي الله عنه فقال : أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « عشرة في الجنة رسول الله وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد بن مالك وعبد الرحمن بن عوف » رضي الله عنهم ، ولو شئت أن أسمي العاشر سميته ثم سماه فقال : « سعيد بن زيد »

234 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن الحارث بن عبد الرحمن ، عن أبي سلمة ، قال : أرسلنا مروان لنصلح بين سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وبين امرأة يقال لها : أروى ادعت عليه شيئا من الأرض فقال سعيد : أتروني أخذت من أرضها شيئا وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من ظلم شبرا من أرض طوقه (1) من سبع أرضين » ؟
__________
(1) التطويق : أن يُجعل له ما غصبه ظلما مِثْلَ الطوق في العنق تنكيلا وتعذيبا ، وقيل : هو أن يُطَوَّق حَمْلَه يوم القيامة أي يُكلَّف، فيكون من طَوْق التَّكْليف

235 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن الحارث ، عن أبي سلمة ، عن سعيد رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من اقتطع مالا بيمينه فلا بارك الله له فيه »

236 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن محمد بن زيد بن قنفذ ، عن إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله ، عن سعيد بن زيد ، قال : أراد مروان أن يأخذ أرضه فأبى (1) عليه وقال : إن أتوني قاتلتهم ؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من قتل دون ماله فهو شهيد »
__________
(1) أبى : رفض وامتنع

237 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن الحارث ، عن أبي سلمة ، عن سعيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من تولى مولى بغير إذن مواليه (1) فعليه لعنة الله »
__________
(1) مواليه : ساداته أو من يلتحق بهم الرجل أو العبد

238 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : سألت سعد بن إبراهيم عن بني ناجية ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « هم حي مني » ، وأحسبه قال : « وأنا منهم » ، فقلت : من يروي هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : سعيد بن زيد

239 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا الحسن بن أبي جعفر الجفري ، عن أبي ثفال من أهل المدينة عن أبي حويطب بن عبد العزى ، عن جدته ، عن أبيها رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لم يؤمن بالله من لم يؤمن بي ، ولم يؤمن بي من لم يحب الأنصار »

240 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا الحسن بن أبي جعفر ، عن أبي ثفال ، عن أبي حويطب بن عبد العزى ، عن جدته ، عن أبيها ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لا صلاة إلا بوضوء ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه »

ما أسند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

241 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عاصم ابن بهدلة ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا فقال : « هذا سبيل (1) الله » ، ثم خط خطوطا عن يمينه وعن شماله فقال : « هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه » ثم تلا « ( وأن هذا صراطي مستقيما (2) ) » الآية
__________
(1) السبيل : الطريق
(2) سورة : الأنعام آية رقم : 153

242 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فلم يرد علي فأخذني ما قدم وما حدث فقلت : يا رسول الله أحدث في شيء ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل يحدث لنبيه من أمره ما شاء وإن مما أحدث ألا تكلموا في الصلاة »

243 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : « إن الله عز وجل نظر في قلوب العباد فاختار محمدا فبعثه برسالاته وانتخبه بعلمه ثم نظر في قلوب الناس بعده فاختار له أصحابه فجعلهم أنصار دينه ووزراء نبيه صلى الله عليه وسلم فما رآه المؤمنون حسنا فهو عند الله حسن وما رآه المؤمنون قبيحا فهو عند الله قبيح »

244 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا يزال العبد يصدق ويتحرى (1) الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ولا يزال يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا »
__________
(1) التَّحرِّي : القَصْد والاجتهاد في الطلب، والعَزْم على تَخْصِيص الشيء بالفعل والقول

245 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن زبيد ، قال : لما ظهرت المرجئة أتيت أبا وائل فذكرت ذلك له فقال : سمعت عبد الله ، يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « سباب المؤمن فسق وقتاله كفر »

246 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا هشام ، عن حماد ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : كنا إذا صلينا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم قلنا : السلام على الله السلام على جبريل السلام على ميكائيل فالتفت إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « لا تقولوا السلام على الله فإن الله عز وجل هو السلام ولكن قولوا : التحيات لله والصلوات والطيبات السلام ، عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله »

247 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، قال : أخبرني أبو نهشل ، عن أبي وائل ، قال قال ابن مسعود : فضل الناس عمر بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمر : « اللهم أيد الناس بعمر »

248 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قد جاء ابن النواحة وابن أثال رسولين لمسيلمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم : « تشهدان أني رسول الله ؟ » فقالا : « نشهد أن مسيلمة رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : » آمنت بالله ورسله لو كنت قاتلا رسولا لقتلتكما « ، قال عبد الله : فمضت السنة بأن الرسل لا تقتل قال عبد الله فأما ابن أثال فقد كفانا الله وأما ابن النواحة فلم يزل في نفسي حتى أمكن الله تعالى منه

249 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : « إن الله عز وجل اتخذ إبراهيم خليلا وإن صاحبكم خليل الله وإن نبي الله صلى الله عليه وسلم أكرم الخلائق على الله عز وجل يوم القيامة ثم قرأ ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا (1) ) »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 79

250 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا همام ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : « جدب (1) إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر (2) بعد صلاة العتمة »
__________
(1) جدب : عاب وذم ومنع
(2) المُسامرة : وهو الحديثُ بالليل

251 - حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، سمع أبا وائل ، يحدث عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « المرء مع من أحب »

252 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، سمع أبا وائل ، يحدث عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لكل غادر لواء يوم القيامة يقال : هذه غدرة فلان »

253 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، سمع أبا وائل ، يقول : قال عبد الله : « إني لأخبر بجماعتكم فما يمنعني أن أخرج إليكم إلا خشية أن أملكم ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم » كان يتخولنا (1) بالموعظة خشية السآمة (2) علينا «
__________
(1) تخوله : تعهده
(2) السآمة : الملل

254 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت أبا وائل ، يحدث عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة وأنا أقول أخرى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من مات وهو يجعل لله ندا دخل النار » ، قال عبد الله : وأنا أقول : من مات وهو لا يجعل لله ندا أدخله الله الجنة

255 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت أبا وائل ، يحدث عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إذا كانوا ثلاثة فلا يتناجى (1) اثنان دون الثالث فإن ذلك يحزنه »
__________
(1) التناجي : الحديث مع الغير سرا

256 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثني الأعمش ، ومنصور ، قالا : سمعت أبا وائل ، يحدث عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر »

257 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت أبا وائل ، يقول : سأل رجل عبد الله عن قول الله عز وجل ( من ماء غير آسن (1) ) أو ياسن ، فقال عبد الله : كل القرآن قد قرأت غير هذا ؟ قال : نعم قال : إن قوما يقرءونه ينثرونه (2) نثر (3) الدقل (4) لا يجاوز تراقيهم (5) إني لأعرف السور النظائر التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرن (6) بينهن قال : فأمرنا علقمة فسأله فقال : عشرين سورة من المفصل (7) « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرن بين كل سورتين في ركعة »
__________
(1) سورة : محمد آية رقم : 15
(2) ينثرونه : يسقطونه بسرعة
(3) النثر : التساقط والتفرق
(4) الدقل : الرديء اليابس من التمر والمراد أن القارئ يرمي بكلمات القرآن من غير رؤية وتأمل كما يتساقط الدقل من العذق إذا هُزَّ
(5) التَّراقِي : جمع تَرْقُوَة : وهي عظمة مشرفة بين ثغرة النحر والعاتق وهما ترقوتان
(6) قرن : جَمَعَ أو وَصَلَ
(7) المفصل : قصار السور ، سميت : مفصلا ؛ لقصرها ، وكثرة الفصول فيها بسطر : بسم الله الرحمن الرحيم ، وهو السبع الأخير من القرآن الكريم

258 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش قال سمعت أبا وائل ، يحدث عن عبد الله ، قال : قلنا : يا رسول الله أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية والإسلام ، ومن أساء في الإسلام أخذ بما عمل في الجاهلية والإسلام »

259 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، قال : سمعت أبا وائل ، يحدث عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « بئس ما لأحدهم أن يقول : نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي ، واستذكروا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا (1) من صدور الرجال من النعم (2) من عقله (3) »
__________
(1) التفصي : أن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج منه
(2) النعم : الإبل والشاء ، وقيل الإبل خاصة
(3) العُقُل : جمع عقال ، وهو الحبل الذي تُربط به الإبل ونحوها

260 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ورقاء ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : من حلف على يمين صبر ليقتطع بها مالا هو فيها فاجر لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان قال : فخرج علينا الأشعث بن قيس الكندي فقال : ما حدثكم أبو عبد الرحمن ؟ قال : فقلنا : حديث كذا وكذا قال : صدق نزلت في خاصمت رجلا في بئر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بينتك أو يمينه » ، قلت : إذا يحلف وهو آثم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من حلف على يمين صبر هو فيها فاجر أو آثم ليقتطع بها مالا لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان » ، ونزلت ( إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا (1) ) الآية
__________
(1) سورة : آل عمران آية رقم : 77

261 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ورقاء ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله - قال أبو داود : أحسبه رفعه - قال : « إن بين يدي الساعة أيام الهرج (1) ، أيام يزول فيها العلم ويظهر فيها الجهل » ، وكان الأشعري إلى جنب ابن مسعود قال الأشعري : الهرج : القتل
__________
(1) الهرج : الفتنة والاختلاط والقتل، وأصل الهرج الكثرة في الشيء والاتساع

262 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني واصل ، قال : سمعت أبا وائل ، يحدث عن عبد الله بن مسعود ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم ؟ قال : « أن تجعل لله ندا وهو خلقك » ، قال : ثم أي ؟ قال : « تقتل ولدك من أجل أن يأكل مالك » ، قال : ثم أي قال ؟ قال : « أن تزني بحليلة (1) جارك » .
__________
(1) الحليلة : الزوجة

263 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا مهدي بن ميمون ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله ، وتلا هذه الآية ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون (1) )

__________
(1) سورة : الفرقان آية رقم : 68

264 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، سمع أبا وائل ، يحدث عن عبد الله ، قال : قلت : أنت سمعت منه ورفعه ؟ قال : نعم قال : « ليس أحد أغير (1) من الله عز وجل ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا أحب إليه المدح من الله ولذلك مدح نفسه وإنه ليس أحد أحب إليه المعاذير من الله تبارك وتعالى »
__________
(1) غيرة الله : بغضه أن يأتي العبد الفواحش

265 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو ، وسمع أبا وائل ، يحدث أن رجلا جاء إلى ابن مسعود فقال : قرأت المفصل الليلة في ركعة فقال عبد الله : « هذا (1) كهذ الشعر لقد عرفت السور النظائر (2) التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرن بينهن فذكر » عشرين سورة من المفصل (3) سورتين سورتين في ركعة «
__________
(1) الهذ : سرعة القطع والقراءة
(2) النظائر : السور المتشابهات والمتماثلات في الطول
(3) المفصل : قصار السور ، سميت : مفصلا ؛ لقصرها ، وكثرة الفصول فيها بسطر : بسم الله الرحمن الرحيم ، وهو السبع الأخير من القرآن الكريم

266 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال سمعت : أبا وائل ، يحدث عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا تباشر (1) المرأة المرأة فتنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر إليها »
__________
(1) تباشر : من المباشرة وهي الملامسة في الثوب الواحد ، فتحس بنعومة بدنها وغير ذلك ، وقد يكون المراد مطلق الاطلاع على بدنها مما يجوز للمرأة أن تراه ولا يجوز للرجل أن يراه

267 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت أبا وائل ، يحدث عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أول ما يحكم أو يقضى بين الناس في الدماء يوم القيامة »

268 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : قال لي الأعمش : ألا أحدثك حديثا جيدا ؟ حدثني إبراهيم قال : حدثني علقمة ، عن عبد الله بن مسعود قال : « لما نزلت ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم (1) ) قالوا : وأينا لم يخطئ ؟ حتى نزلت هذه الآية ( لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم (2) ) »
__________
(1) سورة : الأنعام آية رقم : 82
(2) سورة : لقمان آية رقم : 13

269 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زائدة ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فزاد أو نقص - فأما الناسي لذلك فإبراهيم عن علقمة أو علقمة عن عبد الله - فلما قضى صلاته قيل : يا رسول الله : أحدث في الصلاة من حدث (1) ؟ قال : « لا وما ذاك ؟ » فذكرنا له الذي صنع فثنى رجله واستقبل القبلة ثم سجد سجدتين ثم أقبل علينا بوجهه فقال : « لو حدث في الصلاة حدث أنبأتكم ولكني بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني وأيكم ما شك في صلاته فلينظر أحرى (2) ذلك للصواب فليتم عليه ثم ليسلم وليسجد سجدتين »
__________
(1) الحدث : فعل ما ينقض الوضوء ويزيل الطهارة
(2) أحرى : أجدر وأولى وأفضل وأقرب

270 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، أنه كان واقفا مع عبد الله بعرفة في خلافة عثمان فقال عثمان لعبد الله : ألا أزوجك ؟ - قال أبو داود : قال شعبة : أو غيره في هذا الإسناد : - ألا أزوجك جارية تذكرك من نفسك ما نسيت ؟ قال : فقال عبد الله كي يسمع علقمة : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من استطاع منكم الباءة (1) فليتزوج وإلا فليصم فإن الصوم له وجاء (2) »
__________
(1) الباءة : النِّكاح والتَّزَوّج
(2) وجاء : يَقْطَعُ النِّكاح كما يَقْطَعه الوِجَاء والوِجَاء : أنْ تُرَضَّ أُنْثَيا الفَحْل رَضًّا شَديدا يُذْهِبُ شَهْوةَ الجِماع، ويَتَنَزَّل في قَطْعه مَنْزلةَ الخَصْي

271 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت أبا وائل ، يقول : قال عبد الله : « إني لأعرف السور النظائر (1) التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرن (2) بينها قال : فأمرنا علقمة فسأله فقال : » عشرين سورة من المفصل (3) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرن بين كل سورتين في ركعة «
__________
(1) النظائر : السور المتشابهات والمتماثلات في الطول
(2) قرن : جَمَعَ أو وَصَلَ
(3) المفصل : قصار السور ، سميت : مفصلا ؛ لقصرها ، وكثرة الفصول فيها بسطر : بسم الله الرحمن الرحيم ، وهو السبع الأخير من القرآن الكريم

272 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن هني بن نويرة ، عن علقمة ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أعف (1) الناس قتلة أهل الإيمان »
__________
(1) التعَفُّف : هو الكَفُّ عن الحَرَام والسُّؤالِ من الناس ، وأعفه الله أي أغناه عن سؤال الناس وعما لا يجمل من القول والفعل

273 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، عن الحسن بن الحر ، عن القاسم بن مخيمرة ، قال : أخذ علقمة بيدي ، وذكر علقمة أن ابن مسعود أخذ بيده ، وذكر ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيده فعلمه التشهد : « التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله » ، فإذا قلت ذلك فقد تمت صلاتك فإن شئت فقم وإن شئت فاقعد

274 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن إبراهيم عن علقمة ، عن عبد الله ، « عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه » صلى الظهر خمسا فقيل له : أزيد في الصلاة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « وما ذلك ؟ » فقالوا : إنك صليت خمسا ، فسجد سجدتين بعدما سلم «

275 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن عمرو بن مرة ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال « اضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حصير فأثر الحصير بجلده فجعلت أمسحه عنه وأقول : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ألا آذنتنا (1) فنبسط لك شيئا يقيك منه تنام عليه فقال : » مالي وللدنيا ما أنا والدنيا إنما أنا والدنيا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح (2) وتركها «
__________
(1) الأذَانِ والإذن : هو الإعْلام بالشيء أو الإخبار به وباقترابه
(2) راح : ذهب

276 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، « في قوله عز وجل ( لقد رأى من آيات ربه الكبرى (1) ) قال » رأى جبريل عليه السلام على رفرف (2) أخضر قد سد أفق السماء «
__________
(1) سورة : النجم آية رقم : 18
(2) الرفرف : جمع رفرفة وهي البسط والوسائد ، وفيها أقوال أخرى

277 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه ، وعلقمة ، عن عبد الله ، قال : « أنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في كل خفض ورفع وقيام وقعود ويسلم عن يمينه وعن يساره حتى رأيت بياض خده » ، ورأيت أبا بكر وعمر رضي الله عنهما يفعلان ذلك

278 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا يزيد بن عطاء ، عن سماك ، عن إبراهيم النخعي ، عن علقمة أو الأسود ، عن عبد الله ، في قول الله عز وجل ( اقتربت الساعة وانشق القمر (1) ) قال : « انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم »
__________
(1) سورة : القمر آية رقم : 1

279 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا وهيب بن خالد ، ويزيد بن زريع ، عن داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، عن علقمة ، قال : قلت لابن مسعود : إن الناس يتحدثون أنك كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن فقال : ما صحبه منا أحد ولكنا فقدناه بمكة فطلبناه في الشعاب (1) وفي الأودية فقلت : اغتيل (2) ، استطير (3) فبتنا بشر ليلة بات بها قوم ، فلما أصبحنا رأيناه مقبلا فقلنا : يا رسول الله بتنا الليلة بشر ليلة بات بها قوم فقدناك فقال : « إنه أتاني داعي الجن فانطلقت أقرأتهم القرآن » ، فانطلق بنا فأرانا بيوتهم ونيرانهم وسألوه الزاد فقال : « كل عظم لم يذكر عليه اسم الله يقع في أيديكم أوفر ما كان لحما ، وكل بعرة (4) علفا لدوابكم » ، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستنجي بهما وقال : « هو زاد إخوانكم من الجن »
__________
(1) الشعب : الطريق في الجبل أو الانفراج بين الجبلين
(2) اغتِيل : قُتل سرا
(3) استطير : أي ذُهِبَ به ُُسْرَعة كأن الطَّير حَمَلته، أو اغْتَالَه أحدٌ، والاسْتِطارَة والتطايُر : التفرّق والذَّهابُ
(4) البعرة : الواحدة من البعر وهو رجيع ذوات الخف وذوات الظِّلف إلا البقر الأهلي

280 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت الأسود ، سمع عبد الله ، « سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ ( فهل من مدكر (1) ) »
__________
(1) سورة : القمر آية رقم : 17

281 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت الأسود بن يزيد ، يحدث عن عبد الله ، « أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ النجم بمكة وسجد فيها » وسجد من كان معه غير شيخ أخذ كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته وقال : يكفيني هذا ، قال عبد الله : فلقد رأيته قتل كافرا يوم بدر

282 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت عمارة بن عمير ، يحدث عن الأسود ، عن عبد الله ، قال : لا يجعلن أحدكم للشيطان جزءا من صلاته يراه عليه حتما ألا ينصرف إلا عن يمينه فقد « رأيت أكثر انصراف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يساره »

283 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، قال : حدثنا سماك بن حرب ، عن إبراهيم ، عن الأسود أو علقمة ، عن عبد الله بن مسعود ، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر أنه أصاب (1) من امرأة دون الجماع فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم حتى أنزل الله عز وجل ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل (2) ) الآية ، فقال رجل : يا رسول الله أله خاصة أم للناس كافة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بل للناس كافة »
__________
(1) أصاب : نال
(2) سورة : هود آية رقم : 114

284 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا همام ، عن عطاء بن السائب ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه ، عن عبد الله ، « أنه كان يسلم عن يمينه : » السلام عليكم ورحمة الله وبركاته « ، وعن يساره : » السلام عليكم ورحمة الله « وقد روي عن الأسود من غير هذا الإسناد عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله

285 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، قال : ليس أبو عبيدة حدثني ولكنه عبد الرحمن بن الأسود ، عن عبد الله ، قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم الغائط (1) فاتبعته فوضعت له حجرين وروثة (2) قال : فخرج فأخذ الحجرين ورمى بالروثة وقال : « إنه رجس » ، قال أبو بشر : أظن غير أبي داود يقول : عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه
__________
(1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
(2) الروث : رجيع ذي الحافر واحدته روثة

286 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شيبان ، عن جابر ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه ، عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم « كان إذا أتي بالسبي (1) أعطى أهل البيت جميعا وكره أن يفرق بينهم »
__________
(1) السبي : الأسرى

287 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت عبد الله بن مرة يحدث عن مسروق عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثيب (1) الزاني ، والنفس بالنفس وتارك لدينه المفارق للجماعة »
__________
(1) الثيّب : مَن ليس ببكر، ويقع علي الذكر والأنثى، رَجُل ثُيّب وامرأة ثيب، وقد يُطْلق على المرأة البالغة وإن كانت بكْرا، مجَازا واتّساعا.

288 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، أراه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو داود : قال زائدة في هذا الإسناد عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ليس منا من ضرب الخدود (1) وشق الجيوب (2) ودعا بدعوى الجاهلية »
__________
(1) ضرب الخدود : اللطم
(2) الجيوب : جمع جيب هو ما يفتح من الثوب ليدخل فيه الرأس ، والمراد بشقه إكمال فتحه إلى آخره وهو من علامات التسخط

289 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني الأعمش ، قال : سمعت عبد الله بن مرة ، يحدث عن مسروق ، قال : سألنا عبد الله عن أرواح الشهداء ولولا عبد الله ما وجدنا أحدا يحدثنا فقال : « إن أرواح الشهداء عند الله في حواصل طير خضر تسرح في أنهار الجنة حيث شاءت ثم تأوي (1) إلى قناديل تحت العرش فيقول لهم عز وجل : ما تريدون ؟ فيقولون : ما نريد شيئا ، ويقولها ثلاثا ، إلا أن نرد إلى الدنيا فنقتل »
__________
(1) تأوي : ترجع

290 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن جابر ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله ، قال : أشهد على الصادق المصدوق أبي القاسم صلى الله عليه وسلم أنه قال : « بيع المحفلات (1) خلابة (2) ولا تحل الخلابة لمسلم »
__________
(1) المحفلات : الحيوانات التي جُمِعَ اللبن في ضروعها لِيُتوهم أنها كثيرة اللبن
(2) الخلابة : الغش والخديعة

291 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جرير بن حازم ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله ، أن قريشا لما استصعبت على رسول الله صلى الله عليه وسلم « دعا عليهم السنين حتى أكلوا الميتة والعظام حتى جعل الرجل يقوم فيرى ما بينه وبين السماء مثل الدخان فذلك قوله تعالى ( يوم تأتي السماء بدخان مبين (1) ) »
__________
(1) سورة : الدخان آية رقم : 10

292 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جرير بن حازم ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله ، قال : « من كان عنده علم فليقل بعلمه ومن لم يكن عنده علم - أو قال من سئل عما لم يكن له به علم - فليقل : الله أعلم ، فإن الله عز وجل قال لنبيه صلى الله عليه وسلم ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى (1) ) »
__________
(1) سورة : الشورى آية رقم : 23

293 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن المغيرة ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله ، قال : « انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت قريش : هذا سحر ابن أبي كبشة ، قال : وقالوا : انتظروا ما تأتيكم به السفار (1) فإن محمدا لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم قال : فجاء السفار فقالوا ذاك »
__________
(1) السفار : المراد القوافل التجارية العائدة إلى مكة

294 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن أبي حصين ، عن يحيى بن وثاب ، عن مسروق ، عن عبد الله ، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن الخبيث لا يكفر السيئ ولكن الطيب يكفر السيئ »

295 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت زيد بن وهب ، يحدث عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنكم سترون بعدي أثرة (1) وأمورا تنكرونها » ، قلنا : يا رسول الله فما تأمرنا ؟ قال : « أدوا إليهم حقهم الذي جعله لهم واسألوا الله حقكم »
__________
(1) الأثرة والاستئثار : الانفراد بالشيء دون الآخرين

296 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت زيد بن وهب الجهني ، يقول : سمعت عبد الله ، يقول : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : « إن خلق أحدكم ليجمع في بطن أمه أربعين ليلة ثم يكون علقة (1) مثل ذلك ثم يكون مضغة (2) مثل ذلك ثم يبعث إليه ملك فيؤمر بأربع كلمات : رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح والله إن أحدكم - أو إن الرجل منكم - ليعمل عمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل عمل أهل النار فيدخلها ، وإن الرجل منكم - أو إن أحدكم - ليعمل عمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل عمل أهل الجنة فيدخلها »
__________
(1) العلقة : القطعة من الدم الغليظ الجامد
(2) المضغة : القطعة من اللحم

297 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، والأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبيدة السلماني ، عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم (1) ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق أيمانهم شهادتهم ويشهدون قبل أن يستشهدوا »
__________
(1) يلونهم : يأتون بعدهم

298 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو إسحاق ، قال : سمعت أبا الأحوص ، يحدث عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر »

299 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو إسحاق ، قال : سمعت أبا الأحوص ، يحدث عن عبد الله ، قال : إن محمدا صلى الله عليه وسلم قال : « إن الرجل ليصدق حتى يكتب صديقا ، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب كذابا »

300 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو إسحاق ، سمع أبا الأحوص ، عن عبد الله ، قال : أتينا النبي صلى الله عليه وسلم في صاحب لنا نستأذنه في الكي أن نكويه فسكت ثم عاودناه فسكت ثم عاودناه الثالثة فسكت ثم عاودناه فقال : « ارضفوه (1) أحرقوه » ، وكره ذلك
__________
(1) ارضفوه : كَمِّدوه بالرَّضفِ وهي الحجارة المُحْماة على النار

301 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، سمع أبا الأحوص ، يحدث عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء : « اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى »

302 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، سمع أبا الأحوص ، قال : قال عبد الله : كنا لا ندري ما نقول في كل ركعتين غير أن نسبح ونكبر ونحمد ربنا ، وإن محمدا صلى الله عليه وسلم علم فواتح الخير وجوامعه أو جوامعه وخواتمه فأمرنا أن نقول في كل ركعتين : « التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به »

303 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، قال : أتيت الأسود بن يزيد وكان لي أخا وصديقا فقلت : إن أبا الأحوص يزيد في التشهد عن عبد الله : والمباركات فقال : « ائته فانهه عن هذا وقل له : إن عبد الله علم علقمة التشهد يعقدهن في يده »

304 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، سمع أبا الأحوص ، يحدث عن عبد الله ، قال : ألا إن محمدا صلى الله عليه وسلم قال : « إن قتال المسلم كفر وسبابه فسق ألا ولا يحل لمسلم أن يهجر (1) أخاه فوق الثلاث »
__________
(1) الهِجْرة في الأصْل : الاسْم من الهَجْرِ، ضِدّ الوَصْلِ. ثُم غَلَب على الخُرُوج من أرض إلى أرض . والهَجْر : الترك والإعراض والغفلة. والهُجْر : الفحش من الكلام.

305 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا داود بن أبي الفرات ، عن محمد بن زيد العبدي ، عن أبي الأعين ، عن أبي الأحوص ، عن ابن مسعود ، قال : سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القردة والخنازير أهم من نسل اليهود ؟ فقال : « لا إن الله عز وجل لم يلعن قوما قط فمسخهم (1) فيكون لهم نسل ولكن هذا خلق كان ، فلما غضب الله عز وجل على اليهود فمسخهم جعلهم مثلهم »
__________
(1) المسخ : قلب الخِلْقة من شيء إلى شيء أقبح

306 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم « سلم في الصلاة تسليمتين »

307 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جعفر بن سليمان ، عن النضر بن حميد الكندي أو العبدي ، عن الجارود ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تسبوا قريشا فإن عالمها يملأ الأرض علما اللهم إنك أذقت أولها عذابا أو وبالا فأذق آخرها نوالا »

308 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جعفر ، عن النضر بن حميد ، عن الجارود ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يعجبنك رحب الذراعين يسفك الدماء فإن له عند الله قاتلا لا يموت ، ولا يعجبنك امرؤ كسب مالا من حرام فإنه إن أنفقه أو تصدق به لم يقبل منه وإن تركه لم يبارك له فيه وإن بقي منه شيء كان زاده (1) إلى النار »
__________
(1) الزاد : هو الطعام والشراب وما يُتَبَلَّغُ به، ويُطْلق على كل ما يُتَوصَّل به إلى غاية بعينها

309 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن علي بن الأقمر ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس »

310 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : « إذا آتاك الله مالا فلير عليك وارضخ من الفضل ، وابدأ بمن تعول (1) ولا تلام على كفاف (2) ، الأيدي ثلاثة : يد الله عز وجل العليا ، ويد المعطي التي تليها ، ويد السائل السفلى إلى يوم القيامة » ، وقال : غير شعبة يرفعه
__________
(1) عَال الرجلُ عِيَالَه يَعُولُهم : إذا قام بما يَحْتَاجُون إليه من قُوت وكِسْوة وغيرهما.
(2) الكفاف : ما أغنى عن سؤال الناس وحفظ ماء الوجه وسد الحاجة من الرزق

311 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن علي بن الأقمر ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : « من سره أن يلقى الله عز وجل غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن فإن الله قد شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى ، وإنهن من سنن الهدى ، وإني لا أحسب منكم أحدا إلا له مسجد يصلي فيه في بيته ، ولو صليتم في بيوتكم وتركتم مساجدكم لتركتم سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم ، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ، وما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يمشي إلى الصلاة إلا كتب له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفع له بها درجة ويكفر عنه بها خطيئة حتى إن كنا لنقارب بين الخطى ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم نفاقه ولقد رأيت الرجل يهادى (1) بين الرجلين حتى يقام في الصف »
__________
(1) يهادى بين الاثنين : يمشي بينهما يعتمد عليهما من ضعفه وتمايله

312 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكن أخي وصاحبي وإن صاحبكم خليل الله »

313 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا داود بن أبي الفرات ، عن محمد بن زيد ، عن أبي الأعين ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من قتل حية فكأنما قتل كافرا »

314 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أتخلف على قوم يتخلفون عن الجمعة فأحرق عليهم بيوتهم »

315 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله ، قال : « أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إني أنا الرزاق ذو القوة المتين ) »

316 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت عمارة بن عمير ، أو غيره ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله ، قال : حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم « فصلى بمنى ركعتين ، ومع أبي بكر فصلى بمنى ركعتين ، ومع عمر فصلى ركعتين ، فليت حظي من أربع ركعتان متقبلتان »

317 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، أنه حج مع عبد الله ورمى الجمرة بسبع حصيات وجعل البيت على يساره ومنى عن يمينه وقال : « هذا مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة »

318 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن جامع بن شداد ، قال : كنا في غزاة فيها عبد الرحمن بن يزيد ، ففشا في الناس أن ناسا يكرهون أن يقولوا : سورة البقرة ، وآل عمران حتى يقولوا : السورة التي يذكر فيها البقرة والسورة التي يذكر فيها آل عمران ، قال عبد الرحمن : إني مع عبد الله بمنى إذ استبطن (1) الوادي ، فجعل الجمرة على حاجبه الأيمن ، ثم استقبل الكعبة فرماها بسبع حصيات ، يكبر مع كل حصاة ، فلما فرغ قال : « من ها هنا والذي لا إله غيره رمى الذي أنزلت عليه سورة البقرة »
__________
(1) استبطن الوادي : قصد بطن الوادي ووقف في وسطه

319 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا يزيد بن عطاء ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، قال : صلى عبد الله الصبح بجمع بغلس (1) وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم « كان لا يصلي هذه الصلاة في هذا الوقت إلا في هذا المكان »
__________
(1) الغلس : ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح

320 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، عن حكيم بن جبير ، عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد ، عن أبيه ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من سأل عن غنى جاء يوم القيامة كدوح (1) أو خموش في وجهه » ، قيل : يا رسول الله وما يغنيه ؟ قال : « خمسون درهما أو قيمتها من الذهب »
__________
(1) الكدوح : الخدوش وكل أثر من خدش أو عضّ والمراد أن السائل كأنه يجرح وجهه

321 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله بن مسعود ، في قوله عز وجل ( ما كذب الفؤاد ما رأى (1) ) قال : « رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في حلة (2) رفرف (3) قد ملأ ما بين السماء والأرض »
__________
(1) سورة : النجم آية رقم : 11
(2) الحُلَّة : ثوبَان من جنس واحد
(3) الرفرف : جمع رفرفة وهي البسط والوسائد ، وفيها أقوال أخرى

322 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة نحوا من أربعين فقال : « أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة ؟ » قالوا : نعم ، قال : « أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة ؟ » قالوا : نعم ، قال : « فوالذي نفسي بيده إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة وذاك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة وما أنتم في الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود ، أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر »

323 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، قال : سمعت عمرو بن ميمون ، يحدث عن عبد الله ، قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم ساجدا وحوله ناس من قريش وثم (1) سلى بعير (2) فقالوا : من يأخذ سلى هذا الجزور (3) أو البعير فيقذفه على ظهر النبي ؟ فجاء عقبة بن أبي معيط فقذفه على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم فجاءت فاطمة فأخذته من ظهره ودعت على من صنع ذلك قال عبد الله : فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عليهم إلا يومئذ فقال : « اللهم عليك الملأ من قريش ، اللهم عليك أبا جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وعقبة بن أبي معيط ، وأمية بن خلف أو أبي بن خلف » ، شك شعبة ، قال عبد الله : فلقد رأيتهم قتلوا يوم بدر ، وألقوا في القليب (4) أو قال : في بئر غير أن أبي بن خلف أو أمية بن خلف كان رجلا بادنا (5) فتقطع قبل أن يبلغ به البئر
__________
(1) ثَمَّ : اسم يشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك
(2) البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
(3) الجَزُور : البَعِير ذكرا كان أو أنثى، إلا أنَّ اللَّفْظة مُؤنثة، تقول الجَزُورُ، وَإن أردْت ذكَرا، والجمْع جُزُرٌ وجَزَائر
(4) القَلِيب : البِئر التي لم تُطْو
(5) البادن : الضخم

324 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، قال : حدثنا مسلم البطين ، عن عمرو بن ميمون ، قال : اختلفت إلى عبد الله بن مسعود سنة لا أسمعه يقول فيها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنه جرى ذات يوم حديث ، فقال : « قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعلاه كرب وجعل العرق ينحدر عن عينيه ثم قال : إما فوق ذلك وإما دون (1) ذلك وإما قريبا من ذلك »
__________
(1) دون : أقل من

325 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم « كان يدعو ثلاثا ويستغفر ثلاثا »

326 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو وكيع ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : لما كان يوم بدر انتهيت إلى أبي جهل وهو مصروع فضربته بسيفي فما صنع شيئا وندر سيفه فضربته به ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في يوم حار كأنما أقل من الأرض فقلت : يا رسول الله هذا عدو الله أبو جهل قد قتل فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « آلله لقد قتل ؟ » قلت : آلله لقد قتل فانطلق بنا فأريناه فجاءه فنظر إليه فقال : « هذا كان فرعون هذه الأمة »

327 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن سعيد بن عمرو بن جعدة ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله ، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن ليلة القدر فقال : « أيكم يذكر ليلة الصهباوات (1) ؟ » قال عبد الله : أنا والله بأبي وأمي أذكرها فإن في يدي لتميرات أتسحر بهن مستتر بمؤخر رحلي (2) من الفجر وذلك حين يطلع القمر
__________
(1) ليلة الصهباوات : ليلة القدر حيث يضيء فيها القمر
(2) الرحل : ما يوضع على ظهر البعير للركوب كسرج الفرس

328 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا يزيد بن عطاء ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله ، قال : « كانت الأنبياء يركبون الحمر ويلبسون الصوف ويحتلبون الشاة وكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حمار اسمه عفير »

329 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، قال : سمعت عبيدة ، يحدث عن عبد الله ، « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم » كان في الركعتين الأوليين كأنه على الرضف (1) « قال : » فيحرك شفتيه بشيء « فأقول : حتى يقوم ؟ فيقول : » حتى يقوم «
__________
(1) الرَّضف : الحجارة المُحْماة على النار، واحدتُها رَضْفة

330 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، عن عبيد بن نسطاس ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : « إذا اتبع أحدكم الجنازة فليأخذ بجوانب السرير (1) الأربع ثم ليتطوع بعد أو ليذر (2) فإنه من السنة »
__________
(1) السرير : المراد هنا النعش
(2) يذر : يترك

331 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا هشام ، عن أبي الزبير ، عن نافع بن جبير ، عن أبي عبيدة ، عن أبيه ، قال : شغلنا المشركون عن صلاة الظهر ، والعصر والمغرب والعشاء ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بلالا فأذن وأقام فصلينا الظهر ثم أقام فصلينا العصر ثم أقام فصلينا المغرب ثم أقام فصلينا العشاء ثم قال : « ما في الأرض عصابة (1) يذكرون الله عز وجل غيركم »
__________
(1) العصابة : الجماعَةُ من الناس من العَشَرَة إلى الأرْبَعين

332 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حديج بن معاوية ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من سره أن يقرأ القرآن غضا (1) كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد »
__________
(1) الغض : الطري النضر الجميل الذي لم يتغير

333 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام ، وقيس ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء »

334 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن الحسن بن سعد ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، عن عبد الله ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فدخل رجل غيضة فأخرج منها بيضة حمرة فجاءت الحمرة ترف (1) على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فقال : « أيكم فجع (2) هذه ؟ » فقال رجل من القوم : أنا أخذت بيضتها فقال : « رده رده رحمة لها »
__________
(1) ترف : ترفرف
(2) فجع : أوجع وأحزن

335 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني سماك بن حرب ، قال : سمعت عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، يحدث عن أبيه ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « إنكم مصيبون ومنصورون ومفتوح لكم فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر »

336 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، قال : سمعت أبا عبيدة بن عبد الله ، يحدث عن أبيه ، قال : علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة الحاجة : « الحمد لله أو إن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم يقرأ الثلاث الآيات ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته (1) ) إلى آخر الآية ويقرأ ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة (2) ) الآية ثم يقرأ ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم (3) ) إلى آخر الآية » ثم تتكلم بحاجتك ، قال شعبة : قلت لأبي إسحاق هذه في خطبة النكاح أو في غيرها ؟ قال : في كل حاجة
__________
(1) سورة : آل عمران آية رقم : 102
(2) سورة : النساء آية رقم : 1
(3) سورة : الأحزاب آية رقم : 70

337 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت أبا عبيدة ، يحدث عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر أن يقول : « سبحانك ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي » فلما نزلت ( إذا جاء نصر الله والفتح (1) ) ، ( فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا (2) ) قال : « سبحانك وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب الرحيم »
__________
(1) سورة : النصر آية رقم : 1
(2) سورة : النصر آية رقم : 3

338 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت أبا عبيدة ، يحدث عن أبيه ، قال : بينما أنا أصلي ذات ليلة إذ مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « سل تعطه » قال عمر : فاستبقت أنا وأبو بكر ما سابقت أبا بكر إلى خير إلا وجدت قد سبقني إليه ثم انطلقت فقلت : إن لي دعاء ما أكاد أن أدعه : اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد وقرة (1) عين لا تنقطع - أو قال : لا تبيد - ومرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد
__________
(1) قرة العين : هدوء العين وسعادتها ويعبر بها عن المسرة ورؤية ما يحبه الإنسان

339 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن عطاء بن السائب ، قال : دخلت مسجد الكوفة يوم الجمعة فإذا رجل قد اجتمع الناس عليه ولو استطاعوا أن يدخلوه بطونهم لأدخلوه من حبهم إياه وإذا هو يحدث قال : قال عبد الله : لا تكثروا الشهادة قتل فلان شهيدا وقتل فلان شهيدا فإن كنتم لا بد مثنين على قوم أنهم استشهدوا فأثنوا (1) على سرية (2) بعثهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حي فلم يلبثوا (3) إلا يسيرا حتى قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « ألا إن إخوانكم قد لقوا ربهم ألا وإنهم سألوا الله عز وجل أن يبلغ عنهم بأنهم قد رضوا ورضي عنهم فإن كنتم مثنين على قوم أنهم شهداء فأثنوا على أولئك » ، قال : فإذا الرجل أبو عبيدة
__________
(1) الثناء : المدح والوصف بالخير
(2) السرية : هي طائفةٌ من الجَيش يبلغُ أقصاها أربَعمائة تُبْعث سرا إلى العَدوّ، وجمعُها السَّرَايا، وقد يراد بها الجنود مطلقا
(3) اللبث : الإبطاء والتأخير والانتظار والإقامة

340 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرنا سماك ، قال : سمعت عبد الرحمن بن عبد الله ، يحدث عن أبيه ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من كذب علي متعمدا فليتبوأ (1) مقعده من النار »
__________
(1) فليتبوأ مقعده من النار : فليتخذ لنفسه منزلا فيها ، وهو أمر بمعنى الخبر أو بمعنى التهديد أو بمعنى التهكم أو دعاء على فاعل ذلك أي بوَّأهُ اللَّه ذلك

341 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، وحماد بن سلمة ، عن سماك بن حرب ، قال : سمعت عبد الرحمن بن عبد الله ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم « لعن آكل الربا وموكله (1) وشاهديه » أو قال : « وشاهده وكاتبه »
__________
(1) موكله : معطيه لمن يأخذه وإن لم يأكل منه نظراً إلى أن الأكل هو الأغلب أو الأعظم

342 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، وعمرو بن ثابت ، عن سماك بن حرب ، قال : سمعت عبد الرحمن بن عبد الله ، يحدث عن أبيه ، قال : مثل الذي يعين قومه على غير الحق كمثل بعير ردى وهو يجر بذنبه رفعه عمرو بن ثابت ولم يرفعه شعبة

343 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن الحسن بن سعد ، عن عبد الرحمن بن عبد الله ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل منزلا فانطلق لحاجته فجاء وقد أوقد رجل على قرية نمل ، إما في شجرة وإما في الأرض فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من فعل هذا ؟ » فقال رجل من القوم : أنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أطفها أطفها »

344 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حديج بن معاوية ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن عتبة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : « بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي ونحن ثمانون رجلا ومعنا جعفر بن أبي طالب ، وعثمان بن مظعون وبعثت قريش عمارة وعمرو بن العاص وبعثوا معهما هدية إلى النجاشي فلما دخلا عليه سجدا له ودفعا إليه الهدية ، وقالا : إن ناسا من قومنا رغبوا (1) عن ديننا وقد نزلوا أرضك قال : فأين هم ؟ قالوا : هم في أرضك فبعث إليهم النجاشي قال : فقال جعفر : أنا خطيبكم اليوم فاتبعوه حتى دخلوا على النجاشي فلم يسجدوا له فقال : مالكم لا تسجدون للملك ؟ فقال : إن الله عز وجل بعث إلينا نبيه صلى الله عليه وسلم فأمرنا أن لا نسجد إلا لله ، فقال النجاشي : وما ذاك ؟ فأخبر ، فقال عمرو بن العاص : إنهم يخالفونك في عيسى قال : فما تقولون في عيسى وأمه ؟ قال : نقول كما قال الله عز وجل هو روح الله وكلمته ألقاها إلى العذراء البتول التي لم يمسسها بشر ولم يفرضها ولد فتناول النجاشي عودا فقال : يا معشر القسيسين والرهبان ما تزيدون على ما يقول هؤلاء ما يزن هذه ، فمرحبا بكم وبمن جئتم من عنده فأنا أشهد له أنه نبي ولوددت أني عنده فأحمل نعليه أو قال : أخدمه ، فانزلوا حيث شئتم من أرضي فجاء ابن مسعود فبادر فشهد بدرا »
__________
(1) رغب عن الشيء : تركه متعمدا وزهد فيه

345 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا محمد بن أبي حميد ، عن عون بن عبد الله بن عتبة ، عن أبيه ، عن عبد الله ، قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فتبسم فقلنا : يا رسول الله مم تبسمت ؟ قال : « عجبت للمؤمن وجزعه (1) من السقم (2) ولو يعلم ما في السقم أحب أن يكون سقيما (3) حتى يلقى الله عز وجل »
__________
(1) الجزع : الخوف والفزع وعدم الصبر والحزن
(2) السقم : المرض
(3) السقيم : المريض

346 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا محمد بن أبي حميد ، عن عون بن عبد الله ، عن أبيه ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره إلى السماء ثم خفضه فقلنا : يا رسول الله مم صنعت ؟ هذا قال : عجبت لملكين من الملائكة نزلا إلى الأرض يلتمسان عبدا في مصلاه فلم يجداه ، ثم عرجا (1) إلى ربهما فقالا : يا رب كنا نكتب لعبدك المؤمن في يومه وليلته من العمل كذا وكذا فوجدناه قد حبسته في حبالتك فلم نكتب له شيئا فقال عز وجل : « اكتبوا لعبدي عمله في يومه وليلته ولا تنقصوه منه شيئا علي أجر ما حبسته وله أجر ما كان يعمل »
__________
(1) العروج : الصعود

347 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن إسحاق بن يزيد الهذلي ، عن عون بن عبد الله ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من قال في ركوعه ثلاث مرات : سبحان ربي العظيم فقد تم ركوعه وذلك أدناه ، ومن قال في سجوده ثلاث مرات : سبحان ربي الأعلى فقد تم سجوده وذلك أدناه »

348 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن سليمان التيمي ، عن أبي عثمان النهدي ، عن ابن مسعود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا يغرنكم أذان بلال من سحوركم فإنما يؤذن ليرجع قائمكم وليستيقظ نائمكم ولا هذا الفجر الذي هو هكذا يعني الساطع (1) ، ولكن الفجر الذي هو هكذا يعني المستطيل »
__________
(1) الساطع : الصُّبْحَ الأوَّلَ المُستطيل يقال : سَطَع الصُّبْح يسطع فهو ساطع، أول ما يَنْشَقُّ مُستَطِيلاً

349 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، وثابت أبو زيد ، عن عاصم الأحول ، عن أبي عثمان ، عن ابن مسعود ، رفعه أبو عوانة ولم يرفعه ثابت أنه رأى أعرابيا عليه شملة (1) قد ذيلها وهو يصلي فقال له : « إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء (2) في الصلاة ليس من الله في حل ولا حرام »
__________
(1) الشملة : كساء يُتَغَطَّى به ويُتَلفَّف فيه
(2) الخيلاء : الكِبْرُ والعُجْبُ والزَّهْو

350 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أريت الأمم بالموسم فرأيت أمتي قد ملئوا السهل (1) والجبل فأعجبني كثرتهم وهيأتهم فقيل لي : أرضيت ؟ قلت : » نعم « ، قال : ومع هؤلاء سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب لا يكتوون ولا يتطيرون (2) ولا يسترقون (3) وعلى ربهم يتوكلون » ، فقام عكاشة بن محصن الأسدي فقال : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اللهم اجعله منهم » ، فقام آخر فقال : ادع الله عز وجل أن يجعلني منهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « سبقك بها عكاشة »
__________
(1) السهل : أرض منبسطة لا تبلغ الهضبة
(2) التطير : التفاؤل والتشاؤم بالطير ، وذلك إذا شرع أحدهم في حاجة وطار الطير عن يمينه يراه مباركا ، وإن طار عن يساره يراه غير مبارك
(3) استرقى : طلب الرقية وهي العوذة أو التعويذة التى تقرأ على صاحب الآفة مثل الحمى أو الصرع أو الحسد طلبا لشفائه

351 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : كنت غلاما يافعا أرعى غنما لعقبة بن أبي معيط بمكة فأتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وقد فرا من المشركين فقال : « يا غلام عندك لبن تسقينا ؟ » قلت : إني مؤتمن ولست بساقيكما قالا : « فهل عندك من جذعة (1) لم ينز عليها الفحل بعد ؟ » قلت : نعم فأتيتهما بها فاعتقلها أبو بكر وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الضرع فدعا فحفل (2) الضرع وأتاه أبو بكر بصخرة منقعرة (3) فحلب فيها ثم شرب هو وأبو بكر ثم سقياني ثم قال للضرع : « اقلص (4) » ، فقلص (5) فلما كان بعد أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : علمني من هذا القول الطيب يعني القرآن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنك غلام معلم » ، فأخذت من فيه سبعين سورة ما ينازعني فيها أحد
__________
(1) الجذع : ما تم ستة أشهر إلى سنة من الضأن أو السنة الخامسة من الإبل أو السنة الثانية من البقر والمعز
(2) حفل الضرع : اجتمع لبنه وكَثُرَ
(3) منقعرة : ذات قعر تشبه الإناء
(4) قلص : تدانى وانضم وانقبض وانزوى
(5) قلص : انحصر وانزوى

352 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ابن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله ، قال : كنا يوم بدر اثنين على بعير (1) وثلاثة على بعير وكان زميل النبي صلى الله عليه وسلم علي ، وأبو لبابة الأنصاري وكان إذا حانت عقبتهما (2) قالا : يا رسول الله اركب نمش عنك فقال : « إنكما لستما بأقوى على المشي مني ولا أرغب عن الأجر منكما »
__________
(1) البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
(2) العقبة : التناوب في الركوب طائفة بعد طائفة

353 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، أنه كان يجتني (1) سواكا من أراك (2) للنبي صلى الله عليه وسلم وكانت الريح تكفؤه وكان في ساقه دقة (3) فضحك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « ما يضحككم ؟ » قالوا : لدقة ساقه قال النبي صلى الله عليه وسلم : « والذي نفسي بيده لهو أثقل في الميزان من أحد »
__________
(1) جنى : حصد وجمع
(2) الأراك : هو شجر معروف له حَمْلٌ كعناقيد العنب، واسمه الكباث بفتح الكاف، وإذا نَضِج يسمى المرْدَ
(3) دقة : المراد أنه رفيع نحيف الساقين

354 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن عيسى بن عاصم ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « الطيرة (1) شرك » ، وما منا إلا أن الله يذهبه بالتوكل
__________
(1) الطيرة : التشاؤم بالطير ، فقد كان أحدهم إذا كان له أمر فرأى طيرا طار يمنة استبشر واستمر بأمره ، وإن رآه طار يسرة تشاءم به ورجع ، وتطلق على التشاؤم مطلقا

355 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عاصم ابن بهدلة ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : توفي رجل من أهل الصفة فوجدوا في شملته (1) دينارين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « كيتان »
__________
(1) الشملة : كساء يُتَغَطَّى به ويُتَلفَّف فيه

356 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سليمان الشيباني ، قال : مر بنا زر بن حبيش فقمت إليه فسألته عن قول الله عز وجل ( لقد رأى من آيات ربه الكبرى (1) ) ، فقال زر : قال عبد الله : « رأى جبريل في صورته له ستمائة جناح »
__________
(1) سورة : النجم آية رقم : 18

357 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شيبان ، عن عاصم ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله ، قال : « ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مفطرا يوم الجمعة »

358 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شيبان ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، أن رسول صلى الله عليه وسلم « كان يصوم ثلاثة أيام من غرة (1) كل شهر »
__________
(1) الغرة : غرة كل شيء أوله

359 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : قلنا : يا رسول الله كيف تعرف من لم تر من أمتك يوم القيامة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « غر (1) محجلون (2) بلق من أثر الطهور »
__________
(1) الغر : جمع الأغر من الغرة وبياض الوجه
(2) المحجلون : الذين يسطع النور في أيديهم وأرجلهم من أثر الوضوء كأنه تحجيل فرس

360 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « من كذب علي متعمدا فليتبوأ (1) مقعده من النار »
__________
(1) فليتبوأ مقعده من النار : فليتخذ لنفسه منزلا فيها ، وهو أمر بمعنى الخبر أو بمعنى التهديد أو بمعنى التهكم أو دعاء على فاعل ذلك أي بوَّأهُ اللَّه ذلك

361 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن أبي معمر الأزدي ، عن ابن مسعود ، قال : « قعد ناس في المسجد قرشيان وثقفي أو ثقفيان وقرشي فقال أحدهما : ترون الله يسمع ما نقول ؟ فقال أحدهما : إذا رفعنا أصواتنا سمع وإذا لم نرفع لم يسمع ، فقال الآخر : إن كان يسمع منه شيء فهو يسمعه كله ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فأنزل الله عز وجل ( وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم (1) ) الآية »
__________
(1) سورة : فصلت آية رقم : 22

362 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، أن إماما لأهل مكة سلم تسليمتين ، فقال عبد الله : « أنى علقها (1) » ؟
- حدثنا يونس قال : وحدثت أن غير أبي داود قال عن شعبة قال عبد الله : أنى علقها ؟ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله
__________
(1) أنى علقها : من أين حصل على هذه السنة وظفر بها ؟ فكأنه تعجب من معرفة ذلك الرجل بسنة التسليم

363 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني منصور ، قال : سمعت خيثمة بن عبد الرحمن ، يحدث عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا سمر (1) بعد الصلاة إلا لأحد رجلين : لمسافر أو مصل »
__________
(1) المُسامرة : وهو الحديثُ بالليل

364 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا محمد بن طلحة ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا »

365 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : سمعت مرة ، يحدث عن عبد الله ، قال : إن أصدق الحديث كتاب الله وإن أحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها (1) وإنما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين وإن ما بعيد ما ليس آتيا قال عمرو : هذا الحرف : وإنما بعيد ما ليس آتيا حدثنيه مرة عن عبد الله أو رجل عن عبد الله
__________
(1) محدثة : مُبتَدَعة

366 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله عز وجل لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء إلا الهرم (1) فعليكم بألبان البقر فإنها ترم (2) من كل الشجر »
__________
(1) الهرم : كِبر السّن وضعفه
(2) ترم : تأكل وتطعم

367 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا تحاسد إلا في اثنتين : رجل أعطاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ، ورجل أعطاه الله عز وجل حكمة وعلما ، فهو يقضى بها ويعلمها الناس »

368 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا محمد بن خازم ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن الحارث بن سويد ، عن عبد الله ، قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك (1) فمسسته فقلت : يا رسول الله إنك توعك وعكا شديدا قال : « أجل إني أوعك كما يوعك الرجلان منكم » ، قال : قلت : وذاك لأن لك الأجر مرتين ؟ قال : « نعم والذي نفسي بيده ما من مسلم يصيبه أذى ، مرض فما سواه إلا حط (2) الله عز وجل عنه خطاياه كما تحط (3) الشجرة ورقها »
__________
(1) وعك : أصابه ألم من شدة المرض والحمى والتعب
(2) حط : أسقط ومحا
(3) تحط : تُسقط

369 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن ، عن ابن مسعود ، أنه « كان يتعوذ في الصلاة من الشيطان الرجيم من نفخه (1) ونفثه وهمزه (2) » لم يرفعه أبو داود ورفعه غيره
__________
(1) نفخه : كبره ؛ لأن المتكبر يتعاظم ويجمع نَفْسَه ونَفَسَه فيحتاج أن ينفخ
(2) الهَمْز : النَّخْسُ والغَمْزُ، وفُسّر الهمز في الحديث بأنه المُوتة وهي الجنون والصرع . والهَمْز أيضا : الغِيبَةُ والوَقِيعَةُ في النَّاسِ، وذِكْرُ عُيوبِهم، وهمَّاز وَهُمَزَة للمبالغة.

370 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني الوليد بن العيزار ، قال : سألت أبا عمرو الشيباني قال : حدثنا صاحب هذا الدار وأشار إلى دار عبد الله قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل ؟ قال : « الصلاة لوقتها » ، قلت : ثم أي أو قال : ثم ماذا - شك أبو داود - قال : « ثم بر (1) الوالدين » ، قلت : ثم ماذا أو ثم أي ؟ قال : « الجهاد في سبيل الله » ، فحدثني بهن ولو استزدت لزادني
__________
(1) بر الوالدين : التوسع في الإحسان إليهما ووصلهما

371 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عاصم ، عن عوسجة ، عن ابن أبي الهذيل ، عن ابن مسعود ، قال : كان يقول إذا سلم : « اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام » لم يرفعه شعبة ورفعه غيره

372 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ثابت أبو زيد ، عن عاصم ، عن عوسجة ، عن ابن أبي الهذيل ، عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في بعض دعائه : « اللهم كما أحسنت خلقي فحسن خلقي » هكذا رواه أبو داود قال محاضر : عن عاصم ، عن عوسجة ، عن ابن أبي الهذيل ، عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم

373 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي قيس ، قال : سمعت الهزيل : « إن رجلا أتى أبا موسى فسأله عن رجل ترك ابنته وابنة ابنه وأخته فقال : للابنة النصف وللأخت النصف وائت عبد الله فسيتابعني فأتى عبد الله فذكر ذلك له فقال : لقد ضللت إذا وما أنا من المهتدين لأقضين فيها بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : للابنة النصف ولابنة الابن السدس وللأخت ما بقي فأتى أبا موسى فأخبره فقال : لا تسألونا عن شيء ما دام هذا الحبر (1) فيكم »
__________
(1) الحبر : العالم المتبحر في العلم

374 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي قيس ، قال : سمعت الهزيل ، قال : « كان النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأخر الظهر وعجل العصر وجمع بينهما وأخر المغرب وعجل العشاء وجمع بينهما » لم يقل شعبة فيه : عن عبد الله قال : وروي عن ابن أبي ليلى أنه وصله عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم

375 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، والمسعودي ، عن جامع بن شداد ، عن عبد الرحمن بن أبي علقمة القاري من بني قارة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : وحديث المسعودي أحسن قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مرجعه من الحديبية فعرسنا (1) فقال : « من يحرسنا لصلاتنا ؟ » وقال شعبة : « من يكلؤنا (2) ؟ » قال بلال : أنا قال المسعودي في حديثه : « إنك تنام » ، قال : « من يحرسنا لصلاتنا ؟ » فقال ابن مسعود : قلت : أنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنك تنام » ، قال : فحرستهم حتى إذا كان في وجه الصبح أدركني ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فنمت فما استيقظنا إلا بالشمس فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصنع كما كان يصنع ثم قال : « إن الله عز وجل لو أراد أن لا تناموا عنها لم تناموا ولكن أراد أن يكون لمن بعدكم فهكذا لمن نام منكم أو نسي » ، قال شعبة في حديثه : « هكذا فافعلوا من نام منكم أو نسي » ، وقال المسعودي في حديثه - وليس في حديث شعبة - : إن راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم ضلت فطلبناها فوجدناها عند شجرة قد تعلق خطامها بالشجرة فقلت : يا رسول الله ما كانت لتحلها الأيدي
__________
(1) التعريس : نزول المسافر آخر الليل من أجل النوم والاستراحة
(2) يكلأ : يحرس ويراقب

376 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا الصعق بن حزن ، عن عقيل الجعدي ، عن أبي إسحاق ، عن سويد بن غفلة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا عبد الله أتدري أي عرى (1) الإسلام أوثق ؟ » ، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : « الولاية في الله والحب في الله والبغض في الله ، يا عبد الله أتدري أي الناس أعلم ؟ » ، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : « فإن أعلم الناس أعلمهم بالحق إذا اختلف الناس وإن كان مقصرا في العلم وإن كان يزحف على استه (2) زحفا »
__________
(1) العروة : ما يُستمسك به ويُعتصم من الدين
(2) الاست : العجز والمؤخرة ويطلق على حلقة الدبر

377 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، قال : أخبرني شمر بن عطية الأسدي ، قال : سمعت المغيرة بن سعد بن الأخرم الطائي ، عن أبيه ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تتخذوا الضيعة (1) فترغبوا في الدنيا » ، قال عبد الله : براذان ما براذان وبالمدينة ما بالمدينة .
__________
(1) الضيعة : البستان والقرية والمزرعة

378 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت شمر بن عطية الأسدي ، يحدث عن رجل ، من طيئ عن أبيه ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله.

379 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو جمرة ، عن رجل من طيئ ، عن أبيه ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه « نهى عن التبقر (1) » يعني الكثرة في المال والولد
__________
(1) التبقر : الكثرة والسَّعَة

380 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير بن معاوية ، عن عبد الكريم الجزري ، عن زياد ، وليس بابن أبي مريم ، عن عبد الله بن معقل ، قال : كنت مع أبي وأنا إلى جنبه عند عبد الله بن مسعود فقال له أبي : أسمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « الندم توبة » ؟ ، فقال : نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

381 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم ، عن عبد الله ، قال : « من أتى كاهنا (1) فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم »
__________
(1) الكاهن : الذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدعي معرفة الأسرار

382 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي عن جامع بن شداد عن الأسود بن هلال قال : قال عبد الله : إن العرافين كهان العجم فمن آمن بكاهن فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم

383 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شيبان ، عن منصور ، عن ربعي بن حراش ، عن البراء بن ناجية الكاهلي ، عن عبد الله بن مسعود ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « تدور رحى (1) الإسلام لخمس أو ست أو سبع وثلاثين سنة فإن يهلكوا فسبيل من هلك وإن يقم لهم دينهم يقم سبعين عاما » ، فقال عمر : يا رسول الله بما مضى أو بما بقي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بما بقي »
__________
(1) الرحى : الأداة التي يطحن بها والمراد استقامة أمر الدين واستمراره أو الحرب والقتال

384 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن ذر ، عن وائل بن مهانة ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للنساء : « تصدقن فإنكن أكثر أهل النار » ، فقالت امرأة ليست من علية النساء أو من أعقلهن : يا رسول الله فيم أو بم أو لم ؟ قال : « لأنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير (1) »
__________
(1) العَشِير : بوزن فعيل وهو الزوج والمقصود ما قدمه الزوج من فضل وإحسان

385 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عمرو بن مرة ، سمع عبد الله بن سلمة ، سمع عبد الله بن مسعود ، قال : قلت : سمعته منه ؟ قال : نعم أكثر من خمسين مرة قال : « أعطي نبيكم صلى الله عليه وسلم مفاتيح الغيب إلا الخمس ( إن الله عنده علم الساعة (1) ) إلى آخر السورة »
__________
(1) سورة : لقمان آية رقم : 34

386 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن أبي سعد الأزدي ، عن أبي الكنود ، عن عبد الله ، « أن النبي صلى الله عليه وسلم » نهى عن خاتم الذهب « أو » حلقة الذهب «

387 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عبد الملك بن ميسرة ، قال : سمعت النزال بن سبرة ، يحدث عن عبد الله بن مسعود ، قال : قرأت آية وقرأ رجل خلافها فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له فقال شعبة : فأكبر علمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهما : « لا تختلفا فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا » ، شك شعبة في : « لا تختلفوا » ، فأما الباقي فصحيح

388 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن سعد بن عياض ، عن عبد الله ، قال : « كان أحب العراق (1) إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذراع ، ذراع الشاة وقد كان قد سم فيها وكان يرى أن اليهود سموه »
__________
(1) العراق : جمع عرق وهو العظم بعد فراغه من معظم اللحم

389 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن أبي الزعراء ، عن عبد الله ، قال : « ثم يأذن الله عز وجل في الشفاعة فيقوم روح القدس جبريل ثم يقوم إبراهيم خليل الله ثم يقوم عيسى أو موسى - قال أبو الزعراء - : لا أدري أيهما قال : » ثم يقوم نبيكم صلى الله عليه وسلم رابعا فيشفع لا يشفع لأحد بعده في أكثر مما يشفع وهو المقام المحمود الذي قال الله عز وجل ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا (1) ) «
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 79

390 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، قال : حدثنا عبد الملك بن عمير ، عن العريان بن الهيثم النخعي ، عن قبيصة بن جابر الأسدي ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم « يلعن المتنمصات (1) والمتفلجات (2) و المستوشمات اللاتي يغيرن خلق الله »
__________
(1) المتنمصة : التي تطلب إزالة الشعر من الوجه أو الحاجب
(2) المتفلجات : المفرقات بين الأسنان طلبا للجمال

391 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن وبرة ، عن همام بن الحارث ، قال : قال عبد الله : « إن من السنة الغسل يوم الجمعة »

392 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سليمان بن المغيرة ، ومهدي بن ميمون ، وابن فضالة كلهم عن حميد بن هلال ، عن أبي قتادة العدوي ، عن أسير بن جابر ، قال : كنا جلوسا عند عبد الله بن مسعود إذ هبت ريح حمراء فأقبل رجل ما له هجيرى (1) إلا قوله : يا عبد الله جاءت الساعة يا أبا عبد الرحمن جاءت الساعة واستوى جالسا يعرف الغضب في وجهه وكان متكئا على سرير له فقال : إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة ثم قال : عدو للمسلمين يجمع لهم ، وأومأ (2) بيده قال : قلت لأبي قتادة : الشام يعني ؟ قال : نعم ، قال : ويكون عند ذلك القتال ردة شديدة قال : ويستمد المسلمون بعضهم بعضا فيلتقون ويقتتلون قتالا شديدا قال : ثم يشرط شرطة (3) للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيلتقون فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل ويفيء هؤلاء وهؤلاء وكل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان اليوم الثاني يشرط شرطة للموت فيلتقون فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء (4) هؤلاء وهؤلاء وكل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان اليوم الثالث يشرط شرطة للموت فيلتقون فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء وكل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان اليوم الرابع نهد (5) إليهم بقية المسلمين فيفتح الله عز وجل عليهم فينظر بنو الأب كانوا يتعادون على مائة لم يبق منهم إلا رجل فأي ميراث يقسم أو بأي غنيمة يفرح ؟ قال : فبينما هم كذلك إذ سمعوا أمرا أكبر منه ، الدجال قد خلفهم على ذراريهم (6) وأهاليهم قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « فيبعث أميرهم طليعة (7) عشرة فوارس إني لأعلم أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم يومئذ خير فوارس في الأرض أو من خير فوارس في الأرض »
__________
(1) الهِجِّيرُ والهِجِّيرَى : الدَّأبُ والعَادَةُ والدَّيْدَنُ.
(2) الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه
(3) الشرطة والشُّرَط : نُخْبة السلطان وأصحابه الذين يُقدِّمهم على غَيرهم من جُنْده، والمراد أول طائفة من الجيش تشهد المعركة وتكون طليعة لمن بعدهم
(4) فاء : رجع وعاد
(5) نهد : نهض وقام وأسرع
(6) الذُّرِّية : اسمٌ يَجْمعُ نَسل الإنسان من ذَكَرٍ وأنَثَى وقد تطلق على الزوجة
(7) الطَّلِيعَة : الذي يَنْظُرُ للقوم لَئلاَّ يَدْهَمَهم عدوٌّ أو مقدمة الجيش

393 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن حصين ، عن عبد الأعلى ، عن خارجة بن الصلت ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : كان يقال : إن من أشراط (1) الساعة أن تتخذ المساجد طرقا وأن يسلم الرجل على الرجل بالمعرفة وأن يتجر الرجل وامرأته جميعا وأن تغلو مهور النساء ، والخيل ، ثم ترخص فلا تغلو إلى يوم القيامة قال أبو داود : قال شعبة : لم نسمع عن ابن مسعود كان يقال إلا هذا وروى الثوري هذا الحديث ، عن حصين عن عبد الأعلى ، عن الصلت قال : دخلت مع عبد الله المسجد فركع فمر عليه رجل وهو راكع فسلم عليه قال عبد الله : صدق الله ورسوله فلما انصرف قال : كان يقال
__________
(1) الأشراط : العلامات

394 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، وأبو عوانة ، وشيبان ، كلهم عن أبي يعفور ، عن ابن أبي عقرب ، قال : أتينا ابن مسعود فسمعناه يقول : صدق الله ورسوله ، صدق الله ورسوله ، قلنا : يا أبا عبد الرحمن ، ما هذا ؟ قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « ليلة القدر في النصف من السبع ، تصبح الشمس ليس لها شعاع » ، فرمقتها فإذا هي كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

395 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عمن حدثه ، عن عبد الله ، قال : « رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في النعلين والخفين »

396 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن الركين بن الربيع ، عن القاسم بن حسان ، عن عبد الرحمن بن حرملة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره عشرة : الصفرة - يعني الخلوق (1) - والتختم بالذهب ، والرقى (2) إلا بالمعوذات ، وعزل الماء عن محله ، والتبرج بالزينة لغير محلها ، وعقد التمائم (3) ، وجر الإزار (4) ، وإفساد الصبي غير محرمه ، وتغيير الشيب (5) ، والضرب بالكعاب (6) »
__________
(1) الخلوق : عطر وطيب مركب يتخذ من الزعفران وغيره
(2) الرقية : العوذة أو التعويذة التى تقرأ على صاحب الآفة مثل الحمى أو الصرع أو الحسد طلبا لشفائه
(3) التميمة : ما يعلق ويعتقد فيه دفع الأذى، وهي عادة جاهلية أرادوا بها دفْع المقادير المكتوبة عليهم، فطلبوا دفْع الأذَى من غير اللّه الذي هو دافِعه.
(4) الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
(5) الشيب : بياض الشعر
(6) الكِعاب : فُصُوص النَّرْدِ

397 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : حدثني شيخ ، عن شيخ ، لنا لم أدركه قال : دخلت مع عبد الله بن مسعود على خباب وقد اكتوى ، فقال عبد الله : « أما علمت أنا قد نهينا عن هذا ، فكره لنا ؟ » قال خباب : اشتد البلاء فقالت الأطباء : لا دواء لك إلا ذلك ، فقال عبد الله : « ما كنت أخافك على هذا »

398 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، وشيبان ، وقيس ، كلهم عن جابر ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : « أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي (1) فجعل يعطي أهل البيت كلهم جميعا ، وكره أن يفرق بينهم »
__________
(1) السبي : الأسرى

399 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن القاسم ، قال : بايع عبد الله الأشعث بن قيس برقيق من رقيق الإمارة ، فأرسل إليه يتقاضاه ، فقال الأشعث : بعتني بعشرة آلاف ، وقال عبد الله : بعتك بعشرين ألفا ، قال عبد الله : اختر بيني وبينك رجلا ، فقال الأشعث : أما والله لأختارن ، أنت بيني وبين نفسك ، فقال عبد الله : أما والله لأقضين بيني وبينك بقضاء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا اختلف البيعان ولم يكن بينهما بينة ، فهو بما يقول رب السلعة أو يتتاركان » ويرويه هشيم عن القاسم ، عن أبيه ، عن عبد الله

400 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن عبد ربه ، عن أبي عياض ، عن عبد الله بن مسعود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إياكم ومحقرات الأعمال إنهن ليجتمعن على الرجل حتى يهلكنه » ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم « ضرب لهن مثلا كمثل قوم نزلوا بأرض فلاة (1) فحضر صنيع القوم فجعل الرجل يجيء بالعود والرجل يجيء بالعويد حتى جمعوا من ذلك سوادا ثم أججوا نارا فأنضجت ما قذف فيها »
__________
(1) الفلاة : الصحراء والأرض الواسعة التي لا ماء فيها

401 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا محمد بن خازم ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن الحارث الأعور ، عن عبد الله ، قال : « إن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه والواشمة (1) والمستوشمة للحسن ، والمستحل (2) ، والمستحل له ، ولاوي (3) الصدقة ، والمرتد أعرابيا بعد هجرته ، ملعونون على لسان محمد يوم القيامة »
__________
(1) الواشمة : هي فاعلة الوشم وهو أن يغرز الجلد بإبرة ثم يحشى بكحل أو نيل فيزرق أثره أو يخضر
(2) المُستحِل : الذي يتزوج المطلقة ثلاثا بقصد الطلاق حتى تحل لزوجها الأول
(3) اللاوي : المانع

402 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن الحسن بن سعد ، عن عبدة النهدي ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع ، ألا وإني ممسك بحجزكم (1) أن تهافتوا (2) في النار كما تهافت الذبان (3) »
__________
(1) الحجزة : مكان عقد الإزار والسراويل
(2) التهافت : التساقط والتتابع
(3) الذبان : جمع ذباب

403 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الواحد بن واصل ، عن عوف بن أبي جميلة الأعرابي ، قال : بلغني عن سليمان بن جابر ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إني امرؤ مقبوض فتعلموا القرآن وعلموه الناس وتعلموا الفرائض (1) وعلموه الناس وتعلموا العلم وعلموه الناس فإني مقبوض وإنه سينقص العلم وتظهر الفتن حتى يختلف الاثنان في الفريضة فلا يجدان من يفصل بينهما »
__________
(1) الفرائض : المواريث ، وعلم تعرف به قسمتها ، وهي أيضا : الأنصبة المقدرة في كتاب الله

404 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا هشام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى أكرينا الحديث ثم رجعنا إلى أهالينا فلما أصبحنا غدونا (1) إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عرض علي الأنبياء بأممها وأتباعها من أممها فجعل يمر النبي معه الثلاثة من أمته والنبي معه العصابة (2) من أمته والنبي يمر معه النفر من أمته والنبي يمر معه الرجل من أمته والنبي ما معه أحد من أمته حتى مر علي موسى بن عمران في كبكبة (3) من بني إسرائيل فلما رأيتهم أعجبوني فقلت : يا رب من هذا ؟ قال : هذا أخوك موسى بن عمران ومن تبعه من بني إسرائيل قلت : يا رب فأين أمتي ؟ قال : » انظر عن يمينك « فنظرت فإذا الظراب (4) ظراب (5) مكة قد سدت بوجوه الرجال قلت يا : رب من هؤلاء ؟ قيل : هؤلاء أمتك قيل : » أرضيت ؟ « ، قلت : نعم قد رضيت قيل : » انظر عن يسارك « فنظرت فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال قلت : يا رب من هؤلاء ؟ قيل : » هؤلاء أمتك قيل : أرضيت ؟ « قلت : نعم رب رضيت ، قيل : » فإن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب « ، فأنشأ عكاشة بن محصن أخو بني أسد فقال : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال : اللهم اجعله منهم ، فأنشأ رجل آخر فقال : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال : سبقك بها عكاشة بن محصن ، قال : وذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فداكم أبي وأمي إن استطعتم أن تكونوا من السبعين فكونوا فإن عجزتم وقصرتم فكونوا من أهل الظراب فإن عجزتم وقصرتم فكونوا من أهل الأفق فإني قد رأيت ثم (6) ناسا يتهاوشون (7) كثيرا ، قال : وذكر لنا أن رجالا من المؤمنين أو ناسا من المؤمنين تراجعوا بينهم فقالوا : ما ترون هؤلاء السبعين ألفا ؟ حتى صيروا من أمورهم أن قالوا : ناس ولدوا في الإسلام فلم يزالوا يعملون به حتى موتوا عليه فبلغ حديثهم نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال : » ليس كذاكم ولكنهم الذين لا يكتوون ولا يسترقون (8) ولا يتطيرون (9) وعلى ربهم يتوكلون « وذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : » إني لأرجو أن يكون من يتبعني من أمتي ربع أهل الجنة « فكبرنا فقال : إني لأرجو أن يكونوا الشطر (10) » قال : فكبروا قال : وتلا هذه الآية ( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين (11) )
__________
(1) الغُدُو : السير أول النهار
(2) العصابة : الجماعَةُ من الناس من العَشَرَة إلى الأرْبَعين
(3) الكبكبة : الجماعة
(4) الظراب : جمع ظَرِب وهو الجبل الصغير
(5) الظراب : جمع ظَرِب وهي الجبال الصغار
(6) ثَمَّ : اسم يشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك
(7) التهوش : الاختلاط : أن يدخل بعضهم في بعض
(8) استرقى : طلب الرقية وهي العوذة أو التعويذة التى تقرأ على صاحب الآفة مثل الحمى أو الصرع أو الحسد طلبا لشفائه
(9) التطير : التفاؤل والتشاؤم بالطير ، وذلك إذا شرع أحدهم في حاجة وطار الطير عن يمينه يراه مباركا ، وإن طار عن يساره يراه غير مبارك
(10) الشطر : النصف
(11) سورة : الواقعة آية رقم : 39

405 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عمرو بن ثابت ، عن أبي إسحاق ، عن خمير بن مالك ، قال : سمعت ابن مسعود ، يقول : « إني غال مصحفي فمن استطاع أن يغل (1) مصحفا فليفعل فإن الله عز وجل قال ( ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة (2) ) ولقد أخذت من في (3) رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة ، وإن زيد بن ثابت لصبي من الصبيان ، فأنا أدع ما أخذت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم »
__________
(1) الغلول : الخيانة والسرقة
(2) سورة : آل عمران آية رقم : 161
(3) في : فم

أحاديث حذيفة بن اليمان رحمه الله

406 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، سمع أبا وائل ، عن حذيفة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم « أتى سباطة (1) قوم فبال قائما ، ثم دعا بماء فأتيته بماء فتوضأ ومسح على خفيه »
__________
(1) السُّباطة والكُناسة : الموضعُ الذي يُرْمَى فيه الترابُ والأوساخ وما يُكْنَس من المَنازل ، وقيل هي الكُناسة نفْسُها

407 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، قال : سمعت أبا وائل ، يحدث قال : قيل لحذيفة : إن أبا موسى يشدد في البول ، قال أبو داود : قال جرير في هذا الحديث : إن أبا موسى كان يبول في قارورة ويشدد في البول ، قال حذيفة : وددت أنه لا يفعل هذا ، إني كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم « فأتى سباطة (1) قوم فبال قائما »
__________
(1) السُّباطة والكُناسة : الموضعُ الذي يُرْمَى فيه الترابُ والأوساخ وما يُكْنَس من المَنازل ، وقيل هي الكُناسة نفْسُها

408 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، وحماد بن سلمة ، عن عاصم ، كليهما عن أبي وائل ، قال : قال عمر : من يحدثنا عن الفتنة ؟ فقال حذيفة : أنا ، قال : أنت ؟ فقال : يا أمير المؤمنين ، فتنة الرجل في أهله وماله يكفرها الصوم والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال : لست عن هذا أسألك ، إنما أسألك عن الفتنة التي قبل الساعة تموج كموج البحر ، فقال : يا أمير المؤمنين بينك وبينها باب مغلق قال : فقال عمر : فأخبرني عن الباب يكسر كسرا أم يفتح فتحا ؟ قال : بل يكسر كسرا فقال عمر : إذا لا يغلق إلى يوم القيامة قال أبو وائل : قلنا لمسروق : سل حذيفة عن الباب من هو فسأله فقال : الباب عمر وروى الناس هذا الحديث أن عمر قال : من يحدثنا عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم في الفتنة ؟

409 - حدثنا داود قال : حدثنا شعبة ، عن حصين ، قال : سمعت أبا وائل يحدث ، عن حذيفة ، قال : « » كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام للتهجد يشوص (1) فاه بالسواك «
__________
(1) يشوص : يدلك أسنانه وينقيها

410 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، قال حذيفة : « المنافقون اليوم شر منهم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يومئذ يكتمونه وهم اليوم يظهرونه »

411 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ابن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن حذيفة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم « أتي بالبراق وهو دابة أبيض فوق الحمار ودون البغل فلم يزايلا (1) ظهره هو وجبريل حتى انتهينا إلى بيت المقدس فصعد به جبريل إلى السماء فاستفتح جبريل فأراه الجنة والنار » ثم قال لي : هل صلى في بيت المقدس ؟ قلت : نعم ، قال : ما اسمك يا أصلع ؟ إني لأعرف وجهك وما أدري ما اسمك ، قال : قلت أنا زر بن حبيش قال : فأين تجده صلى ؟ فتلوت الآية ( سبحان الذي أسرى بعبده (2) ) إلى آخر الآية قال : فإنه لو صلى فيه لصليتم كما تصلون في المسجد الحرام قال : قلت لحذيفة : أربط الدابة بالحلقة التي كانت تربط بها الأنبياء ؟ قال : أكان يخاف أن تذهب منه وقد أتاه الله بها
__________
(1) يزايل : يفارق
(2) سورة : الإسراء آية رقم : 1

412 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت صلة بن زفر ، يحدث عن حذيفة ، قال : جاء أهل نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : « ابعث إلينا رجلا أمينا ، فقال : » لأبعثن إليكم رجلا أمينا حق أمين أمينا حق أمين أمينا حق أمين فاستشرف (1) لها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا عبيدة بن الجراح
__________
(1) استشرف : رفع نظره ورغب وتطلع

413 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت صلة بن زفر ، يحدث عن حذيفة ، قال : « الإسلام ثمانية أسهم ، الإسلام سهم ، والصلاة سهم ، والزكاة سهم (1) ، والحج سهم ، وصوم رمضان سهم ، والأمر بالمعروف سهم ، والنهي عن المنكر سهم ، والجهاد في سبيل الله سهم ، وقد خاب من لا سهم له » وذكروا أن غير شعبة يرفعه
__________
(1) السهم : النصيب

414 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت صلة بن زفر ، يحدث عن حذيفة ، قال : يجمع الناس في صعيد (1) واحد فلا تكلم نفس فيكون أول مدعو محمد صلى الله عليه وسلم فيقول : « لبيك وسعديك والخير في يديك والشر ليس إليك والمهدي من هديت وعبدك بين يديك ، أنا بك وإليك تباركت ربنا وتعاليت سبحانك رب البيت » ، فذلك قوله عز وجل ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا (2) )
__________
(1) الصعيد : الأرض الواسعة المستوية
(2) سورة : الإسراء آية رقم : 79

415 - حدثنا داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت سعد بن عبيدة ، يحدث عن المستورد بن الأحنف ، عن صلة بن زفر العبسي ، عن حذيفة ، أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم بالليل فكان يقول في ركوعه : « سبحان ربي العظيم » ، وكان يقول في سجوده : « سبحان ربي الأعلى » ، وما أتى على آية رحمة إلا وقف فسأل ولا أتى على آية عذاب إلا وقف فتعوذ

416 - حدثنا داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عمرو بن مرة ، سمع أبا حمزة ، يحدث عن رجل من عبس - شعبة يرى أنه صلة بن زفر - عن حذيفة أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ، قال أبو داود : يعني صلاة الليل فلما كبر قال : « الله أكبر ذو الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة » ، قال : ثم قرأ البقرة قال : ثم ركع فكان ركوعه مثل قيامه فجعل يقول في ركوعه : « سبحان ربي العظيم سبحان ربي العظيم » ، ثم رفع رأسه من الركوع فقام مثل ركوعه فقال : « إن لربي الحمد » ، ثم سجد وكان في سجوده مثل قيامه وكان يقول في سجوده : « سبحان ربي الأعلى » ، ثم رفع رأسه من السجود وكان يقول بين السجدتين : « رب اغفر لي رب اغفر لي » ، وجلس بقدر سجوده ، قال حذيفة : فصلى أربع ركعات يقرأ فيهن البقرة وآل عمران ، والنساء ، والمائدة أو الأنعام شك شعبة

417 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، قال : سمعت رجلا في جنازة حذيفة وأظنه ربعي بن حراش قال : سمعت صاحب هذا السرير يقول : ما بي بأس بعد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولئن اقتتلتم لأدخلن بيتي فإن دخل علي لأقولن : ها بؤ (1) بإثمي وإثمك
__________
(1) باء : انقلب ورجع

418 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي مالك الأشجعي ، عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « فضلنا على الناس بثلاث : جعل صفوفنا كصفوف الملائكة وجعلت الأرض لنا مسجدا وترابها طهورا ، وأعطيت آخر سورة البقرة فهن من كنز من بيت من تحت العرش »

419 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي مالك ، عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة ، قال : قال نبيكم صلى الله عليه وسلم : « كل معروف صدقة »

420 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن حماد ، عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال أحيانا يرفعه وأحيانا لا يرفعه - قال : « ليخرجن قوم من النار منتنين قد محشتهم (1) النار فيدخلون الجنة برحمة الله وشفاعة الشافعين فيسمون الجهنميون »
__________
(1) محشته النار : أحرقته

421 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا هشام ، عن قتادة ، عن أبي الطفيل ، عن حذيفة ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن هذا الحي من مضر لا يدع عبدا لله في الأرض صالحا إلا فتنه وأهلكه حتى يدركهم الله بعد بجنود من عنده أو من السماء فيذلها حتى لا يمنع ذنب تلعة (1) »
__________
(1) ذنب تلعة : مسيل الماء بين مرتفعين يتردد فيهما السيل، ولا يَمنع ذنبَ تلعة أي لايحمي ولا يحفظ مثل هذا المكان لضعفه وهوانه

422 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن همام بن الحارث ، قال : قيل لحذيفة في رجل : إن هذا يبلغ الأمراء فقال حذيفة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لا يدخل الجنة قتات (1) »
__________
(1) القتات : النمام الذي يتسمّع كلام الناس من حيث لا يعلمون ثم ينقل ما سمع

423 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن يزيد أبي خالد ، سمع أبا عبيدة بن حذيفة ، يحدث عن حذيفة ، قال : « من باع دارا ثم لم يجعل ثمنها في دار لم يبارك له » وروي هذا الحديث عن وهب بن جرير ، عن شعبة مرفوعا .

424 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن يوسف ، عن أبي عبيدة بن حذيفة عن حذيفة ، رفعه مثله.

425 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، وقيس ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، قال : قال حذيفة : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر حدثنا : « إن الأمانة نزلت في جذر (1) قلوب الرجال فعلموا من القرآن وعلموا من السنة » ، ثم حدثنا عن رفعها قال : « ينام الرجل النومة فيكم فينكت في قلبه نكتة (2) سوداء فيظل أثرها (3) في جوفه كالمجل كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرا (4) ليس فيه شيء فيصبح الناس ليس فيهم أمين ، ولقد أتى علي زمان وما أبالي من بايعت منكم ، فإن كان مسلما ليردنه علي إسلامه ، وإن كان يهوديا أو نصرانيا ليردنه علي ساعيه ، ولقد أصبحت فيكم ما أبايع منكم إلا فلانا وفلانا ، وليأتين على الناس زمان يقال للرجل فيه : ما أظرفه وما أعقله ، وما في قلبه من الإيمان مثقال شعيرة »
__________
(1) الجذر : أصْل كُلّ شيء. وقيل أراد أصل الحائط
(2) النُكتة : النُقطة والعلامة والأثر، وأصله من النكت في الأرض وهو التأثير فيها بعصا أو بغيره
(3) الأثر : بقية الشيء وعلامته
(4) منتبرا : متورما

426 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت مسلم بن نذير ، يحدث عن حذيفة ، قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي وقال : « حق الإزار (1) إلى هاهنا فإن أبيت (2) فإلى هاهنا فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين أو لا حق للكعبين في الإزار »
__________
(1) الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
(2) أبى : رفض وامتنع

427 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت عبد الرحمن بن يزيد ، يقول : قلنا لحذيفة : « أخبرنا برجل قريب الهدي (1) والسمت (2) من رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نلزمه فقال : ما أعلم أحدا أقرب هديا وسمتا من رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يواريه (3) جدار بيته من ابن أم عبد » ، قال عبد الرحمن : وقال حذيفة : « لقد علم المحفوظون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن ابن أم عبد من أقربهم إلى الله وسيلة »
__________
(1) الهدي : السيرة والهيئة والطريقة
(2) والسَّمْت : عبارةٌ عن الحالة التي يكونُ عليها الإنسانُ من السَّكينة والوَقار، وحُسْن السِّيرة والطَّريقة واستقامةِ المَنْظر والهيئة
(3) وارى : ستر وأخفى وغيب وغطى

428 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الوليد بن المغيرة ، عن حذيفة ، قال : قلت : يا رسول الله إني رجل ذرب (1) اللسان وعامة ذلك على أهلي قال : « فأين أنت من الاستغفار إني لأستغفر ربي في اليوم مائة مرة »
__________
(1) الذرب : فساد اللسان وبذاؤه

429 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن سليم بن عبد ، عن حذيفة ، قال : « صلاة الخوف ركعتان وأربع سجدات فإن أعجلك (1) أمر فقد حل لك القتال والكلام »
__________
(1) أعجله : أسرع إليه وفجأه

430 - حدثنا داود قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا الحكم ، عن ابن أبي ليلى ، أن حذيفة ، استسقى فأتاه دهقان بإناء من فضة فرماه به وقال : إنما فعلت هذا لأني تقدمت إليه فيه ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب في آنية الذهب والفضة وعن لبس الديباج (1) والحرير وقال : « هو لهم في الدنيا ولكم في الآخرة »
__________
(1) الديباج : هو الثِّيابُ المُتَّخذة من الإبْرِيسَم أي الحرير الرقيق

431 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، عن عبد الله بن يسار ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا : ما شاء الله وحده »

432 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا إسرائيل ، عن الحكم ، عن المغيرة بن حذف ، عن حذيفة ، أو علي قال : « أشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المسلمين في هديهم (1) : البقرة عن سبعة » وغير أبي داود يقول : عن حذيفة بغير شك
__________
(1) الهدي : ما يهدى إلى الحرم من النَّعَم ، وقيل أيضا : من مال أو متاع

433 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عمرو بن مرة ، قال : سمعت أبا البختري الطائي ، يحدث عن أبي ثور ، قال : « كنت جالسا مع حذيفة بن اليمان ، وأبي مسعود البدري حيث خرج أهل الكوفة إلى سعيد بن العاص فردوه وهو يوم الجرعة قال : سمعت أبا مسعود يقول : ما كنت أرى أن يرجع ولم يهرق فيها دم فقال حذيفة : ولكني والله لقد علمت لترجعن على عقبيها ولم يهرق فيها محجمة (1) دم وما علمت من ذلك شيئا إلا شيئا علمته ومحمد صلى الله عليه وسلم حي ، إن » الرجل يصبح مؤمنا ويمسي ما معه من دينه شيء ويمسي مؤمنا ويصبح ما معه من دينه شيء يقاتل في فئة القوم - أو قال : فتنة اليوم شك أبو داود - يقتله الله غدا ينكس قلبه وتعلوه استه (2) « ، قال : قلت : » أسفله ؟ « قال : » استه «
__________
(1) المحجم : المشرط الذي يستخدمه الحجام لتشريط موضع الحجامة من الجلد
(2) الاست : العجز والمؤخرة ويطلق على حلقة الدبر

434 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن عبد الله بن يزيد ، عن حذيفة ، قال : « قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرنا بما هو كائن إلى يوم القيامة » إلا أني لم أسأله : ما يخرج أهل المدينة من المدينة

435 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عتبة ، قال : حدثنا عمر مولى غفرة من أهل المدينة ، عن رجل ، من الأنصار من بني عبد الأشهل ، عن حذيفة بن اليمان ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « سيكون في آخر الزمان قوم يقولون : لا قدر فإن مرضوا فلا تعودوهم (1) وإن ماتوا فلا تشهدوهم فإنهم شيعة (2) الدجال وحق على الله عز وجل أن يلحقهم به »
__________
(1) العيادة : زيارة الغير
(2) الشِّيعة : الفِرْقةُ من النَّاس وشيعة الإنسان أوْلياؤُه وأنصارُه

436 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن لاحق بن حميد ، أن رجلا قعد وسط الحلقة ، فقال حذيفة : « ملعون على لسان محمد صلى الله عليه وسلم أو قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم » لعن الذي يجلس وسط الحلقة «

437 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن أبي مجلز ، أن رجلا أتى حذيفة فقال : ألم تر أن فلانا مات ؟ قال : إن الذي أماته قادر أن يميتك ، فجلس وسط الحلقة فقال له : قم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم « لعن الذي يجلس وسط الحلقة »

438 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا هشام ، عن قتادة ، عن سبيع بن خالد ، عن حذيفة ، قال : « يخرج الدجال ومعه نهر ونار فمن دخل نهره وجب وزره (1) وحط (2) أجره ومن دخل ناره وجب أجره وحط وزره »
__________
(1) الوِزْر : الحِمْل والثِّقْل، وأكثر ما يُطْلَق في الحديث على الذَّنْب والإثم. يقال : وَزَرَ يَزِرُ ٌ، إذا حَمل ما يُثْقِل ظَهْرَه من الأشياء المُثْقَلة ومن الذنوب.
(2) حُط : أُسْقِطَ ومُحِيَ

439 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا داود الواسطي ، وكان ثقة ، قال : سمعت حبيب بن سالم ، قال : سمعت النعمان بن بشير بن سعد ، قال : كنا قعودا في المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان بشير رجلا يكف حديثه ، فجاء أبو ثعلبة ، فقال : يا بشير بن سعد ، أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء ؟ وكان حذيفة قاعدا مع بشير ، فقال حذيفة : أنا أحفظ خطبته ، فجلس أبو ثعلبة ، فقال حذيفة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنكم في النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون ملكا عاضا (1) ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون جبرية (2) ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة » ، ثم سكت ، قال : فقدم عمر ومعه يزيد بن النعمان في صحابته ، فكتبت إليه أذكره الحديث فكتبت إليه : إنى أرجو أن يكون أمير المؤمنين بعد الملك العاض والجبرية قال : فأخذ يزيد الكتاب فأدخله على عمر ، فسر به وأعجبه
__________
(1) العاض : الظالم المتعسف
(2) الجبر : القهر والحمل على الفعل

440 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب عن المطلب ، - هكذا قال أبو داود عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم وتجتلدوا (1) بأسيافكم ويرث دنياكم شراركم »
__________
(1) تجتلدوا : تتقاتلوا

441 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام ، عن سعيد بن مسروق ، عن نعيم بن أبي هند ، قال : قال حذيفة : « ما رأيت أخصاصا إلا أخصاصا كانت مع محمد صلى الله عليه وسلم ما يدفع عن هذه » يعني الكوفة قال أبو داود : الأخصاص بيوت عندنا بالبصرة من قصب

442 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شريك ، قال : حدثنا عثمان بن عمير ، قال : حدثنا زاذان ، عن حذيفة ، قال : قلنا : يا رسول الله لو استخلفت (1) فقال : « لو استخلفت فعصيتم نزل بكم العذاب ولكن ما أقرأكم ابن مسعود فاقرءوا وما حدثكم حذيفة فاقبلوا » ، أو قال : « فاسمعوا »
__________
(1) الاستخلاف : اختيار ولي الأمر لمن يخلفه وينوب عنه في غيابه أو بعد موته

443 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سليمان بن المغيرة القيسي ، عن حميد بن هلال العدوي ، عن نصر بن عاصم الليثي ، قال : أتيت اليشكري فقال : ما جاء بكم يا بني ليث ؟ قال : قلنا : جئنا نسألك عن حديث حذيفة فقال : غلت الدواب فأتينا الكوفة نجلب منها دواب فقلت لصاحبي : أدخل المسجد فإذا كانت السوق خرجت إليها فدخلت المسجد فإذا حلقة كأنما قطعت رءوسهم مجتمعون على رجل فجئت فقمت فقلت : من هذا ؟ قال : من أهل الكوفة أنت ؟ قلت : لا بل من أهل البصرة قال : لو كنت من أهل الكوفة ما سألت عن هذا ، هذا حذيفة بن اليمان قال : قلت : يا رسول الله هل بعد هذا الخير شر ؟ قال : « يا حذيفة تعلم كتاب الله واتبع ما فيه » ، قلت : يا رسول الله هل بعد هذا الخير شر ؟ فقال : « هدنة على دخن (1) » ، قلت : يا رسول الله ما الهدنة على دخن ؟ قال : « لا ترجع قلوب أقوام إلى ما كانت عليه » ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ثم تكون فتنة عمياء صماء دعاة ضلالة أو قال دعاة النار فلأن تعض على جذل (2) - يعني شجرة - خير لك من أن تتبع أحدا منهم »
__________
(1) الدخن : الفساد والاختلاف تشبيها بدُخان الحطب الرطب لما بينهم من الفساد الباطن تحت الصَّلاح الظاهر
(2) الجذل : الأصل أو ساق الشجرة

444 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا هشام الدستوائي ، عن قتادة ، عن سبيع بن خالد ، قال : وحدثنا حماد بن زيد وأبو عبيد عبد الوارث وحماد بن نجيح كلهم عن أبي التياح يزيد بن حميد الضبعي ، عن صخر بن بدر ، عن سبيع بن خالد أو خالد بن سبيع قال : غلت الدواب فأتينا الكوفة نجلب منها دواب فدخلت المسجد فإذا رجل صدع (1) من الرجال حسن الثغر (2) يعرف أنه من رجال الحجاز وإذا ناس مشرئبون عليه فقال : لا تعجلوا علي أحدثكم ، فإنا كنا حديث عهد بجاهلية فلما جاء الإسلام فإذا أمر لم أر قبله مثله وكان الله رزقني فهما في القرآن وكان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وأسأله عن الشر فقلت : يا رسول الله هل بعد هذا الخير شر كما كان قبله شر ؟ قال : « نعم » ، قلت : فما العصمة (3) يا رسول الله ؟ قال : « السيف » ، قلت : فهل للسيف من بقية ؟ فما يكون بعده ؟ قال : « تكون هدنة على دخن (4) » ، قال : قلت : فما يكون بعد الهدنة ؟ قال : « دعاة الضلالة فإن رأيت يومئذ لله عز وجل في الأرض خليفة فالزمه وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك وإن لم تر خليفة فاهرب حتى يدركك الموت وأنت عاض على جذل (5) شجرة » ، قلت : يا رسول الله فما يكون بعد ذلك ؟ قال : « الدجال »
__________
(1) صدع من الرجال : رجلٌ بين الرجُلين أو جماعة في موضع من المسجد
(2) الثغر : ما تقدم من الأسنان
(3) العصمة : الحفظ والنجاة
(4) الدخن : الفساد والاختلاف تشبيها بدُخان الحطب الرطب لما بينهم من الفساد الباطن تحت الصَّلاح الظاهر
(5) الجذل : الأصل أو ساق الشجرة

أحاديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه

445 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، والأعمش ، وعبد العزيز بن رفيع ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا أبا ذر بشر الناس أنه من قال لا إله إلا الله دخل الجنة »

446 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن مهاجر أبي الحسن ، قال : دخلنا على زيد بن وهب فحدثنا ، عن أبي ذر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في سفر ومعه بلال فأراد أن يقيم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أبرد (1) » ، ثم أراد أن يقيم فقال : « أبرد » ، ثم أراد أن يقيم فقال : « أبرد » ، ثلاثا يعني في الظهر حتى رأينا فيء (2) التلول ثم أقام فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : « إن شدة الحر من فيح (3) جهنم فأبردوا عن الصلاة »
__________
(1) الإبراد : انْكِسار الوهَج والحر، أو الدخول في البرد، والمراد الحث على تجنب الصلاة في شدة الحر
(2) الفيء : الظل بعد الزوال
(3) الفيح : سطوع الحر وفورانه وشدته

447 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا هشام ، عن حماد بن أبي سليمان ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « المكثرون هم الأسفلون أو المقلون يوم القيامة »

448 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن يزيد بن أبي زياد ، قال : سمعت زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أكلتنا الضبع فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « أنا لغير الضبع أخوف عليكم مني من الضبع إذا صبت عليكم الدنيا صبا فيا ليت أمتي لا يلبسون الذهب »

449 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، وسليمان بن المغيرة ، قالا : حدثنا حميد بن هلال ، سمع عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن ناسا من أمتي سيماهم (1) التحليق يقرءون القرآن لا يجاوز حلوقهم يمرقون (2) من الدين أو من الإسلام كما يمرق (3) السهم من الرمية (4) هم شر الخلق والخليقة »
__________
(1) السيما : العلامة أو الدليل
(2) يمرقون : يجوزون ويخرقون ويخرجون
(3) مرق السهم من الرمية : اخترقها وخرج من الجانب الآخر في سرعة
(4) الرمية : الهدف الذي يرمى

450 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو عمران ، قال : سمعت عبد الله بن الصامت ، يحدث عن أبي ذر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إنه سيكون أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ألا فصل الصلاة لوقتها ثم ائتهم فإن كانوا قد صلوا كنت قد أحرزت (1) صلاتك وإلا صليت معهم فكانت لك نافلة (2) »
__________
(1) أحرزت : صُنت وحفظتَ وأديتَ
(2) النافلة : ما كان زيادة على الأصل الواجب

451 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا أبو عمران ، سمع عبد الله بن الصامت ، يحدث عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا صنعت مرقة فأكثر ماءها ثم انظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منها بمعروف »

452 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو عمران ، سمع عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : لما قدم أبو ذر على عثمان من الشام قال : « يا أمير المؤمنين أتحسب أني من قوم والله ما أنا منهم ولا أدركهم ، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم (1) يمرقون (2) من الإسلام كما يمرق (3) السهم من الرمية (4) لا يرجعون إليه حتى يرجع السهم على فوقه ، سيماهم (5) التحليق والله لو أمرتني أن أقوم ما قعدت ما ملكتني رجلاي ولو وثقتني بعرقوتي قتب ما حللته حتى تكون أنت الذي تحلني »
__________
(1) التَّراقِي : جمع تَرْقُوَة : وهي عظمة مشرفة بين ثغرة النحر والعاتق وهما ترقوتان
(2) يمرقون : يجوزون ويخرقون ويخرجون
(3) مرق السهم من الرمية : اخترقها وخرج من الجانب الآخر في سرعة
(4) الرمية : الهدف الذي يرمى
(5) السيما : العلامة أو الدليل

453 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي عمران ، سمع عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : « أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أسمع وأطيع ولو لعبد حبشي مجدع (1) الأطراف »
__________
(1) المجدع : المقطوع

454 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن حميد بن هلال العدوي ، قال : سمعت عبد الله بن الصامت ، يحدث عن أبي ذر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل (1) ، المرأة والحمار والكلب الأسود » قال : قلت لأبي ذر : ما بال الأسود من الأحمر ؟ فقال : يا ابن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال : « الكلب الأسود شيطان »
__________
(1) الرحل : ما يوضع على ظهر البعير للركوب

455 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن بديل ، عن أبي العالية البراء ، قال : سمعت عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب فخذه فقال : « كيف أنت إذا بقيت في قوم يؤخرون الصلاة ؟ فصل الصلاة لوقتها ثم ائتهم فإن كنت في المسجد حين تقام فصل معهم »

456 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي عمران الجوني ، قال : سمعت عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : قلت : يا رسول الله ، الرجل يعمل العمل لنفسه يحبه الناس على ذلك ؟ فقال : « تلك عاجل بشرى المؤمن »

457 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سليمان بن المغيرة وكان خيارا من الرجال قال : حدثنا حميد بن هلال ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : كنت بين الكعبة وأستارها إذ « دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فبدأ بالحجر فاستلمه ثم طاف بالبيت سبعا وصلى خلف المقام ركعتين »

458 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سليمان بن المغيرة ، قال : حدثنا حميد بن هلال ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم حين قضى صلاته ، فقلت : السلام عليك ، قال : « وعليك » ، قال : فكنت أول من حياه بتحية الإسلام

459 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سليمان بن المغيرة ، عن حميد بن هلال ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « منذ كم أنت هاهنا ؟ » قال : قلت : منذ ثلاثين يوما وليلة ، قال : « منذ ثلاثين يوما وليلة ؟ » قلت : نعم ، قال : « فما كان طعامك ؟ » قلت : ما كان لي طعام ولا شراب إلا ماء زمزم ، ولقد سمنت حتى تكسرت عكن (1) بطني ، وما أجد على كبدي سخفة (2) جوع ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنها مباركة ، وهي طعام طعم ، وشفاء سقم (3) »
__________
(1) العكن : ما انطوى وتثنى من لحم البطن سمنا
(2) السخفة : الرقة والهزال من الجوع
(3) السقم : المرض

460 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سليمان بن المغيرة ، قال : حدثنا حميد بن هلال ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : فغبرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما غبرت (1) ثم قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنه قد رفعت لي أرض ذات نخل ولا أراها إلا يثرب فهل أنت مبلغ عني قومك ما ينفعهم الله بك ويأجرك فيهم ؟ » قلت : نعم قال : فانطلقت فلقيت أنيسا فقال لي : ما صنعت ؟ قلت : أسلمت وصدقت فقال : ما بي رغبة عن دينك فقد أسلمت وصدقت قال : وأتينا أمنا فعرضنا عليها الإسلام فقالت : ما بي رغبة عن دينكما فقالت : أسلمت وصدقت ، قال : وأتينا قومنا فعرضنا عليهم الإسلام فأسلم نصفهم وقال النصف الآخر : إذا قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلمنا ، قال : فكان يؤمهم إيماء بن رحضة الغفاري وكان سيدهم فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلم النصف الباقي وجاء إخواننا من أسلم فقالوا : نسلم على ما أسلم عليه إخواننا من غفار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنها غفار غفر الله لها ، وأسلم سالمها الله »
__________
(1) غبرت ما غبرت : بقيت ما بقيت

461 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أبي عمران الجوني ، عن المنبعث بن طريف ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا أبا ذر » ، قلت : لبيك وسعديك يا رسول الله ، قال : « كيف أنت إذا أصاب الناس جوع تأتي فراشك ولا تقدر أن ترجع إلى مسجدك ، وتأتي مسجدك ولا تقدر أن ترجع إلى فراشك ؟ » قال : قلت : الله ورسوله أعلم قال : « عليك بالعفة » ، قال : « كيف أنت إذا أصاب الناس موت كثير حتى يكون البيت يعني القبر بالوصيف (1) ؟ » قال : قلت : الله ورسوله أعلم قال : « عليك بالصبر » ، ثم قال : « كيف أنت إذا رأيت أحجار الزيت قد غرقت بالدماء ؟ » قال : قلت : الله ورسوله أعلم أو ما خار (2) الله لي ورسوله قال : « عليك بمن أنت منه - أو - الحق بمن أنت منه »
__________
(1) الوصِيف : الغلام الخادم والعبد ، أراد أن مواضع القبور تَضِيق فيَبْتَاعُون كلَّ قَبْر بوَصِيف
(2) خار : من الاختيار

462 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام بن سليم ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا أبا ذر أتدري أين تذهب الشمس إذا غابت ؟ » قال : قلت : لا قال : « فإنها تأتي العرش فتسجد ويؤذن لها في الرجوع وكان قد قيل لها : ارجعي من حيث جئت فترجع من حيث جاءت فذلك مستقرها »

463 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، قال : « من بنى لله عز وجل مسجدا ولو كمفحص (1) قطاة (2) بنى الله له بيتا في الجنة » لم يرفعه أبو داود ورفعه يحيى بن آدم ، عن قطبة ، عن الأعمش
__________
(1) المفحص : الحفرة التي تحفرها القطاة في الأرض لتبيض وترقد فيها
(2) القطاة : نوع من اليمام

464 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، قال : قلت : يا رسول الله أي مسجد وضع للناس أولا ؟ قال : « المسجد الحرام ثم المسجد الأقصى » ، قال : قلت : وكم بينهما ؟ قال : « أربعون سنة وحيثما أدركتك الصلاة فصل فثم (1) مسجد »
__________
(1) ثَمَّ : اسم يشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك

465 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء الرحبي ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال : « حرمت الظلم على نفسي وحرمته على عبادي فلا تظالموا ، كل بني آدم يخطيء بالليل والنهار ثم يستغفرني فأغفر له ولا أبالي »

466 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن واصل ، عن المعرور بن سويد ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال ربكم عز وجل : « الحسنة بعشرة والسيئة بواحدة أو أغفرها ، ومن لقيني بقراب (1) الأرض خطيئة لا يشرك بي لقيته بقراب الأرض مغفرة ، ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بسيئة فلم يعملها لم يكتب عليه شيء ، ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ، ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا (2) » لم يرفعه شعبة عن واصل ورفعه الناس عن الأعمش ، عن المعرور
__________
(1) قُراب الأرض : ما يقارب ملأها
(2) البُوع والبَاعُ سواء : وهو قَدْر مَدّ اليَديْن وما بينهما من البَدن

467 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، سمع سويد بن الحارث ، سمع أبا ذر ، يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما يسرني أن لي أحدا ذهبا يأتي علي ثالثة وعندي منه دينار - أو قال مثقال (1) - إلا أن أرصده لغريم (2) »
__________
(1) المِثْقال في الأصل : مِقْدَارٌ من الوَزْن، أيَّ شيء كان من قَلِيل أو كثير.
(2) الغريم : الذي له الدين والذي عليه الدين ، جميعا

468 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا وهيب ، عن داود بن أبي هند ، عن الوليد بن عبد الرحمن ، عن جبير بن نفير ، عن أبي ذر ، قال : صمنا رمضان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يقم بنا شيئا من الشهر حتى إذا كانت ليلة أربع وعشرين السابعة مما يبقى ، صلى بنا حتى كاد أن يذهب ثلث الليل فلما كانت ليلة خمس وعشرين لم يصل بنا ، فلما كانت ليلة ست وعشرين الخامسة مما يبقى صلى بنا حتى كاد أن يذهب شطر (1) الليل فقلت : يا رسول الله لو نفلتنا (2) بقية ليلتنا ، فقال : « لا إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتبت له قيام ليلة » ، فلما كانت ليلة سبع وعشرين لم يصل بنا فلما كانت ليلة ثمان وعشرين رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهله واجتمع له الناس فصلى بنا حتى كاد أن يفوتنا الفلاح (3) ثم يا ابن أخي لم يصل بنا شيئا من الشهر ، قال : والفلاح السحور
__________
(1) الشطر : النصف
(2) نفلتنا : زِدْتنَا من صلاة النَّافلة
(3) الفلاح : السحور سُمّي بذلك لأن بقاء الصَّوم به

469 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن علي بن مدرك ، قال : سمعت أبا زرعة بن عمرو بن جرير ، يحدث عن خرشة بن الحر ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يكلمهم ولهم عذاب أليم » ، قلت : يا رسول الله فمن هؤلاء فقد خابوا وقد خسروا ؟ فقال : « المنان (1) والمسبل (2) إزاره (3) والمنفق (4) سلعته بالحلف الكاذب »
__________
(1) المنان : الفخور على من أعطى حتى يُفسِدَ عطاءَهُ
(2) الإسبال : إرخاء الثوب وإطالته إلى أسفل الكعبين
(3) الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
(4) المنفق : من النَّفاق وهو ضدُّ الكسادِ ، أي : المروِّجُ لسلعته

470 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا الأسود بن شيبان ، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير ، قال : كان الحديث يبلغني عن أبي ذر ، وكنت أشتهي لقاءه فلقيته فقلت : يا أبا ذر إنه كان يبلغني عنك الحديث فكنت أشتهي لقاءك قال : لله أبوك فقد لقيت فهات ، قلت : بلغني أنك تحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثكم « أن الله عز وجل يحب ثلاثة ويبغض ثلاثة ، قال : ما إخالني (1) أن أكذب على خليلي قلت : فمن الثلاثة الذين يحب ؟ قال : رجل لقي العدو فقاتل » وإنكم لتجدون ذلك في الكتاب عندكم ( إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا (2) ) قلت : ومن ؟ قال : « رجل له جار سوء فهو يؤذيه ويصبر على أذاه فيكفيه الله إياه بحياة أو موت » ، قال : ومن ؟ قال : « رجل كان مع قوم في سفر فنزلوا فعرسوا (3) وقد شق عليهم الكرى (4) والنعاس ووضعوا رءوسهم فناموا وقام فتوضأ وصلى رهبة لله ورغبة إليه » ، قلت : فمن الثلاثة الذين يبغضهم الله ؟ قال : « البخيل المنان (5) والمختال الفخور » وإنكم لتجدون في كتاب الله ( إن الله لا يحب كل مختال فخور (6) ) قال : فمن الثالث ؟ قال : « التاجر الحلاف » أو « البائع الحلاف »
__________
(1) إخال : أحسب وأظن
(2) سورة : الصف آية رقم : 4
(3) التعريس : نزول المسافر آخر الليل من أجل النوم والاستراحة
(4) الكرى : النعاس
(5) المنان : الفخور على من أعطى حتى يُفسِدَ عطاءَهُ
(6) سورة : لقمان آية رقم : 18

471 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي بصرة الغفاري ، عن أبي ذر ، قال : مسح الحصى واحدة وأن لا أفعلها أحب إلي من مائة ناقة سود الحدقة (1)
__________
(1) الحدقة : سواد مستدير وسط العين

472 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أبي ذر ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل شيء حتى مسح الحصى فقال : « واحدة » وقال سفيان ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن أبي ليلى ، عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه

473 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، سمع أبا البختري ، يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في أشياء يؤجر فيها الرجل حتى في غشيانه (1) أهله فقيل : يا رسول الله كيف وهي شهوته يقضيها ؟ قال : « أرأيتم لو كان في حرام أليس كان يؤزر ؟ » قالوا : بلى قال : « فكذلك يؤجر » لم يرفعه شعبة وقال الأعمش : عن عمرو ، عن أبي البختري ، عن أبي ذر
__________
(1) الغشيان : إتيان الرجل المرأة وجماعها

474 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن واصل ، عن مجاهد ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أوتيت خمسا لم يؤتهن نبي قبلي : جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ونصرت بالرعب على عدوي مسيرة شهر ، وبعثت إلى الأحمر والأسود ، وأحلت لي الغنائم (1) ولم تحل لنبي كان قبلي ، وأعطيت الشفاعة وهي نائلة (2) من أمتي من مات منهم لا يشرك بالله شيئا » هكذا رواه شعبة وقال جرير ، عن الأعمش عن مجاهد عن عبيد بن عمير ، عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
__________
(1) الغنائم : جمع الغنيمة ، وهي ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهرا
(2) نائلة : واقعة وواصلة ومستحقة

475 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن أبي الحسين ، عن أيوب بن بشير ، أو رجل آخر عن قاضي أهل مصر - أو قاص شك أبو بشر - أنه قال لأبي ذر : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصافحكم إذا لقيتموه ؟ قال : « ما لقيني قط إلا صافحني ولقد جئت مرة فقيل لي : إن النبي صلى الله عليه وسلم طلبك فجئته فلقيني فاعتنقني فكان ذلك أجود وأجود »

476 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا يزيد بن إبراهيم ، عن قتادة ، عن عبد الله بن شقيق ، قال : قلت لأبي ذر : لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سألته عن شيء ، فقال : ما هو ؟ قلت : كنت أسأله هل رأيت ربك عز وجل ؟ فقال أبو ذر : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك ؟ فقال : « نور أنى أراه »

477 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن يحيى بن سام ، قال : سمعت موسى بن طلحة ، يقول : سمعت أبا ذر بالربذة يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا أبا ذر إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة »

478 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن الأحوص ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الرجل إذا كان في صلاته استقبله الرحمة فلا يمسحن الحصى أو الحصباء (1) برجله »
__________
(1) الحصباء : الحجارة الصغيرة

479 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن سعيد المقبري ، عن أبيه ، عن عبيد الله بن عدي بن الخيار ، عن سلمان الخير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من اغتسل يوم الجمعة وادهن (1) من دهنه (2) وتطيب من طيب بيته ثم أتى الجمعة فلم يفرق بين اثنين فصلى فإذا تكلم الإمام استمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى » هكذا قال ابن أبي ذئب عن سلمان ، وحدثنا أصحابنا ، عن يحيى بن سعيد ، عن ابن عجلان ، عن سعيد ، عن أبيه ، عن عبد الله بن وديعة ، عن أبي ذر
__________
(1) ادهن : تطلى بالدهن
(2) الدهن : الطيب والعطر

480 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن أبي عمرو الشامي ، عن عبيد بن الخشخاش ، عن أبي ذر ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فجلست إليه فقال : « يا أبا ذر » ، قلت : لبيك قال : « أصليت ؟ » قلت : لا ، قال : « قم فصل » ، فصليت ثم أتيته فجلست إليه فقال : « يا أبا ذر أستعذت بالله من شر شياطين الجن والإنس ؟ » قلت : وهل للإنس شياطين ؟ قال : « نعم يا أبا ذر » ، ثم قال لي : « ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ » قلت : بلى يا رسول الله بأبي أنت وأمي قال : « لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة » قلت : فالصلاة يا رسول الله ؟ قال : « خير موضوع فمن شاء أقل ومن شاء أكثر » ، قلت : فالصوم يا رسول الله ؟ قال : « فرض مجزئ » ، قلت : فالصدقة يا رسول الله ؟ قال : « أضعاف مضاعفة وعند الله مزيد » ، قلت : فأيها أفضل ؟ قال : « جهد من مقل وسر إلى فقير » ، قلت : يا رسول الله أيما أنزل الله عليك أعظم ؟ قال : « الله لا إله إلا هو الحي القيوم » ، قلت : فأي الأنبياء كان أول يا رسول الله ؟ قال : « آدم » ، قلت : أونبي كان ؟ قال : « نعم نبي مكلم » ، قلت : كم كان المرسلون يا رسول الله ؟ قال : « ثلاثمائة وخمس عشرة جما (1) غفيرا (2) »
__________
(1) الجم : الكثير
(2) غفيرا : كثيرا

481 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن منذر الثوري ، عن أصحاب له ، عن أبي ذر ، قال : لقد تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يتقلب في السماء طير إلا ذكرنا منه علما

482 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرنا الأعمش ، قال : سمعت منذرا الثوري ، يحدث عن أصحاب له ، عن أبي ذر ، قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم شاتين ينتطحان فقال لي : « يا أبا ذر أتدري فيما ينتطحان ؟ » قلت : لا ، قال : « ولكن ربك يدري وسيقضي بينهما يوم القيامة »

483 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، وقيس ، عن أبي هاشم ، عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، قال : سمعت أبا ذر ، يقول : « أقسم بالله إن نزلت هذه الآية ( هذان خصمان اختصموا في ربهم (1) ) إلا في هؤلاء النفر الستة حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث وعتبة وشيبة والوليد بن عتبة »
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 19

484 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن الأزرق بن قيس ، عن رجل من بني تميم قال : كنا على باب معاوية رحمه الله ومعنا أبو ذر فذكر أنه صائم فلما دخلنا ووضعت الموائد جعل أبو ذر يأكل قال : فنظرت إليه فقال : يا أحمر ما لك ، أتريد أن تشغلني عن طعامي ؟ قلت : ألم تخبرنا أنك صائم ؟ أو قلت ألم تزعم أنك صائم ؟ قال : بلى ثم قال لي : أقرأت القرآن ؟ قلت : نعم قال : لعلك قرأت المفردة منه ولم تقرأ المضاعف ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها (1) ) ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر - حسبته قال - صوم الدهر » ولكن هذا الذي لا شك فيه يذهب مغلة الصدر « ، قال : قلت : ما مغلة الصدر ؟ قال : رجز الشيطان
__________
(1) سورة : الأنعام آية رقم : 160

485 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا مهدي بن ميمون ، عن واصل مولى أبي عيينة ، عن يحيى بن عقيل عن يحيى بن يعمر ، وربما ذكر ، عن أبي الأسود الدؤلي ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها فرأيت من أحسن أعمالهم الأذى يماط (1) عن الطريق ، ورأيت من سيئ أعمالهم النخاعة في المسجد لا تدفن »
__________
(1) الإماطة : الإزالة والتنحية

486 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، وحماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن رجل من بني عامر قال : رأيت أبا ذر في مسجد قباء يصلي وعليه برد (1) قطري فسلمت عليه فلم يرد علي فلما قضى صلاته رد علي قلت : أنت أبو ذر ؟ قال : نعم ، قال : اجتويت (2) المدينة فأمر لي رسول الله صلى الله عليه وسلم بذود (3) وأمرني أن أشرب من ألبانها وأبوالها - ثم سكت أيوب عند أبوالها - ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من أصحابه في ظل المسجد فلما رآني قال : « يا أبا ذر » ، قلت : هلكت يا رسول الله قال : « وما أهلكك ؟ » ، أو قال « : وما ذاك ؟ » ، قلت : يا رسول الله إني أعزب عن الماء فتصيبني الجنابة (4) أفأصلي بغير وضوء أو قال : بغير طهور ؟ فدعا لي بماء فجاءت جارية حبشية بعس (5) فيه ماء يتخضخض (6) ما هو بملآن فاستترت بالبعير واغتسلت ، قال : وقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا أبا ذر إن الصعيد (7) الطيب كافيك وإن لم تجد الماء عشر سنين فإذا وجدت الماء فأمسه جلدك » قال أبو بشر : وحدثنا أبو حفص ، ثنا يزيد بن زريع ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن عمرو بن بجدان ، قال : سمعت أبا ذر
__________
(1) البْرُدُ والبُرْدة : الشَّمْلَةُ المخطَّطة، وقيل كِساء أسود مُرَبَّع فيه صورٌ
(2) اجتوى : أصابه الجوَى : وهُو المَرض ودَاء الجَوْف إذا تَطاولَ، وذلك إذا لم يُوَافِقْه هَواء البلد واسْتَوْخَمه، ويقال : اجْتَوَيْتُ البَلَدَ إذا كَرِهْتَ المُقام فيه وإن كُنْت في نعْمَة
(3) الذَّوْدُ من الإبل : ما بين الثَّنتين إلى التِّسْع. وقيل ما بين الثَّلاثِ إلى العَشْر. واللفْظَة مُؤَنثةٌ، ولا واحدَ لها من لَفْظِهَا كالنَّعَم
(4) الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد. وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر. وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل
(5) العس : القدح الكبير وجمعه : عِساس وأعساس
(6) يتخضخض : يتحرك ويضطرب
(7) الصعيد : التراب

487 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سلام بن سليم ، عن يحيى بن سعيد ، عن الحارث بن يزيد ، عن أبي ذر ، قال : قلت : يا رسول الله استعملني قال : « يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة فهي يوم القيامة خزي (1) وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها »
__________
(1) الخزي : الذل والعار والهوان والاستحياء من القبيح

أحاديث أبي موسى الأشعري رحمه الله

488 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن أبي موسى ، أن رجلا قال : يا رسول الله الرجل يقاتل ليرى مكانه ويقاتل للذكر ويقاتل للمغنم فمن في سبيل الله ؟ قال : « من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله »

489 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : قال لي عمرو بن مرة ، حدثني أبو وائل حديثا أعجبني ، قال : حدثنا أبو موسى الأشعري ، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله الرجل يقاتل ليذكر ويقاتل ليرى مكانه ويقاتل لكذا فمن في سبيل الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من قاتل لتكون كلمة الله هي أعلى فهو في سبيل الله »

490 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن أبي موسى ، قال : أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم متوكئ (1) على عصا فقال : يا رسول الله الرجل يقاتل ليذكر ويقاتل لكذا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله عز وجل »
__________
(1) الاتكاء : الاستناد على شيء والميل عليه

491 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قيس ، وجرير ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن أبي موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أطعموا الجائع وفكوا العاني (1) وعودوا (2) المريض »
__________
(1) العاني : الأسير أو صاحب الدين أو المريض
(2) العيادة : زيارة الغير

أبو عبيدة عن أبي موسى

492 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، سمع أبا عبيدة ، يحدث عن أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار وبالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها »

493 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، والمسعودي ، عن عمرو بن مرة ، سمع أبا عبيدة ، يحدث عن أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له أن ينام ، يخفض القسط (1) ويرفعه يرفع إليه عمل الليل بالنهار وعمل النهار بالليل » زاد المسعودي : « حجابه النار ، لو كشفها لأحرقت سبحات (2) وجهه كل شيء أدركه بصره » ، ثم قرأ أبو عبيدة ( بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين (3) )
__________
(1) القسط : الميزان، ميزان أعمال العباد المُرْتفِعة إليه، وأرْزاقهم النازِلة من عنده
(2) السبحات : جمع سبحة وهي النور والضياء والبهاء
(3) سورة : النمل آية رقم : 8

494 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن أبي موسى ، قال : سمى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء منها ما حفظناها فقال : « أنا محمد ، وأحمد ، والمقفي ، والحاشر ، ونبي التوبة ، ونبي الملحمة »

أبو عثمان النهدي عن أبي موسى

495 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، وثابت أبو زيد ، عن عاصم ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أبي موسى ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فصعدنا واديا فلما هبطوا فيه رفعوا أصواتهم بالتكبير والتهليل ورسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلة - أو بغل - فقال : « يا أيها الناس اربعوا (1) على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم (2) ولا غائبا إنكم تدعون سميعا بصيرا »
__________
(1) اربعوا على أنفسكم : ارفقوا بأنفسكم واخفضوا أصواتكم
(2) الأصم : الذي لا يسمع

أنس بن مالك عن أبي موسى ، رحمهما الله

496 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة (1) ريحها طيب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة (2) طعمها خبيث وريحها خبيث »
__________
(1) الأترج : قيل هو التفاح ، وقيل هو ثمر طيب الطعم والرائحة يشبه الليمون حامض يسكن شهوة النساء ويجلو اللون والكلف وقشره يمنع السوس
(2) الحنظلة : نوع من النبات طعمه شديد المرارة

أبو بردة بن أبي موسى عن أبيه

497 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه ، عن أبي موسى الأشعري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « على كل مسلم صدقة في كل يوم » ، قالوا : يا رسول الله فإن لم يجد ؟ قال : « يعتمل بيده فينفع نفسه ويتصدق » ، قالوا : فإن لم يفعل ؟ قال : « يعين ذا الحاجة الملهوف (1) » ، قالوا : فإن لم يستطع ؟ قال : « يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر » ، قالوا : فإن لم يستطع ؟ قال : « ليمسك عن الشر فإن ذلك له صدقة »
__________
(1) الملهوف : المكروب والمُضْطَرُّ المستغيث المُتَحَسِّر

498 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه ، عن أبي موسى الأشعري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه ومعاذا إلى اليمن فقال لهما : « تطاوعا ويسرا ولا تعسرا (1) وبشرا ولا تنفرا »
__________
(1) التعسير : التشديد

499 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه ، عن أبي موسى ، قال : قلت : يا رسول الله يصنع عندنا شراب من العسل يقال له : البتع وشراب من الشعير يقال له : المزر ، وهما يسكران فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « كل مسكر حرام »

500 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حريش ، عن طلحة اليامي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « كل مسكر حرام »

501 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا همام ، عن قتادة عن سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه ، عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يموت مؤمن إلا أدخل الله مكانه النار يهوديا أو نصرانيا » قال : فقدم أبو بردة على عمر بن عبد العزيز فسأله عن الحديث فحدثه فاستحلفه ثلاث مرات لقد حدثه بهذا أبو موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم

502 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا : حماد بن زيد ، عن غيلان بن جرير ، عن أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبيه ، قال : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم نستحمله (1) فقال : « والله لا أحملكم وما عندي ما أحملكم » ، ثم أتي بإبل فحملنا على ثلاثة غر (2) الذرى (3) فلما رجعنا قلت لأصحابي : والله لا يبارك الله لنا ، حلف رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يحملنا ارجعوا ، قلنا : يا رسول الله إنك حلفت أن لا تحملنا فقال : « ما أنا حملتكم ما حملكم إلا الله ، والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت يميني وأتيت الذي هو خير »
__________
(1) استحمل : طلب دابة يركبها ويحمل عليها
(2) غُرِّ الذُّرَى : أي بيضِ الأسْنِمَة سِمانِها.
(3) الذروة : أعلى كل شيء

503 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو بكر الحناط ، عن أبي حصين ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا أعتق الرجل أمته ثم مهرها مهرا جديدا كان له أجران »

504 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن صالح بن صالح الثوري ، عن الشعبي ، قال : حدثني أبو بردة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين رجل كانت له أمة (1) فأدبها فأحسن أدبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها فتزوجها ، ورجل من أهل الكتاب آمن بنبيه ثم أدرك النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به ، وعبد أدى حق الله وحق مواليه (2) » ، قال : ثم قال الشعبي لرجل عنده : خذها بغير ثمن فلقد كان يرحل إلى المدينة فيما دون هذا
__________
(1) الأمة : الجارية المملوكة
(2) مواليه : ساداته أو من يلتحق بهم الرجل أو العبد

505 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن أبي بردة بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى ، عن ، عن جده عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « المؤمن للمؤمن كالبنيان يقوي بعضه بعضا »

مرة عن أبي موسى

506 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا عمرو بن مرة ، سمع مرة ، يحدث عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد (1) على سائر الطعام »
__________
(1) الثريد : الطعام الذي يصنع بخلط اللحم والخبز المفتت مع المرق وأحيانا يكون من غير اللحم

حميد بن عبد الرحمن الحميري عن أبي موسى

507 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن داود الأودي ، عن حميد بن عبد الرحمن الحميري ، أن حممة - رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - غزا أصبهان مع الأشعري وفتحت أصبهان في زمان عمر رضي الله عنه قال : اللهم إن حممة يزعم أنه يحب لقاءك اللهم إن كان صادقا فاعزم (1) له بصدقه وإن كان كاذبا فاحمله عليه وإن كره ، اللهم لا ترجع حممة من سفره هذا ، فمات بأصبهان فقام الأشعري فقال : « يا أيها الناس ، إنا والله فيما سمعنا من نبيكم صلى الله عليه وسلم ولا مبلغ علمنا إلا أن حممة شهيد »
__________
(1) عزم : قضى

سعيد بن أبي هند عن أبي موسى

508 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود ، حدثنا عبد الله بن نافع ، عن أبيه ، عن سعيد بن أبي هند ، عن أبي موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أحل الحرير والذهب لإناث أمتي وحرم على ذكورها »

يزيد بن أوس عن أبي موسى

509 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن يزيد بن أوس ، أن الأشعري ، لما ثقل بكت عليه امرأته فقال : أما علمتم ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : فسألت المرأة بعد : ما قال ؟ فقالت : « برئ ممن حلق (1) وسلق (2) وخرق (3) »
__________
(1) الحلق : حلق الشعر عند المصيبة
(2) سَلَق : رَفع صَوتَه عند المصِيبة
(3) خرق : شق ثوبه عند المصيبة

الضحاك بن عبد الرحمن عن أبي موسى

510 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن أبي سنان ، قال : دفنت ابني سنانا ، وأبو طلحة الخولاني جالس على شفير القبر فقال : حدثني الضحاك بن عبد الرحمن ، عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قبض الله عز وجل ابن العبد قال لملائكته : « ما قال عبدي ؟ » قالوا : حمدك واسترجع قال : « ابنوا له بيتا وسموه بيت الحمد »

سعيد بن جبير وغيره عن أبي موسى

511 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، قال : سمعت سعيد بن جبير ، يحدث عن أبي موسى ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ولا يهودي ولا نصراني ولا يؤمن بي إلا كان من أهل النار »

512 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن سعيد بن أبي هند ، عن أبي موسى ، قال : « من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله »

513 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن غالب التمار ، قال : حدثنا أوس بن مسروق أو مسروق بن أوس ، عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الأصابع سواء » ، قلت : في كل إصبع عشر من الإبل ؟ قال : « نعم »

أبو مجلز وغيره عن أبي موسى

514 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا ثابت أبو زيد ، عن عاصم الأحول ، عن أبي مجلز ، قال : صلى الأشعري وهو فيما بين مكة والمدينة بأصحابه العشاء ثم صلى ركعة قرأ فيها بمائة من النساء ، أو البقرة ، فقيل له : ما هذا ؟ قال : « ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن أصنع ما صنع »

515 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أبي تميمة ، عن أبي موسى ، قال : « من صام الدهر ضيقت عليه جهنم هكذا » وعقد على تسعين لم يرفعه شعبة ورفعه سعيد

516 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا الضحاك بن يسار ، عن أبي تميمة ، عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من صام الدهر ضيقت عليه جهنم هكذا وعقد تسعين »

517 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، عن أبي موسى ، قال : « مثل الجليس الصالح كمثل العطار إن لم يحذك من عطره أصابك من ريحه ومثل جليس السوء كصاحب الكير (1) إن لم يصبك من ناره أصابك من دخانه » لم يرفعه أبو داود
__________
(1) الكير : زِقٌّ أو وعاء من جلد أو نحوه يشبه الكيس يستخدمه الحداد وغيره للنفخ في النار لإذكائها

518 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن قيس بن مسلم ، قال : سمعت طارق بن شهاب ، يحدث عن أبي موسى ، قال : قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو منيخ (1) بالبطحاء فقال لي : « كيف أهللت ؟ » قال : قلت : لبيك بإهلال (2) كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أحسنت طف بالبيت وبين الصفا والمروة ثم أحل (3) » ، ففعلت وأتيت امرأة من بني قيس ففلت رأسي فجعلت أفتي به الناس فقال لي رجل : يا عبد الله بن قيس رويدا ببعض فتياك فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في شأن النسك بعدك قال : قلت : من أفتيته بشيء فليتئد (4) فإن أمير المؤمنين قادم عليه فبه فائتموا قال : فقدم فأتيته فذكرت له فقال : إن نأخذ بكتاب الله فإن كتاب الله يأمرنا بالتمام وإن نأخذ بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل حتى بلغ الهدي (5) محله (6)
__________
(1) أناخ بالمكان : أبرك فيه بعيره وأجلسه وأقام فيه
(2) الإهلال : رفع الصوت بالتلبية
(3) حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه
(4) التؤدة : التأني
(5) الهدي : ما يهدى إلى الحرم من النَّعَم والذبائح ، وقيل أيضا : من مال أو متاع
(6) محل الهدي : الموضع والوقت الذي يحل فيه ذبحه

519 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا هشام ، عن قتادة ، عن يونس بن جبير ، عن حطان بن عبد الله الرقاشي ، أن الأشعري ، صلى بأصحابه صلاة فلما جلس في صلاته قال رجل من القوم خلفه : أقرت الصلاة بالبر والزكاة فلما قضى الأشعري صلاته قال : أيكم القائل كلمة كذا وكذا ؟ فأرم القوم فقال : يا حطان لعلك قلتها قلت : ما قلتها ولقد رهبت أن تبكعني بها ، فقال الأشعري : أما تعلمون ما تقولون في صلاتكم ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبنا فعلمنا سنتنا وبين لنا صلاتنا فقال : « أقيموا صفوفكم ثم ليؤمكم أحدكم فإذا كبر الإمام فكبروا وإذا قال : ولا الضالين فقولوا : آمين يجبكم الله ، وإذا ركع فاركعوا فإن الإمام يركع قبلكم ويرفع قبلكم » قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : « فتلك بتلك وإذا قال : سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد يسمع الله لكم فإن الله عز وجل قال على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم : سمع الله لمن حمده ، وإذا كبر وسجد فكبروا واسجدوا فإن الإمام يسجد قبلكم ويرفع قبلكم » ، قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : « فتلك بتلك فإذا كان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم : التحيات لله الطيبات الصلوات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله »

520 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا وهيب بن خالد ، عن داود ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، أن الأشعري ، استأذن على عمر ثلاثا فلم يأذن له فرجع فأرسل إليه : ما ردك ؟ فقال : إني استأذنت ثلاثا فلم يؤذن لي ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إذا استأذن المستأذن ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع » ، فقال : لتأتيني بمن يعلم هذا أو لأفعلن بك ولأفعلن ، قال أبو سعيد : جاءني الأشعري يرعد قد اصفر وجهه فقام على حلقة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أنشد الله رجلا علم من هذا علما إلا قام به فإني قد خفت هذا الرجل على نفسي فقلت : أنا معك فقال آخر : وأنا معك فسري عنه

521 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي التياح ، قال : سمعت رجلا أسود كان قدم مع ابن عباس البصرة قال : لما قدم ابن عباس البصرة حدث بأحاديث عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فكتب إليه ابن عباس يسأله عنها فكتب إليه الأشعري : إنك رجل من أهل زمانك وإني لم أحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم منها بشيء إلا أني كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأراد أن يبول فمال إلى دمث (1) حائط فبال وقال : « إن بني إسرائيل كان إذا أصاب أحدهم البول قرضه (2) بالمقراضين » ، قال أبو سعيد : فإذا أراد أحدكم أن يبول فليرتد لبوله
__________
(1) الدَمث : المكان السهل الذي يخد فيه البول فلا يرتد على البائل
(2) القرض : القطع

522 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو بكر الهذلي ، عن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إذا كانت معك أسهم فخذ بنصولها (1) أن لا تجرح مسلما أو تخرق ثوبه » ، قال الأشعري : وهؤلاء يأمروني أن أستقبل بها حدق المسلمين
__________
(1) النصل : هو حديدة السهم والرمح

523 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن ليث ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليه جنازة يسرعون بها المشي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ليكن عليكم السكينة »

524 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زائدة ، عن ليث ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليه بجنازة وهي يسرع بها وهي تمخض تمخض الزق (1) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عليكم بالقصد (2) في المشي بجنائزكم »
__________
(1) الزِّق : وعاء من جلد يجز شعره ولا ينتف للشراب وغيره
(2) القصد : التوسط والاعتدال في الأمور بلا غلو أو تفريط

525 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا نكاح إلا بولي »

526 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عمران ، عن قتادة ، عن أبي بردة ، عن أبيه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا على قوم قال : « اللهم إني أجعلك في نحورهم (1) وأعوذ بك من شرورهم »
__________
(1) النحر : موضع الذبح من الرقبة

527 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن أبي بردة ، عن أبيه ، قال : « لو رأيتنا مع نبينا صلى الله عليه وسلم وقد أصابتنا السماء ما شبهت ريحنا إلا بريح الضأن »

528 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن عدي بن ثابت ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال : لقي عمر أسماء بنت عميس فقال : نعم القوم أنتم لولا أنا سبقناكم إلى الهجرة فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : « بل لكم الهجرة مرتين هجرة إلى أرض الحبشة وهجرة إلى المدينة »

529 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن أبي بردة ، قال : كان رجل يقول : قد طلقتك قد راجعتك ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « ما بال رجال يلعبون بحدود الله » وقال موسى بن مسعود ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم

عبد الله بن سخبرة عن أبي موسى

530 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا زائدة ، عن ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن سخبرة ، قال : حدثنا أبو موسى ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إذا مرت بكم جنازة رجل مسلم أو يهودي أو نصراني فقوموا لها ؛ فإنا لسنا نقوم لها ، ولكن نقوم لمن معها من الملائكة »

أبو بكر بن أبي موسى عن أبي موسى

531 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا الحارث بن قدامة ، عن أبي عمران الجوني ، عن أبي بكر بن أبي موسى ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « جنان الفردوس أربعة ، جنتان من ذهب حليتهما وآنيتهما وما فيهما ، وجنتان من فضة حليتهما وآنيتهما وما فيهما وما بينهم وبين أن يروا ربهم عز وجل إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن ، ثم تصدع بأنهار في جوبة (1) في جنة عدن ثم تصدع في الجنة أنهارا »
__________
(1) الجوبة : الحفرة المستديرة الواسعة

532 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جعفر بن سليمان ، عن أبي عمران الجوني ، عن أبي بكر بن أبي موسى ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الجنة تحت ظلال السيوف »

حميد بن هلال عن أبي موسى

533 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا سليمان بن المغيرة ، عن حميد بن هلال ، قال : قال أبو موسى الأشعري : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي رجلان من قومي فانتهينا إليه ومعه مسواك يستاك به فسألاه العمل فقال : « يا أبا موسى ألهذا جئتم ؟ » قال : قلت : والله يا رسول الله ما لهذا جئت ولا أطلعاني على ما في أنفسهما قال : فرأيته رفع شفته العليا بسواكه وقال : « والله لا نعطيها من طلبها منكم » ، فبعثني وتركهما وروى هذا الحديث يحيى بن سعيد ، عن قرة عن حميد بن هلال ، عن أبي بردة عن أبي موسى

534 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : قال الأشعري : « لقد أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أرى ابن مسعود إلا من أهله من لطفه بهم » ورواه سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن أبي موسى

535 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا يحيى بن كثير ، وأبو عبيدة كلاهما ، عن علي بن زيد ، عن صفوان بن محرز المازني ، قال : خطبنا الأشعري على منبر البصرة فقال : « ألا إن الخمر التي حرمت بالمدينة خليط البسر (1) والتمر »
__________
(1) البسر : تمر النخل قبل أن يُرْطِبَ

536 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن زياد بن علاقة ، عن رجل ، عن أبي موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « فناء أمتي بالطعن والطاعون » ، قالوا : يا رسول الله هذا الطعن قد عرفناه فما الطاعون ؟ قال : « طعن أعدائكم من الجن وفي كل شهادة » وأبو عوانة يرويه عن أبي بلج ، عن أبي بكر بن أبي موسى ، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم

537 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا هشام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن أبي موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « والذي نفسي بيده إن المعروف والمنكر لخليقتان ينصبان للناس يوم القيامة فأما المعروف فيعد أهله الخير ويهنئهم وأما المنكر فيقول : إليكم إليكم وما يستطيعون له إلا لزوما »

أحاديث أبي بن كعب رحمه الله

538 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا محمد بن دينار ، عن سعد بن أوس ، عن مصدع بن يحيى ، عن ابن عباس ، عن أبي بن كعب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم « أقرأه : أنها ( تغرب في عين حمئة (1) ) »
__________
(1) سورة : الكهف آية رقم : 86

539 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، قال : حدثنا عمار بن أبي عمار ، قال : سمعت ابن عباس ، يقول : أتى علي زمان وأنا أقول : أطفال المسلمين مع المسلمين ، وأطفال المشركين مع المشركين حتى حدثني فلان عن فلان ، فلقيت الذي حدثني عنه فحدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عنهم فقال : « الله أعلم بما كانوا عاملين » حدثنا يونس قال : وحدثني موسى بن عبد الرحمن ، عن روح عن حماد ، عن عمار ، عن ابن عباس قال : حدثني أبي عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله

540 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا محمد بن أبان ، عن ابن إسحاق ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن أبي بن كعب ، رفعه قال : « الغلام الذي قتله الخضر عليه السلام طبع كافرا وألقي على أبويه محبة منه »

541 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عاصم ابن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن أبي بن كعب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله عز وجل أمرني أن أقرأ عليك القرآن » ، قال : فقرأ عليه لم يكن وقرأ عليه : « إن دأب (1) الدين عند الله الحنيفية (2) لا المشركة ولا اليهودية ولا النصرانية ومن يعمل خيرا فلن يكفروه » ، وقرأ عليه : لو كان لابن آدم واد لابتغى إليه ثانيا ولو أعطي ثانيا لابتغى إليه ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب «
__________
(1) الدأب : الشأن والعادة
(2) الحنيفية : المائلة عن الباطل إلى الحق وهي المسلمة

542 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن فضالة ، عن عاصم ، عن زر ، قال : قال لي أبي بن كعب : « يا زر » كأين تقرأ سورة الأحزاب ؟ « قال : قلت : كذا وكذا آية قال : » إن كانت لتضاهي سورة البقرة ، وإن كنا لنقرأ فيها : والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله ورسوله ، فرفع فيما رفع «

543 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عاصم ، عن زر ، قال : سألت أبيا عن المعوذتين ، فقال : سألت عنهما النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « قيل لي فقلت لكم فقولوا » ، قال أبي : فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نقول

544 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جابر بن يزيد بن رفاعة العجلي ، قال : حدثني يزيد بن أبي سليمان ، قال : سمعت زر بن حبيش ، يقول : « لولا مخافة سلطانكم لوضعت يدي في أذني ثم ناديت ألا إن ليلة القدر في العشر الأواخر في السبع قبلها ثلاث وبعدها ثلاث نبأ من لم يكذبني عن نبأ من لم يكذبه » قال أبو داود : يعني أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم

545 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن زر ، عن أبي بن كعب ، أن جبريل ، صلى الله عليه وسلم أتى النبي صلى الله عليه وسلم عند أحجار المرى فقال له : « يا جبريل إني بعثت إلى أمة أمية فيهم العجوز والشيخ والغلام والجارية والرجل القاسي الذي لم يقرأ كتابا قط » ، قال : فقال جبريل : إن القرآن أنزل على سبعة أحرف «

546 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن حبيب بن الزبير ، قال : سمعت عبد الله بن أبي الهذيل ، يحدث عن عبد الرحمن بن أبزى ، قال : سمعت عبد الله بن خباب يقول : سمعت أبي بن كعب ، قال : ذكر الدجال عند النبي صلى الله عليه وسلم أو قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الدجال فقال : « إحدى عينيه كأنها زجاجة خضراء وتعوذوا بالله من عذاب القبر »

547 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن المبارك ، عن الأجلح ، عن ذر ، عن ابن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه ، عن أبي بن كعب ، قال : « أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فبذلك فلتفرحوا (1) ) »
__________
(1) سورة :

548 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، وزبيد الإيامي ، عن ذر ، عن ابن عبد الرحمن ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الوتر سبح اسم ربك الأعلى ، و قل يا أيها الكافرون ، و قل هو الله أحد فإذا سلم قال : « سبحان الملك القدوس » ثلاث مرات يرفع بالثالث صوته رواه الأعمش عن طلحة وزبيد عن ذر ، عن ابن أبزى ، عن أبيه ، عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم

549 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا خارجة بن مصعب ، قال : حدثنا يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن عتي السعدي ، عن أبي بن كعب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « للوضوء شيطان يقال له : الولهان فاحذروه » ، أو قال : « فاتقوه »

550 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا أبو الأشهب ، عن الحسن عن أبي بن كعب ، قال : « ألا إن طعام ابن آدم ضرب مثلا للدنيا وإن ملحه وقزحه » رواه سفيان ، عن يونس ، عن الحسن ، عن عتي ، عن أبي عن النبي صلى الله عليه وسلم

551 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا خارجة بن مصعب ، عن يونس ، عن الحسن ، عن عتي السعدي ، عن أبي بن كعب ، وحدثنا ابن فضالة ، عن الحسن ، رفع الحديث قال : « لما نزل بآدم صلى الله عليه وسلم الموت قال : أي بني ، إني أشتهي من ثمر الجنة فانطلق بنوه يلتمسون فرأوا الملائكة فقالوا : أين تريدون يا بني آدم ؟ فقالوا : اشتهى أبونا من ثمرة الجنة فانطلقنا نطلب ذلك له فقال : ارجعوا فقد أمر بقبض أبيكم فأقبلوا حتى انتهوا إلى آدم صلى الله عليه وسلم فلما رأتهم حواء عرفتهم فلصقت بآدم فقال : إليك عني فمن قبلك أتيت دعيني وملائكة ربي ، قال : فقبضوه وهم ينظرون وغسلوه وهم ينظرون وكفنوه وهم ينظرون وحنطوه وهم ينظرون وصلوا عليه ثم أقبلوا عليهم فقالوا : يا بني آدم هذه سنتكم في موتاكم وهذا سبيلكم »

552 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جعفر بن سليمان ، قال : حدثنا سعيد الجريري ، عن عبد الله بن رباح الأنصاري ، عن أبي قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم ؟ » قلت : آية الكرسي ؟ فقال لي : « ليهنك العلم أبا المنذر فوالذي نفسي بيده إن لها للسانا يوم القيامة يقدس الله عند ساق العرش » وسفيان يقول : عن سعيد عن أبي السليل ، عن عبد الله بن رباح

553 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا ثابت أبو زيد ، عن عاصم الأحول ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أبي بن كعب ، قال : كان رجل من لحمتي (1) وكان بيته أقصى بيت بالمدينة قال : قال أبو عثمان : وهو يحدث في الأشياخ : ما بينك وبين الجسر أو أبعد قال : قال عاصم : فذكرت لمحمد بن سيرين فقال : إن كان أقصى بيت بالمدينة فهو أبعد من الجسر فقال في آخر ذلك : إنما كنت أحتسب الأثر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لك ما احتسبت »
__________
(1) اللحمة : القرابة

554 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني سلمة بن كهيل ، قال : سمعت سويد بن غفلة ، يقول : غدوت أنا وزيد بن صوحان ، وسلمان بن ربيعة ، فوجدت سوطا فأخذته فقال لي : ألقه فقلت : لا ولكني أعرفه فإن وجدت من يعرفه وإلا استمتعت به فأبيت عليهما فلما رجعنا من غزاتنا قضي لي أني حججت فأتيت المدينة فلقيت أبي بن كعب فأخبرته بشأن السوط وبقولهما ، فقال أبي بن كعب : وجدت صرة (1) فيها مائة دينار على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال : « عرفها حولا (2) » ، فعرفتها فلم أجد من يعرفها ثلاث مرات فقال : « احفظ عددها ووكاءها (3) ووعاءها فإن جاء صاحبها وإلا فاستمتع بها » ، قال : فاستمتعت بها قال شعبة : فلقيت سلمة بعد ذلك فقال : لا أدري ثلاثة أحوال أو حولا واحدا فأعجبني هذا الحديث فقلت لأبي صادق : تعال فاسمعه منه
__________
(1) الصرة : ما يجمع فيه الشيء ويُشدُّ
(2) الحول : العام أو السنة
(3) الوِكاء : الخَيْط الذي تُشَدُّ به الصُّرَّة والكِيسُ، وغيرهما.

555 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أبي رافع ، عن أبي بن كعب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم « كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان فسافر عاما فلم يعتكف فلما كان من قابل اعتكف عشرين يوما »

556 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، قال : سمعت عبد الله بن أبي بصير ، يحدث عن أبي بن كعب ، قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « أشاهد فلان ؟ » ، قالوا : لا قال : « إن هاتين الصلاتين - يعني العشاء والصبح - أثقل على المنافقين ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا (1) ، والصف الأول على مثل صف الملائكة ولو تعلمون فضيلته لابتدرتموه (2) ، وصلاة الرجل مع الرجل أزكى (3) من صلاته وحده ، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله عز وجل » ورواه زهير ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن أبي بصير ، عن أبيه ، عن أبي عن النبي صلى الله عليه وسلم
__________
(1) الحبو : الزحف كمشي الطفل على الأيدي والركب
(2) ابتدر الشيءَ وله وإليه : عجل إليه واستبق وسارع
(3) أزكى : أكثر أجرا

557 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني أبو جمرة ، قال : سمعت إياس بن قتادة ، عن قيس بن عباد ، قال : قدمت المدينة للقاء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلم يكن فيهم أحد أحب إلي لقاء من أبي بن كعب فقمت في الصف الأول وخرج عمر مع أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فجاء رجل فنظر في وجوه القوم فعرفهم غيري فنحاني وقام في مكاني فما عقلت صلاتي فلما صلى قال لي : يا فتى لا يسوءك الله ، فإني لم آت الذي أتيت بجهالة ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا : « كونوا في الصف الذي يليني » ، وإني نظرت في وجوه القوم فعرفتهم غيرك ثم حدث فما رأيت الرجال متحت (1) أعناقها إلى شيء متوحها إليه قال : فسمعته يقول : هلك أهل العقدة ورب الكعبة قالها ثلاثا هلكوا وأهلكوا ، أما إني لا آسى (2) عليهم ولكني آسى على من يهلكون من المسلمين فإذا الرجل أبي بن كعب قال أبو داود : أهل العقدة ما أهراق عليه الدماء واغتصبه ثم اعتقده
__________
(1) متحت : مَدَّت
(2) آسى : أحزن

558 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن الزهري ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن مروان بن الحكم ، عن عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث ، عن أبي بن كعب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن من الشعر حكما »

559 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي بن كعب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند أضاة (1) بني غفار فأتاه جبريل صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله عز وجل يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرف واحد قال : « أسأل الله معافاته ومغفرته فإن أمتي لا تطيق ذلك » ، ثم أتاه الثانية فقال : إن الله عز وجل يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرفين قال : « أسأل الله معافاته ومغفرته وإن أمتي لا تطيق ذلك » ، ثم أتاه الثالثة فقال : إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على ثلاثة أحرف قال : « أسأل الله معافاته ومغفرته وإن أمتي لا تطيق ذلك » ، ثم جاء الرابعة قال : إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على سبعة أحرف فأيما حرف قرءوا عليه فقد أصابوا
__________
(1) الأضاة : الماء المستنقع كالغدير

أحاديث معاذ بن جبل رحمه الله

560 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : شعبة ، قال : أخبرني أبو عون الثقفي ، قال : سمعت الحارث بن عمرو ، يحدث عن أصحاب معاذ من أهل حمص قال : وقال مرة عن معاذ : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا إلى اليمن قال له : « كيف تقضي إن عرض لك قضاء ؟ » قال : أقضي بكتاب الله قال : « فإن لم تجده في كتاب الله ؟ » قال : أقضي بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « فإن لم تجده في سنة رسول الله ؟ » قال : أجتهد رأيي لا آلو قال : فضرب بيده في صدري وقال : « الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله »

561 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن عروة بن النزال أو النزال بن عروة عن معاذ بن جبل ، قال : قلت : يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة قال : « بخ (1) بخ لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله : صل الصلاة المكتوبة وأد الزكاة المفروضة أفلا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه (2) ؟ أما رأس الأمر فالإسلام من أسلم سلم ، وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة (3) والصدقة تكفر الخطيئة وقيام العبد من جوف (4) الليل وتلا ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع (5) ) إلى آخر الآية أولا أخبرك بأملك ذلك كله ؟ قال : فاطلع ركب أو راكب فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى لسانه فقلت : وإنا لنؤاخذ بما نتكلم بألسنتنا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : » ثكلتك (6) أمك يا معاذ وهل يكب (7) الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم «
__________
(1) بخ : كلمة تقال لاستحسان الأمر وتعظيم الخير
(2) السنام : أعلى كل شيء وذروته
(3) جنة : وقاية وحماية
(4) جوف الليل : ثلثه الأخير
(5) سورة : السجدة آية رقم : 16
(6) الثكلى : من فقدت ولدها ، وثكلتك أمك : دعاء بالفقد والمراد به التعجب
(7) الكب : الإلقاء والطرح

562 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا محمد بن راشد ، عن مكحول ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في هذا الحديث لمعاذ : « إنك ما كنت ساكتا فأنت سالم فإذا تكلمت فلك أو عليك »

563 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن قيس بن مسلم ، قال : سمعت أبا رملة يحدث عن عبيد الله بن أبي مسلم ، عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أوجب ذو الثلاثة » ، قال معاذ : فقلت : يا رسول الله وذو الاثنين ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « وذو الاثنين » ، قال يعني من قدم بين يديه ثلاثة من ولده

564 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن شهر بن حوشب ، قال : حدثنا رجل ، عن معاذ ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من نام طاهرا فتعار من الليل لم يسأل الله شيئا من أمر الآخرة والدنيا إلا أعطاه إياه » ، قال ثابت : فقدم علينا الرجل الذي حدثنا شهر عنه فحدثنا بهذا الحديث

565 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن زحر ، عن خالد بن أبي عمران ، عن أبي عياش ، عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن شئتم أنبأتكم بأول ما يقول الله عز وجل للمؤمنين يوم القيامة وبأول ما يقولون ، قالوا : نعم يا رسول الله قال : يقول للمؤمنين « هل أحببتم لقائي ؟ » فيقولون : نعم يا ربنا فيقول : « لم ؟ » فيقولون : رجونا عفوك ورحمتك فيقول : « فإني قد أوجبت لكم رحمتي »

566 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، وسلام ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون الأودي ، عن معاذ بن جبل ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : « أتدري ما حق الله على العباد ؟ » قال : الله ورسوله أعلم قال : « فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، وحقهم على الله عز وجل إذا فعلوا ذلك أن لا يعذبهم »

567 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، قال : حدثنا عمرو بن مرة ، عن ابن أبي ليلى ، عن معاذ بن جبل ، « أن النبي صلى الله عليه وسلم » قدم المدينة فصلى سبعة عشر شهرا نحو بيت المقدس ثم نزلت عليه هذه الآية ( قد نرى تقلب وجهك في السماء (1) ) إلى آخر الآية قال : فوجهه الله إلى الكعبة «
__________
(1) سورة : البقرة آية رقم : 144

568 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت أبا وائل ، يحدث عن مسروق ، « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا إلى اليمن أمره أن » يأخذ من كل حالم (1) دينارا أو قيمته معافر (2) « وقد قال غير شعبة عن أبي وائل ، عن مسروق ، عن معاذ
__________
(1) الحالم : البالغ
(2) المعافر : ثياب يمنية

569 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن أبي حكيم ، عن عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود الديلي ، قال : أتي معاذ بن جبل في رجل قد مات علي غير الإسلام وترك ابنه مسلما فورثه منه معاذ وقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « الإسلام يزيد ولا ينقص »

570 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا قرة بن خالد ، قال : حدثنا أبو الزبير ، قال : حدثنا أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي ، قال : حدثنا معاذ بن جبل ، قال : « جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها - وذلك في غزوة تبوك - بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء » ، قال : قلت : ما أراد بذلك قال : أراد ألا يحرج أمته

571 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا جرير الضبي ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن معاذ بن جبل ، قال : تساب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فغضب أحدهما حتى تمزع أنفه من الغضب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أما إني أعلم كلمة لو قالها لذهب غضبه : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم »

572 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن الوليد بن عبد الرحمن ، عن أبي إدريس العائذي ، قال : دخلت المسجد وفيه نحو من عشرين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وإذا فيهم رجل أدعج (1) العين أغر الثنايا (2) إذا اختلفوا في شيء قال قولا انتهوا إلى قوله فسألت عنه فإذا هو معاذ بن جبل فلما كان الغد دخلت المسجد فإذا هو قائم يصلي إلى سارية (3) فجلست إليه فلما فعلت ذلك حذف من صلاته فقلت : والله إني لأحبك من جلال الله قال : « آلله » ؟ قلت : آلله قال : « فإن المتحابين من جلال الله في ظل الله عز وجل - قال : أحسبه يوم القيامة - يوم لا ظل إلا ظله يغبطهم (4) بقربهم من الله النبيون والشهداء والصالحون »
__________
(1) الدعج : شدة سواد العينين مع سعتهما
(2) الثنايا : الأسنان الأربع في مقدم الفم اثنان من أسفل واثنان من أعلى
(3) السارية : واحدة السواري وهي الأعمدة التي يقام عليها السقف
(4) الغبطة : أن يتمنى المرء مثل ما للمغبوط من النعمة من غير أن يتمنى زوالها عنه

أحاديث عبادة بن الصامت رحمه الله

573 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا يعلى بن عطاء ، عن الوليد بن عبد الرحمن ، عن أبي إدريس العائذي ، قال : أتيت عبادة بن الصامت فقال : لا أحدثك إلا ما سمعت على لسان محمد صلى الله عليه وسلم : « حقت محبتي للمتحابين (1) في ، وحقت محبتي للمتواصلين في ، وحقت محبتي للمتصافين في ، أو قال : حقت محبتي للمتباذلين (2) في »
__________
(1) المتحابين فيَّ : الذين يتبادلون المودة والمحبة ويحرصون عليها لإجلالي وتعظيمي ونصرة ديني
(2) بَذَلَ الشيء : أعطاه وجاد به وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له

أقسام الكتاب/1 2 3 4 5 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق