مراجع في مصطلح الحدبث واللغة العربية

كتاب الكبائر_لمحمد بن عثمان الذهبي/تابع الكبائر من... /حياة ابن تيمية العلمية أ. د. عبدالله بن مبارك آل... /التهاب الكلية الخلالي /الالتهاب السحائي عند الكبار والأطفال /صحيح السيرة النبوية{{ما صحّ من سيرة رسول الله صلى ... /كتاب : عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري أقسام ا... /كتاب :البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء ا... /أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومنها الإيدز والعدوى ... /الالتهاب الرئوي الحاد /اعراض التسمم بالمعادن الرصاص والزرنيخ /المجلد الثالث 3. والرابع 4. [ القاموس المحيط - : م... /المجلد 11 و12.لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور ال... /موسوعة المعاجم والقواميس - الإصدار الثاني / مجلد{1 و 2}كتاب: الفائق في غريب الحديث والأثر لأبي... /مجلد واحد كتاب: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأش... /مجلد {1 و 2 } كتاب: المحيط في اللغة لإسماعيل بن ... /سيرة الشيخ الألباني رحمه الله وغفر له /اللوكيميا النخاعية الحادة Acute Myeloid Leukemia.... /قائمة /مختصرات الأمراض والاضطرابات / اللقاحات وما تمنعه من أمراض /البواسير ( Hemorrhoids) /علاج الربو بالفصد /دراسة مفصلة لموسوعة أطراف الحديث النبوي للشيخ سع... / مصحف الشمرلي كله /حمل ما تريد من كتب /مكتبة التاريخ و مكتبة الحديث /مكتبة علوم القران و الادب /علاج سرطان البروستات بالاستماتة. /جهاز المناعة و الكيموكين CCL5 .. /السيتوكين" التي يجعل الجسم يهاجم نفسه /المنطقة المشفرة و{قائمة معلمات Y-STR} واختلال الص... /مشروع جينوم الشمبانزي /كتاب 1.: تاج العروس من جواهر القاموس محمّد بن محمّ... /كتاب :2. تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب : تاج العروس من جواهر القاموس

الثلاثاء، 8 فبراير 2022

ج1- المقدمة تقريب التهذيب/المقدمة ابن حجر

ويكي مصدر * تقريب التهذيب/المقدمة 
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي رفع بعض خلقه على بعض درجات، وميز بين الخبيث والطيب بالدلائل [المحكمات] والسمات، وتفرد بالملك فإليه منتهى الطلبات والرغبات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو الأسماء الحسنى والصفات، الناقد البصير لأخفى الخفيات، الحكم العدل، فلا يظلم مثقال ذرة، ولا يخفى عنه مقدار ذلك في الأرض والسموات.
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المبعوث بالآيات البينات، والحجج النيرات، الآمر بتنزيل الناس ما يليق بهم من المنازل والمقامات، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه السادة الأنجاب الكرماء الثقات.
أما بعد: فإنني لما فرغت من تهذيب (تهذيب الكمال) في أسماء الرجال، الذي جمعت فيه مقصود (التهذيب) لحافظ عصره أبي الحجاج المزي، من تمييز أحوال الرواة المذكورين فيه، وضممت إليه مقصود (إكماله) للعلامة علاء الدين مغلطاي، مقتصرا منه على ما اعتبرته عليه، وصححته من مظانه، من بيان أحوالهم أيضا، وزدت عليهما في كثير من التراجم ما يتعجب من كثرته لديهما، ويستغرب خفاؤه عليهما: وقع الكتاب المذكور من طلبة الفن موقعا حسنا عند المميز البصير، إلا أنه طال إلى أن جاوز ثلث الأصل، (والثلث كثير). فالتمس مني بعض الإخوان أن أجرد له الأسماء خاصة، فلم أوثر ذلك، لقلة جدواه على طالبي هذا الفن، ثم رأيت أن أجيبه إلى مسألته، وأسعفه بطلبته، على وجه يحصل مقصوده بالإفادة، ويتضمن الحسنى التي أشار إليها وزيادة، وهي: أنني أحكم على كل شخص منهم بحكم يشمل أصح ما قيل فيه، وأعدل ما وصف به، بألخص عبارة، وأخلص إشارة، بحيث لا تزيد كل ترجمة على سطر واحد غالبا، يجمع اسم الرجل واسم أبيه وجده، ومنتهى أشهر نسبته ونسبه، وكنيته ولقبه، مع ضبط ما يشكل من ذلك بالحروف، ثم صفته التي يختص بها من جرح أو تعديل، ثم التعريف بعصر كل راوٍ منهم، بحيث يكون قائما مقام ما حذفته من ذكر شيوخه والرواة عنه، إلا من لا يؤمنه لبسه.
وباعتبار ما ذكرت انحصر لي الكلام على أحوالهم في اثنتي عشرة مرتبة، وحصر طبقاتهم في اثنتي عشرة طبقة فأما المراتب:
فأولها: الصحابة: فأصرح بذلك لشرفهم.
الثانية: من أُكد مدحه، إما: بأفعل: كأوثق الناس، أو بتكرير الصفة لفظا: كثقة ثقة، أو معنى: كثقة حافظ .
الثالثة: من أفرد بصفة، كثقة، أو متقن، أو ثَبْت، أو عدل.
الرابعة: من قصر عن درجة الثالثة قليلا، وإليه الإشارة: بصدوق، أو لا بأس به، أو ليس به بأس.
الخامسة: من قصر عن الرابعة قليلا، وإليه الإشارة بصدوق سيء الحفظ، أو صدوق يهم، أو له أوهام، أو يخطئ، أو تغير بأخرة ويلتحق بذلك من رمي بنوع من البدعة، كالتشيع والقدر، والنصب، والإرجاء، والتجهم، مع بيان الداعية من غيره.
السادسة: من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الإشارة بلفظ: مقبول، حيث يتابع، وإلا فلين الحديث.
السابعة: من روى عنه أكثر من واحد ولم يوثق، وإليه الإشارة بلفظ: مستور، أو مجهول الحال.
الثامنة: من لم يوجد فيه توثيق لمعتبر، ووجد فيه إطلاق الضعف، ولو لم يفسر، وإليه الإشارة بلفظ: ضعيف.
التاسعة: من لم يرو عنه غير واحد، ولم يوثق، وإليه الإشارة بلفظ: مجهول.
العاشرة: من لم يوثق البتة، وضعف مع ذلك بقادح، وإليه الإشارة: بمتروك، أو متروك الحديث، أو واهي الحديث، أو ساقط.
الحادية عشرة: من اتهم بالكذب.
الثانية عشرة: من أطلق عليه اسم الكذب، والوضع.
وأما الطبقات:
فالأولى: الصحابة، على اختلاف مراتبهم، وتمييز من ليس له منهم إلا مجرد الرؤية من غيره.
الثانية: طبقة كبار التابعين، كابن المسيب، فإن كان مخضرما صرحت بذلك.
الثالثة: الطبقة الوسطى من التابعين، كالحسن وابن سيرين.
الرابعة: طبقة تليها: جُلُّ روايتهم عن كبار التابعين، كالزهري وقتادة.
الخامسة: الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش.
السادسة: طبقة عاصروا الخامسة، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة، كابن جريج.
السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري.
الثامنة: الطبقة الوسطى منهم، كابن عيينة وابن علية.
التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين: كيزيد بن هارون، والشافعي، وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق.
العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل.
الحادية عشرة: الطبقة الوسطى من ذلك، كالذهلي والبخاري.
الطبقة الثانية عشرة: صغار الآخذين عن تبع الأتباع، كالترمذي، وألحقت بها باقي شيوخ الأئمة الستة، الذين تأخرت وفاتهم قليلا، كبعض شيوخ النسائي.
وذكرت وفاة من عرفت سنة وفاته منهم، فإن كان من الأولى والثانية: فهم قبل المائة، وإن كان من الثالثة إلى آخر الثامنة: فهم بعد المائة، وإن كان من التاسعة إلى آخر الطبقات: فهم بعد المائتين، ومن ندر عن ذلك بينته.
وقد اكتفيت بالرقم على أول اسم كل راوٍ، إشارة إلى من أخرج حديثه من الأئمة.
فالبخاري في صحيحه (خ)، فإن كان حديثه عنده معلقا (خت)، وللبخاري في الأدب المفرد (بخ)، وفي خلق أفعال العباد (عخ)، وفي جزء القراءة (ر)، وفي رفع اليدين (ي) .
ولمسلم (م). [ولمقدمة صحيحه مق]
ولأبي داود (د)، وفي المراسيل له (مد)، وفي فضائل الأنصار (صد)، وفي الناسخ (خد)، وفي القدر (قد)، وفي التفرد (ف)، وفي المسائل (ل)، وفي مسند مالك (كد) .
وللترمذي (ت)، وفي الشمائل له (تم) .
وللنسائي (س)، وفي مسند علي له (عس)، وفي مسند مالك (كن) .[ وفي كتاب العمل اليوم والليلة (سي)، وفي خصائص علي (ص)].
ولابن ماجه (ق)، وفي التفسير له (فق) .
فإن كان حديث الرجل في أحد الأصول الستة أكتفي برقمه ولو أخرج له في غيرها.
وإذا اجتمعت فالرقم (ع)، وأما علامة (4) فهي لهم سوى الشيخين.
ومن ليست له عندهم رواية مرقوم عليه: (تمييز)، إشارة إلى أنه ذكر ليتميز عن غيره.
ومن ليست عليه علامة نبه عليه، وترجم قبل أو بعد وسميته: تقريب التهذيب
والله سبحانه وتعالى أسأل أن ينفع به قارئه وكاتبه والناظر فيه، وأن يبلغنا من فضله وإحسانه ما نؤمله ونرتجيه، إنه ولي ذلك والقادر عليه، لا إله إلا هو، عليه توكلت وإليه أنيب.
تقريب التهذيب لابن حجر العسقلاني
المقدمة | حرف الألف | ذكر من اسمه أحمد | ذكر بقية حرف الألف إلى إبراهيم | ذكر من اسمه إبراهيم | ذكر من اسمه أبي إلى من اسمه إسحاق | ذكر من اسمه إسحاق إلى أسد | ذكر من اسمه أسد إلى آخر من اسمه إسماعيل | ذكر من اسمه أسمر وأسود | ذكر من اسمه أسيد بفتح الهمزة | ذكر من اسمه أسيد بالضم | ذكر من اسمه أشتر إلى آخر حرف الألف | حرف الباء الموحدة | ذكر من اسمه بُسر بضم أوله ثم مهملة ساكنة وبسطام وبشار | ذكر من اسمه بشر بكسر أوله وسكون المعجمة | ذكر من اسمه بشير بفتح أوله وكسر المعجمة بعدها تحتانية ثم راء | ذكر من اسمه بكر مكبر | ذكر من اسمه بكير مصغر | حرف التاء المثناة | حرف الثاء المثلثة | حرف الجيم | حرف الحاء المهملة | ذكر من اسمه حبان بالفتح ثم موحدة | ذكر من اسمه حبان بالكسر | ذكر من اسمه الحسين | ذكر بقية حرف الحاء | ذكر من اسمه حكيم بفتح أوله | ذكر من اسمه حكيم بضم أوله وهم أربعة | حرف الخاء المعجمة | حرف الدال | حرف الذال المعجمة | حرف الراء | ذكر من اسمه رباح بفتح أوله وبالموحدة | حرف الزاي | حرف السين المهملة | ذكر من اسمه سعيد (إلى آخر حرف السين) | حرف الشين المعجمة | حرف الصاد | ذكر من اسمه صالح | حرف الضاد المعجمة | حرف الطاء المهملة | حرف الظاء المعجمة | حرف العين | ذكر من اسمه عباد بفتح أوله وتشديد الموحدة | ذكر من اسمه عبادة بالضم والتخفيف وزيادة هاء | ذكر من اسمه عباس | ذكر من اسمه عبد الله | ذكر من اسم أبيه عبد الله كاسمه | ذكر بقية أسماء الآباء فيمن اسمه عبد الله | ذكر من اسمه عبد الرحمن | ذكر من اسمه عبد الرحيم وما بعده | ذكر من اسمه عبيد الله مصغر | ذكر من اسمه عبيد مصغر بغير إضافة | ذكر من اسمه عبيدة بفتح أوله | ذكر من اسمه عبيدة الضم | باب ع ق | باب ع ك | باب ع ل | ذكر من اسمه علي وكل من لم أذكر له كنية فكنيته أبو الحسن | ت ق | ذكر من اسمه عمار بالفتح والتشديد وعمارة بالضم والتخفيف وزيادة هاء | ذكر من اسمه عمر كل من لم أذكر كنيته فهي أبو حفص | ذكر من اسمه عمرو بفتح أوله | ذكر من اسمه عمران | ذكر من اسمه عمير مصغر وعميرة بفتح أوله | باب الغين المعجمة | باب الفاء | ذكر من اسمه الفضل | ذكر من اسمه فضيل بالتصغير إلى آخر حرف الفاء | حرف القاف | ذكر من اسمه قاسم | ذكر بقية حرف القاف إلى قيس | ذكر من اسمه قيس | حرف الكاف | حرف اللام | حرف الميم | ذكر من اسمه محمد على ترتيب الحروف في آبائهم | ذكر بقية حرف الميم على الترتيب | حرف النون | حرف الهاء | حرف الواو | حرف لام ألف | حرف الياء | باب الكنى على الترتيب الماضي في الأسماء والاعتبار بما بعد أداة الكنية | حرف الألف | حرف الباء الموحدة | حرف التاء المثناة | حرف الثاء المثلثة | حرف الجيم | حرف الحاء المهملة | حرف الخاء المعجمة | حرف الدال المهملة | حرف الذال المعجمة | حرف الراء | حرف الزاي | حرف السين | حرف الشين المعجمة | حرف الصاد المهملة | حرف الضاد المعجمة | حرف الطاء | حرف الظاء المعجمة | حرف العين المهملة | حرف الغين المعجمة | حرف الفاء | حرف القاف | حرف الكاف | حرف اللام | حرف الميم | حرف النون | حرف الهاء | حرف الواو | اللام ألف | حرف الياء | باب من نسب إلى أبيه أو أمه أو جده أو عمه ونحو ذلك على ترتيب الحروف | حرف الألف | ب | ت | ث | ج | ح | خ | د | ذ | ر | ز | س | ش | ص | ض | ع | غ | ف | ق | ك | ل | م | ن | هـ | و | لا | ي | فصل فيمن قيل فيه ابن أخي فلان | باب الأنساب إلى القبائل والبلاد والصنائع وغير ذلك | باب الألقاب وما أشبهها | الكنى من الألقاب | الأنساب من الألقاب | باب المبهمات بترتيب من روى عنهم | الكنى | باب النساء | حرف الألف | حرف الباء الموحدة | حرف التاء | حرف الجيم | حرف الحاء المهملة | حرف الخاء المعجمة | حرف الدال المهملة | حرف الراء | حرف الزاي | حرف السين | حرف الشين | حرف الصاد | حرف الضاد | حرف الطاء |حرف العين المهملة | حرف الغين المعجمة | حرف الفاء | حرف القاف | حرف الكاف | حرف اللام | حرف الميم | حرف النون | حرف الهاء | حرف الياء الأخيرة | الكنى من النساء | فصل فيمن قيل لها ابنة فلان | فصل في الألقاب | فصل في المبهمات من النسوة على ترتيب من روى عنهن رجالا ثم نساء | فصل النساء عن النساء
ت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق