مراجع في مصطلح الحدبث واللغة العربية

كتاب الكبائر_لمحمد بن عثمان الذهبي/تابع الكبائر من... /حياة ابن تيمية العلمية أ. د. عبدالله بن مبارك آل... /التهاب الكلية الخلالي /الالتهاب السحائي عند الكبار والأطفال /صحيح السيرة النبوية{{ما صحّ من سيرة رسول الله صلى ... /كتاب : عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري أقسام ا... /كتاب :البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء ا... /أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومنها الإيدز والعدوى ... /الالتهاب الرئوي الحاد /اعراض التسمم بالمعادن الرصاص والزرنيخ /المجلد الثالث 3. والرابع 4. [ القاموس المحيط - : م... /المجلد 11 و12.لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور ال... /موسوعة المعاجم والقواميس - الإصدار الثاني / مجلد{1 و 2}كتاب: الفائق في غريب الحديث والأثر لأبي... /مجلد واحد كتاب: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأش... /مجلد {1 و 2 } كتاب: المحيط في اللغة لإسماعيل بن ... /سيرة الشيخ الألباني رحمه الله وغفر له /اللوكيميا النخاعية الحادة Acute Myeloid Leukemia.... /قائمة /مختصرات الأمراض والاضطرابات / اللقاحات وما تمنعه من أمراض /البواسير ( Hemorrhoids) /علاج الربو بالفصد /دراسة مفصلة لموسوعة أطراف الحديث النبوي للشيخ سع... / مصحف الشمرلي كله /حمل ما تريد من كتب /مكتبة التاريخ و مكتبة الحديث /مكتبة علوم القران و الادب /علاج سرطان البروستات بالاستماتة. /جهاز المناعة و الكيموكين CCL5 .. /السيتوكين" التي يجعل الجسم يهاجم نفسه /المنطقة المشفرة و{قائمة معلمات Y-STR} واختلال الص... /مشروع جينوم الشمبانزي /كتاب 1.: تاج العروس من جواهر القاموس محمّد بن محمّ... /كتاب :2. تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب : تاج العروس من جواهر القاموس

الاثنين، 6 ديسمبر 2021

موسوعة صحيح البخاري



 
  
دليل الموسوعة
جديد الموسوعة
آراء الزوار
اتصل بنا
التعريف
الصحيح
المكتبة
بحث
تحميل
أصدقاؤنا
الأعضاء
مسيرة صحيح البخاري عبر القرون

مجالس الإملاء
صنَّف الإمام المحدِّث محمَّد بن إسماعيلَ البخاريُّ ☼ كتابَه «الصحيح» في ستَّ عشرةَ سنةً، خرَّجه من زهاء ستِّ مئة ألف حديثٍ، وجعله حجَّةً فيما بينه وبين الله، وابتدأ «الصحيحُ» مسيرته من خلال مجالس الإملاء التي كانت تُعقد منذ عهد الإمام البخاريِّ ☼، واستمرَّ ذلك سلفًا بعد خلَفٍ إلى زماننا هذا.

نسخ المخطوطات
وما إن طار صيت «الصحيح» في الآفاق، حتَّى انكبَّ العلماء على دراسته والتلقَّي من بحر علومه، فيما انصرف البعض الآخر إلى ضبط نُسَخته وإتقانها، حتى صارت تُعرف بعض هذه النسخ بأسماء أصحابها، مثل نسخة الحافظ ابن سعادةَ الأندلسيِّ، ونسخة الإمام أبي الحسن الصَّغانيِّ، ونسخة الإمام شرف الدين اليونينيِّ.

طباعة الصحيح
ومع ظهور المطابع وانتشار الطباعة توجهت الأنظار نحو هذا السِّفر العظيم ليأخذ نصيبه الوافر منها، فطُبع ابتداءً في مدينة ليدن بهولندا، ثم في مدينة بومباي الهندية، ثم انتشرت طبعاته بعد ذلك وتنوَّعت، إلا أنَّ أشهر طبعاته على الإطلاق هي «الطبعة السلطانية» التي أمر السلطان عبد الحميد الثاني ☼ بطباعتها.

موسوعة صحيح البخاري
وبعد أن تنوَّعت العلوم والمعارف، ودخلت التَّقانة في كل مجالات العلوم، كان لا بدَّ لـ «صحيح البخاري» أن ينال مكانته اللائقة به، وأن يُفرَد بعملٍ رائدٍ يُظهر أوجه اهتمام الأمة به، فكانت هذه الموسوعة الفريدة، التي كان لها السَّبْق في تحقيق الكثير من آمال الباحثين وتطلُّعاتهم تجاه هذا الكتاب المبارك.
موسوعة صحيح البخاري
الموسوعة الأولى التي تجمع روايات شــــروح جـوامــع عــلـــوم روايات الصحيح في موقع واحد
لا يخفى على ذي لبٍّ أهميةَ ومكانةَ «صحيح البخاري» عند جمهور المسلمين، ولا أدلَّ على ذلك من كثرة المؤلَّفات الصيِّبة التي كُتبت حوله أو دارت في فلكه _من ضبط لفظٍ ونقْط روايةٍ، إلى شرح حديثٍ ودراسة سندٍ، وكذا بيان غريبٍ أو كشف مبهَمٍ_ حتى لا يكاد جانبٌ من جوانبه إلَّا وأُشبع بحثًا ودراسةً وتفصيلًا، وجاءت هذه الموسوعة لتَجمع هذه الجهود المباركة في بَوتقةٍ واحدةٍ، وتيسِّرها للباحثين والدارسين على اختلاف تخصُّصاتهم العلميَّة من تفسيرٍ وحديثٍ وفقهٍ ولغةٍ، إذ من المعلوم بداهةً أن «صحيح البخاري» يعتبر رأسًا في كلٍّ من هذه العلوم، فضمَّت بين ثناياها الكثير من المصادر والمراجع، المطبوع منها والمخطوط على حدٍّ سواء، وربطتها بـ«الصحيح» بأسلوب تقنيِّ مميز، من خلال تصنيفاتٍ وخدماتٍ مستحدثةٍ تسهِّل للباحث الوصول إلى أدقِّ تفاصيل «الصحيح»، واستطاعت من خلال ما جمعته وأنجزته إبرازَ جانبٍ مهمٍّ أكرم الله به هذه الأمَّة، وهي الدقَّة البالغة في حفظِ السنَّة النبويَّة ونقلِها لحمَلَتها، جيلًا بعد جيل، ولاحقًا تِلْوَ سابق.
إصدارات الموسوعة















خدمات ومزايا
نسخ وروايات الصحيح
تضمُّ الموسوعة نسخًا خطيةً نادرةً لروايات «الجامع الصحيح» ونُسَخِه المشهورة، رُبطت بمتن الصحيح المدقَّق والمقابل على فروعٍ متقنةٍ من نسخة الحافظ اليونيني.
مراجع غير مطبوعة
تنفرد الموسوعة بمقابلة وإخراج عشرات العناوين لمراجع ومصادر غير مطبوعة، ترى النور للمرة الأولى، وقد تجاوز عدد مجلداتها مئةً وخمسين مجلَّدًا.
أصول خطية نفيسة
تحتوي الموسوعة على الكثير من الأصول الخطية النفيسة التي كتبت بخطوط مؤلِّفيها أو قُرئت عليهم أو كُتبت قريباً من عهدهم.
توثيق نصوص الموسوعة
أُعيدت مقابلة وضبط الكتب المدخلة في الموسوعة كاملةً على أصولها الخطية، مع ربط النص بالأصل الخطيِّ المعتمد في المقابلة وذلك بشكل آلي ومتزامن.
ربط كتب الموسوعة بالصحيح
رُبطت في كتب الموسوعة المواضع التي ذكر فيها حديثٌ من صحيح البخاري مع متن الصحيح، بحيث يمكن للباحث معرفة زوائد هذه الكتب واختلاف رواياتها.
قوالب خطوط متخصصة
صمَّمنا خطوطًا خاصةً تحافظ على المصطلحات الحديثيَّة التي دَرَج المحدِّثون على استعمالها في نُسَخهم، كعلامة التَّضبيب والتَّصحيح والضًّرب والضًّبط المتعدٍّد وغيرها، وذلك إحياءً لسنَّتهم ومَدًّا لظلال طريقتهم في الضَّبط والإتقان.
الموسوعة في سطور
معالي الأستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان
.... وفي ظني أن هذه الخدمة العظيمة لصحيح البخاري وهذا العمل الجبار لم يسبق له نظير في تاريخ الأمة الإسلامية، ولعل هذا يكون مصداقًا لقول الله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} وأن هذا من حفظ لله لأصح كتب السنة، خاصة مع الهجمة الشرسة من أعداء الإسلام على كتب السنة.
فضيلة الأستاذ الدكتور سعد بن عبد الله الحميِّد
فضيلة الأستاذ الدكتور خالد بن منصور الدريس
فضيلة الأستاذ الدكتور خلدون محمد سليم الأحدب
فضيلة الشيخ الدكتور عبد الباري بن حمَّاد الأنصاري
فضيلة الشيخ الدكتور محمود بن أحمد صالح ميرة

جميع الحقوق محفوظة لدار عطاءات العلم للنشر 2019 ©، ولايسمح بالنسخ أو الاقتباس من الموسوعة للأغراض التجارية، كما لا يسمح بنشر كتب الموسوعة في المواقع أو الموسوعات العلمية الأخرى ومن يخالف ذلك يقع تحت طائلة الملاحقة القانونية.
التطبيق موجود على أشهر أنظمة التشغيل يمكنك التحميل
زوار الموسوعة
23178732
لتبقى على اطلاع بآخر التحديثات والميزات اشترك بالنشرة البريدية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق